تشهد أسواق النفع العام ومحال بيع التمور في المنطقة الشرقية، إقبالاً من المواطنين والمقيمين مع دخول شهر رمضان المبارك، وذلك لاقتناء وشراء مختلف أصناف التمور التي تنتجها مزارع المنطقة، التي تُعد جزءًا رئيسياً في مائدة الإفطار الرمضاني في المجتمع السعودي.

وتكمن القيمة الغذائية في التمر عبر تزويد الجسم بالسكريات ومده بالطاقة والمواد الغذائية ذات القيمة الكبيرة، لذا فإن الموائد الرمضانية لا تخلو من التمر.


ورصدت عدسة "واس" في المنطقة الشرقية توافد المواطنين والمقيمين على محلات التمور والقهوة لشراء التمور بأنواعها ومنها تمر الخنيزي، والشيشي، والخلاص، والمجدول، والعجو، ورطب الروثانة والذي يأتي من مزارع المدنية المنورة.

وأوضح تاجر التمور عبدالرزاق الماجد أن شهر رمضان الكريم يُمثل فرصة سانحة لشراء التمور والرطب والقهوة للإفطار عليها وذلك بحسب العرف الثقافي الغذائي الذي يقوم عليها المجتمع السعودي، مبيناً أن التمور تأتي من مختلف مناطق المملكة والتي تعد أرضاً خصبة لزراعة النخيل وأن المملكة أكبر مصدر للتمور .

بدورها أوضحت أخصائية التغذية نجاح الجساس أن الإفطار على التمر والماء يعتبر من أهم العادات الصحية الغذائية في رمضان، حيث إن التمر يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، والبروتين، والسكريات الطبيعية، مثل الجلوكوز، والسكروز، والفركتوز، إضافة إلى نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تسهم في تحفيز النشاط المعوي وعلاج الإمساك.

وأفادت الجساس أن الألياف الموجودة بالتمر تعمل على استقرار مستوى السكر بالدم، بالإضافة إلى موازنة تأثير الصوديوم ومستوى الأملاح في الجسم وبالتالي الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، كما يعد تناول التمر على الريق علاجاً لبعض لحالات الإسهال لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

وأشارت إلى أن تناول التمر على معدة فارغة عند الإفطار في رمضان يقلل من أعراض القلق والأرق، والتمتع بذاكرة جيدة وقدرة أفضل على التركيز والتعلم، وذلك لاحتوائه على السكريات والمعادن كالحديد ومضادات الاكسدة كما يحتوي على الفيتامينات المتنوعة كالفسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم، وفيتامين k، والنحاس، والسيلينيوم، والمنغنيزم والتي تساعد على الحفاظ على صحة العظام، وتقويتها مما يسهم في الوقاية من هشاشة العظام.

وذكرت أخصائية التغذية أنه يمكن للأشخاص الأصحاء تناول من ثلاث إلى سبع تمرات عند الإفطار أما بالنسبة للمصابين بداء السكري، فيجب ألا يتناولو أكثر من تمرة أو تمرتين في المرة الواحدة وعلى مريض السكر ألا يزيد عن 3 تمرات باليوم الواحد حسب التوصيات العالمية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: شهر رمضان التمور

إقرأ أيضاً:

محافظ الغربية يتابع إقبال المواطنين على تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء

تابع الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، إقبال المواطنين الراغبين في تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء أو الإستفسار عن الأوراق المطلوبة بعد التيسيرات المقدمة من الدولة التي يتضمنها قانون التصالح الجديد ، وذلك داخل المراكز التكنولوجية في 12 مركز ومدينة على مستوى المحافظة، من خلال مركز السيطرة الموحد للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة عبر اتصال مرئي مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء من خلال شاشات وأجهزة تكنولوجية حديثة تنقل الموقع والأحداث فعليا.

وتابع المحافظ الخدمات والتسهيلات المقدمة للمواطنين، موجها بتذليل أي عقبات أمامهم لنهي الإجراءات المتعلقة بالتصالح مشيرا الى تقديم كافة أوجه الدعم والإمكانيات اللازمة لتسريع معدلات الأداء بهذا الملف الحيوي، كما وجه المحافظ بتبسيط الإجراءات على المواطنين بما يحقق الصالح العام، لحصول المواطن والدولة على حقوقهم وفقاً للقوانين واللوائح التنفيذية والقرارات المنظمة لذلك.

وأشار المحافظ الى انتظام سير منظومة العمل بالمراكز التكنولوجية بكافة أنحاء المحافظة على مدار اليوم منذ الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الخامسة مساءً يوميًا عدا الجمعة لاستقبال طلبات المواطنين الراغبين في التصالح على مخالفات البناء .

وخلال حواره مع المواطنين اكد المحافظ أهمية استثمار هذه الفرصة التي أتاحتها الدولة المصرية لإنهاء إجراءات التصالح في مخالفات البناء المتنوعة حيث يستطيع المواطن تقديم طلب التصالح عن طريق المركز التكنولوجي بالحى أو من خلال بوابة الخدمات الحكومية، أو عن طريق تطبيق " تصالح" على الهاتف بعد تحميله.

واشار رحمي الى ان إدارة المتغيرات المكانية بالديوان العام و المراكز يواصلون فحص الطلبات واجراء المعاينات و إصدار شهادة بجميع بيانات العقار المطلوبة من الإدارات الهندسية وإدارات التخطيط العمراني و إدارة أملاك الدولة، وذلك تسهيلا على المواطنين لتكون البيانات متاحة من خلال شهادة واحدة يتقدم بها المواطن بملفات التصالح تسهيلا على المواطن وتسريعا لوتيرة العمل.

ووجه المحافظ بتعاون جميع الأدارات الهندسية والأملاك والمتغيرات المكانية وذلك لضمان سرعة انجاز الطلبات المقدمة من المواطنين.
ووجه المحافظ باستمرار توفير التيسيرات المطلوبة لتسريع العمل في ملف التصالح، وتبسيط الإجراءات على المواطنين وتقديم كافة سبل الدعم لضبط منظومة العمران والبناء وتسهيل الإجراءات على المواطنين، وإبراز أهمية القانون الجديد وعرض مزاياه ،مؤكدا تكاتف الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لتذليل المعوقات، والرد المباشر على استفسارات وتساؤلات المواطنين، ومتابعة سير ومنظومة العمل بالمراكز التكنولوجية ما يحقق الصالح العام للدولة والمواطنين.

مقالات مشابهة

  • وصلت إلى الرقم عشرة.. إقبال كبير على رحلات سودانير
  • كامل العدد.. إقبال جماهيري كبير على حفل حماقى فى بورسعيد
  • أنسب الأوقات لتناول وجبة الإفطار للمحافظة على مستويات السكر
  • إقبال كبير على فعاليات «عطلتنا غير»
  • إقبال كبير على المراهنات من قبل الشباب اللبناني!
  • خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله في وجبة الإفطار
  • ماذا يحدث للجسم في حال تناول المخبوزات على الإفطار؟ .. خبيرة تغذية تجيب
  • خبيرة تغذية تُحذر من تناول هذه المأكولات بوجبة الإفطار (فيديو)
  • خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله بالإفطار
  • محافظ الغربية يتابع إقبال المواطنين على تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء