الانغماس في قراءة الروايات متعة يسير خلفها الكثير من الأشخاص، خاصة محبي ألوان القراءة المتعددة، من النصوص الأدبية، أو الكتب، والروايات المختلفة، إلا أن تحويل هذه الروايات لعمل درامي له جمهور آخر، يعيش أحداثه صورة وصوت، ربما يفضل قطاع كبير الروايات، ولكن قطاعا آخر ليس بالقليل يفضل مشاهدتها في إطار عمل درامي متكامل.

 

ولا يزال الجمهور على موعد مع دراما رمضان 2024، المقرر عرضها على شاشات المتحدة، إذ تقدم العديد من الأعمال الدرامية المأخوذة عن روايات أصلية، بزوايا وحكايات اجتماعية مختلفة، يعيش معها الجمهور في إطار سلسلة حلقات بين 15 و30 حلقة. 

ومن المقرر أن يسلط هذا العام، أكثر من عمل درامي على تفاصيل حياة الرجل الأرمل، وكيف تنقلب حياته عقب وفاة زوجته. 

عتبات البهجة لـ يحيى الفخراني.. من وفاة الزوجة لليوتيوبر 

وعقب غياب لفترة من شاشات التليفزيون، يعود الفنان يحيى الفخراني، هذا العام، عبر شاشات المتحدة بمسلسل عتبات البهجة، وهي رواية للكاتب إبراهيم عبد المجيد، وسيعيد صياغة الأحداث والممعالجة الدرامية للعمل الكاتب مدحت العدل.

وتدور أحداث ممسلسل عتبات البهجة، للفنان يحيى الفخراني، حول  شخصية بهجت الأنصاري، والذي يجسده الفنان يحيى الفخراني، الرجل الأرمل، الذي تُرك وحيدًا عقب وفاة زوجته، وأبعدته الفجوة الزمنية عن أولاده، لكن ظل تواصله بأحفاده، ليلجأ لتقديم محتوى عبر موقع الفيديوهات يوتيوب، تحت عنوان «عتبات البهجة»، لتقديم محتوى ذات قيمة يدعو للسعادة.

معاناة خالد النبوي في إمبراطورية ميم

من الرواية الأصلية للكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس، التي عُدلت لعمل سينمائي، لتترجم اليوم إلى عمل درامي، يطل علينا الفنان خالد النبوي بمسلسله «إمبراطورية ميم».

مختار أبو المجد، رجل أرمل، يصبح مسؤولا فجأة عن 6 أبناء، بأعمار مختلفة، ليجد نفسه وسط تحديات كبيرة بسبب اختلاف الأجيال ووجهات النظر، قبل أن يتصاعد بينه وبين أولاده الصراع بسبب محاولاتهم التمرد عنه تارة، ولوقوعه في الحب من امرأة أخرى ويقرر الزواج منها، تارة.

مسلسل إمبراطورية ميم وعتبات البهجة 

الجدير بالذكر أن مسلسل إمبراطورية ميم، بطولة خالد النبوي، حلا شيحة، نور النبوي، مايان السيد، نشوى مصطفى، محمود حافظ، هاجر السراج، محمد محمود عبدالعزيز، إلهام صفي الدين، إيمان السيد، نورهان منصور، ليلى عز العرب، سيناريو وحوار محمد سليمان عبدالمالك، وإخراج محمد سلامة.

مسلسل عتبات البهجة من بطولة يحيى الفخراني، صلاح عبدالله، هشام إسماعيل، جومانا مراد، هنادي مهني، وفاء صادق، محسن منصور، وآخرين، والمسلسل مأخوذ عن رواية عتبات البهجة للكاتب إبراهيم عبد المجيد، وسيناريو وحوار ومعالجة درامية للدكتور مدحت العدل، من إخراج مجدى أبو عميرة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إمبراطورية ميم مسلسل إمبراطورية ميم عتبات البهجة مسلسل يحي الفخراني مسلسل خالد النبوي إمبراطوریة میم یحیى الفخرانی عتبات البهجة

إقرأ أيضاً:

عبدالعزيز النص.. «نشال» يقاوم الاحتلال في دراما رمضان 2025

«3 نشالين، وفتاة ليل، وضابط»، ما الذى قد يجمعهم معاً؟.. تجربة درامية مختلفة يقودها المخرج حسام على، الذى يعود بالجمهور إلى عالم لم يعهدوه على الشاشة الصغيرة، إلى عشرينات القرن الماضى، فى شوارع المحروسة، وتحديداً فى «العالم السفلى للمهمشين» من النشالين، ليُقدم لهم سيرة «عبدالعزيز النص»، النشال التائب، الذى قرّر أن يستغل مهارته وخفة يده الشديدة فى محاربة الاحتلال الإنجليزى، بمساعدة فرقة تضم تلميذه وصديقه، إلى جانب «فتاة ليل»، وضابط فى البوليس، لتنطلق المغامرات.

المسلسل مستوحى من كتاب «مذكرات نشال للمعلم عبدالعزيز النص»، الذى نُشر عام 1930، وأعاد الباحث أيمن عثمان نشره، بعد التدقيق فيه وإلحاقه بوثائق تاريخية عن فئة النشالين، نُشرت فى الصحف المصرية فى ذلك الوقت، بينما تولى الثلاثى شريف عبدالفتاح، وعبدالرحمن جاويش، ووجيه صبرى، العمل على التأليف والسيناريو والحوار، ويضم المسلسل فى بطولته مجموعة متنوعة من الفنانين، إلى جانب الفنان أحمد أمين، الذى يقدّم شخصية «النص»، من بينهم حمزة العيلى، الذى يؤدى دور صديقه «درويش»، وأسماء أبواليزيد، وصدقى صخر، فى شخصية «الصاغ علوى»، ودنيا سامى، التى تُجسّد شخصية «عائشة»، زوجة «النص»، بالإضافة إلى عبدالرحمن محمد، فى دور «زقزوق».

الكاتب وجيه صبري: قدّمنا شخصيات وخطوطاً درامية مختلفة عن كتاب «مذكرات نشال».. و«أمين» فنان ذكي صاحب عين فنية 

«عارفين ليه سمونى النص»؟، سؤال طرحه الفنان أحمد أمين فى البرومو الدعائى للمسلسل، فى محاولة لتشويق الجمهور الذى ينتظر الإجابة عن هذا السؤال من خلال الأحداث، التى تلقى الضوء على النشال المحترف عبدالعزيز النص، صاحب الموهبة الفريدة وخفة اليد فى النشل، مما جعله واحداً من أهم الأسماء فى عالم النشالين، تلك «الصنعة» التى استسقى أصولها، وأصبح من أهم معلميها، ولكن عندما يموت معلمه وصديقه، ويترك له نجله «زقزوق»، يضمه إلى فريقه، ويبدآن العمل معاً، ولكن تنقلب الحياة رأساً على عقب عندما يتعرّض نجل صديقه للإصابة فى إحدى المظاهرات ضد الاحتلال الإنجليزى، ويتم القبض عليه، ليُقرر «النص» استهداف الأثرياء، نظراً لتعاونهم مع الإنجليز، ويصبح مطارَداً من قوات الاحتلال، بعدما دخل فى مواجهة مع ضابط إنجليزى تمكن من سرقة سلاحه.

تلاحق قوات الاحتلال «النص»، وعندما تفشل فى العثور عليه، تبدأ فى التنكيل بأهل الحارة التى يسكنها، ليبدأ مع مجموعة مختارة، تضم أصدقاءه من النشالين، من بينهم فتاة ليل، قامت بسرقته، فى تكوين جماعة تستهدف القيام بعمليات ضد ضباط الاحتلال، وينضم إليهم أيضاً «الصاغ علوى»، ليذيع صيتهم وسط جماعات المقاومة الشعبية، بينما تحاول قوات الاحتلال التخلص منهم تماماً، وعلى الجانب الآخر، يضع «النص» ورفاقه خطة من أجل إﻓـﺴﺎد اﻟﺤﻔﻞ اﻟﺴﻨﻮى، اﻟﺬى من المقرّر أن يحضره اﻟﻤﻠﻚ ﺟﻮرج اﻟﺨﺎﻣﺲ، وﻗﺎﺋﺪ الأﺳﻄﻮل اﻹﻧﺠﻠﯿﺰى، والمعتمد اﻟﺴﺎمى البريطانى، فهل سينجحون فى ذلك؟

الكاتب وجيه صبرى، الذى شارك فى كتابة مسلسل «النص»، قال إن العمل مختلف تماماً عن كتاب «مذكرات نشال»، فالعمل به روح الكتاب والعصر، ولكن تم إضافة شخصيات وأحداثاً أخرى لم ترد فى المذكرات. وأوضح أن «العمل الدرامى مختلف تماماً عن الكتاب، فطريقة عملنا كانت كما هى لو عملنا على مسلسل غير مأخوذ عن أصل أدبى، التناول الدرامى يكون مختلفاً، والإخلاص أولاً يكون لخدمة القصة التى نُقدّمها فى القالب الدرامى، أكثر من الالتزام بالنص الأدبى أو القصصى». وأضاف: «جمعتنا جلسات عمل، للوقوف على الخطوط الرئيسية، والشخصيات التى سوف يتضمّنها العمل بينى وبين عبدالرحمن جاويش وشريف عبدالفتاح، ولو أنا أو أى حد من الكتاب طرح فكرة، نتناقش حولها، نرى كيف يمكن تطويرها، أو تطوير الشخصيات، وعندما نقترح شخصية نُفكر كيف ستفيد الأحداث؟».

كما أن وجود 3 كتاب يعملون عن تأليف مسلسل «النص» عمل على توفير مساحة أوسع لمجموعة أكبر من الأفكار التى تفيد العمل الفنى، حسب تصريحات «صبرى»، الذى تحدّث لـ«الوطن» قائلاً: «لا بد أن تكون هناك مساحة من التوافق فى الأفكار، حتى نستطيع العمل معاً، وهو أمر متحقّق بالفعل، ولا ينفى ذلك حدوث اختلافات فنية معتادة، والتى أجدها فى صالح العمل، حيث نتفق فى النهاية على أفضل صيغة تخدم الدراما».

مسلسل «النص» ليس العمل الأول الذى يجمع الكاتبين وجيه صبرى وشريف عبدالفتاح، حيث سبق أن عملا معاً مع الفنان أحمد أمين، فى برنامج «بلاتوه»، وهو ما سهّل مهمتهما فى تقديم عمل إبداعى مميز، بسبب التوافق السابق بينهما، وقال فى هذا الصدد: «معرفتى السابقة بالفنان أحمد أمين ساعدتنى فى وجود مساحة من التفاهم المشترك، وذلك بجانب كونه فناناً ذكياً يستطيع أن يخرج أفضل ما فى الأشخاص الذين يعملون معه، ولديه عين فنية جيدة، فهو ليس ممثلاً فقط، ولكن وجود خلفية سابقة لديه فى الكتابة يجعله أحياناً يقوم بدور المشرف على الكتابة، ليس بالمعنى التقليدى، ولكنه يقود الأفكار إلى أحسن طريق، كما أنه مريح فى التعامل معه».

مقالات مشابهة

  • رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي
  • شواطئ.. الاغتراب في أدب يحيى حقي (2)
  • عبدالعزيز النص.. «نشال» يقاوم الاحتلال في دراما رمضان 2025
  • مدير المسرح القومي يكشف موعد عرض «الملك لير» للفنان يحيى الفخراني
  • قبل عرضه في رمضان 2025.. كيف تناولت الروايات حكايات قهوة المحطة؟
  • وفاة شخص وإصابة أربعة جراء حوادث سير ‏
  • «الثقافة» تحتفي بصلاح جاهين 19 فبراير.. صانع البهجة وحارس الهوية
  • «البهجة» تسيطر على بوستر محمد رجب من مسلسل الحلانجي
  • مسلسل قلبي ومفتاحه.. أول عمل درامي يناقش قضية المحلل الشرعي في رمضان 2025
  • آخرها مسلسل أثينا.. أعمال فنية أبرزت دور الصحافة في المجتمعات