الوطن:
2024-06-27@11:54:10 GMT

أدعية بعد الفجر مستجابة ومؤثرة.. رددها ولن تندم

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

أدعية بعد الفجر مستجابة ومؤثرة.. رددها ولن تندم

الدعاء بعد الفجر من أفضل الأعمال التي ينبغي للمسلم الحرص عليها، وذلك لأن وقت الفجر من أفضل الأوقات للدعاء، يكون العبد في هذا الوقت أقرب ما يكون إلى ربه، وأغلب الظن أن الدعاء في هذا الوقت يكون مستجاباً، وأدعية بعد الفجر يفضل أن تكون في وقت السجود أولا، بعد ذكر الله تعالى.

أهمية أدعية بعد الفجر

تعد أدعية بعد الفجر من أسباب مغفرة الذنوب، وفتح أبواب الرزق، كما أن الدعاء بعد صلاة الفجر من أسباب قضاء الحوائج، ودفع البلاء، ويُشعر العبد بالراحة النفسية، بما يؤكد أن الدعاء بعد الفجر من أفضل الأعمال التي ينبغي للمسلم الحرص عليها.

فضل الدعاء بعد الفجر

وأوضحت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي أنه يستحب الدعاء بعد الانتهاء من العبادات ومن فضل الله على عباده أنْ جعل لهم هيئاتٍ وأحوالًا وأمكنةً وأزمنةً يكون فيها الدعاء أقرب للقبول وأرجَى للإجابة؛ ومن هذه المواطن: خواتيم العبادات والطاعات، ويستحب دعاء المسلم لنفسه ولغيره؛ فقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يدعو للحاج عند تمام حجه، ولصائم رمضان عند فطره وغير ذلك.

دعاء بعد الفجر

ومن صيغ الدعاء بعد الفجر: اللهم إنّي أسألك أن ترزقني رزقًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم ارزقني من فضلك وسعتك وكرمك يا أكرم الأكرمين. اللهم إنّي أسألك أن توسع لي في رزقي، اللهم اكفني بحلالك وعطائك، وأغنني عن خلقك، اللهم إنّك كريم قدير فقدر لي الرزق الكثير وأكرمني بعطائك يا رب العالمين. اللهم إنك قلت ادعوني أستجب لكم؛ اللهم إني أدعوك وأرجوك أن ترزقني من خيرك بخيرك الذي لا يملكه غيرك، اللهم ارزقني وبارك لي فيما رزقتني يا رزاق يا كريم.

اللهم إني أصبحت منك في عافية، وستر، وفضل، فتمم لي فضلك بتفريج همي، وتنفيس كربتي، اللهم فرج همي وغمي، واشرح صدري يا رحمن يا رحيم. اللهم إنك عليم بحالي غني عن سؤالي، اللهم لا تدع الهموم تثقل كاهلي وارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء، الله اجعل الفرج قريبًا، وبشرني به يا رب العالمين. اللهم يا من أجبت نوح إذ دعاك، وكشفت الضر عن أيوب إذ ناداك، اللهم اكشف عني الهم والغم وابعد عني الحزن واليأس، اللهم فرّج همي وأدخل الفرح والسرور إلى قلبي. اللهم يا من كشفت الضرّ عن أيوب، ورددت يوسف بعد غياب إلى يعقوب، فرّج همي وغمي، وعجل لي في الفرج؛ فإنك عليمٌ بحالي غني عن سؤالي.

اللهم يسر لي أمري، واشرح لي صدري، وسهل لي كل صعب، وقرب لي كل بعيد يا عزيز يا حكيم. اللهم إني وكلتك أمري وأنت خير وكيل، اللهم دبر لي أمري، فإنك أنت من يحسن التدبير يا ذا الجلال والإكرام يا عزيز يا قدير. اللهم إنك تعلم ولا نعلم، وتقدر ولا نقدر، اللهم علّمنا من فضلك، ودلنا على الخير بفضلك. اللهم يسر لي كل خير، واصرف عني كل شر، اللهم قدر لي الخير حيثما يكون ورضني به يارب العالمين. اللهم إنّي أمري بين يديك، وأنت أعلم بما في نفسي، اللهم يسر لي كل عسير. اللهم اجعل أمري سهلًا يسيرًا قريبًا، ولا تجعله صعبًا عسيرًا، فإنك على كل شيء قدير وأنت بالدعاء جدير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أدعية بعد الفجر أدعية أفضل الأوقات للدعاء دعاء الافتاء الدعاء بعد الفجر الفجر من اللهم إن

إقرأ أيضاً:

صلاة الفجر| مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024

صلاة الفجر.. يؤذن لصلاة الفجر اليوم الأربعاء الموافق 26 يونيو 2024 حسب التوقيت المحلى لمدينة القاهرة فى الرابعة وعشر دقائق، أما الشروق ففى الخامسة وستة وخمسين  دقيقة، أما صلاة الظهر ففى الثانية عشرة وثمانية وخمسين دقيقة، وصلاة العصر يحين موعدها فى الرابعة وأربع وثلاثين دقيقة، أما صلاة المغرب فى الثامنة، أما صلاة العشاء فيحين موعدها فى التاسعة وأربع وثلاثين دقيقة.


مواقيت الصلاة فى الإسكندرية        
وقت صلاة الفجر 4:10 ص
موعد صلاة الظهر 1:03
موعد صلاة العصر 4:42
موعد صلاة المغرب 8:08 م
موعد صلاة العشاء 9:44 م. 
   الصلاة الركن الثانى من أركان الإسلام

الإسلام أعطى الركن الثانى من أركانه منزلة كبيرة، فالصلاة هى الركن الثانى من أركانه، التى فرضت فى مكة المكرمة قبل هجرة النبى محمد (صلى الله عليه وسلم) وذلك أثناء رحلة الإسراء والمعراج، وتؤدى 5 مرات فى اليوم والليلة، وهى فرض على كل مسلم ومسلمة بالغ عاقل، خالٍ من الأعذار.

وفى الحديث الشريف عن ابن عمر (رضى الله عنهما) قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه  وسلم يقول: بنى الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله  وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا.

صلاة الفجر:
صلاة الفجر.. أجمع الأئمة والفقهاء على أن صلاة الفجر ركعتان فقط، فهى الصلاة الوحيدة بين الفرائض التي تُصلى ركعتين، وهى صلاة يجهر فيها المصلى بقراءة القرآن بها.

 

صلة بين العبد وربه:


والصلاة هى أقوال وأفعال تبدأ بالتكبير وتنتهى بالتسليم، وهى صلة بين العبد وربه، تقربنا منه، وتدفعنا إلى مرضاته،  وأول ما يحاسب عنها يوم القيامة، فإن صلحت صلح سائر عمله، وإن فسدت فسد سائر عمله.

ابدأ يومك بالصلاة وبنية صافية من القلب، متطهراً متجهاً إلى القِبلة، ثم كبر وقل الله وأكبر، ثم أشرع فى صلاتك فأقرأ ما تيسر من القرآن، ثم اركع وردد سبحان ربى العظيم ثلاث مرات، ثم استقم، ثم اسجد واقترب واخشع، ثم ردد سبحان ربى الأعلى ثلاث مرات، ثم كرر ذلك مرة أخرى، فى الركعتين أو الثلاث أو الأربع، ثم اقرأ نصف التشهد (عند القيام بأربع ركات) ثم التشهد الأخير الذى ينتهى بالتسلم.
والصلاة المفروضة خمس فى اليوم والليلة، تبدأ بالفجر ركعتان، ثم الظهر أربع ركعات، ثم العصر أربع ركعات، ثم المغرب ثلاث ركعات، ثم العشاء أربع ركعات.

 

مقالات مشابهة

  • أقوال مأثورة.. أشهر أدعية الحظ والتوفيق
  • أشهر الأدعية المستجابة في قيام الليل
  • التجويع.. سلاح المُحتل المُجرم
  • دعاء تفريج الهم والحزن: ملاذ كثير للباحثين عن السكينة النفسية
  • اللهم افتح لي أبوابا من الرزق لا تغلق.. دعاء الصباح | ردده الآن
  • دعاء تفريج الهم والحزن.. «اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ»
  • أفضل دعاء للمتوفى.. اللهم اغفر له وارحمه
  • صلاة الفجر| مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • خالد الجندي: افعلوا هذا الأمر يصلح الله لكم الأحوال
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله