وجه الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، عدة نصائح بشأن السحور في شهر رمضان المبارك.

جمال شعبان: الصائم يستطيع أن يفقد 4 كيلو في شهر رمضان.. فيديو جمال شعبان: العرق سوس خطر في رمضان.. وكباية اللبن مفيدة للجسم |فيديو

وقال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتى"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد": "يفضل في السحور الأغذية التي تحتفظ بالماء مثل الخيار والكانتلوب والبطيخ والزبادي والفول، والبيض والجبنة القريش".


وأضاف: "عندما يصوم الإنسان 30 يوما؛ تحدث تنقية للجسد مع التخلص من التدخين والتخسيس وإعادة ترتيب الغذاء وعمل القلب".


وأضاف أن الصائم يستطيع أن يفقد 4 كيلو في شهر رمضان، مضيفا: 'الناس الي لما الأذان يأذن بياخدوا السيجارة مع القهوة.. هذا يساوى أزمة قلبية فهي أخطر سيجارة'.

 

وأوضح عميد معهد القلب الأسبق، أنه من الأفضل أن يفطر الصائم على تمرتين وماء، فالتمر لا يرفع السكر، وبعد الانتهاء من الصلاة؛ يأخذ وجبته الرئيسية التي تتكون من بروتين نبات أو حيواني، وخضراوات وسلطة، وقطع من الفاكهة سواء تفاح أو برتقال.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جمال شعبان جمال شعبان

إقرأ أيضاً:

استشاري أمراض قلب يكشف سبب وفاة أحمد رفعت

ماجد محمد

‎أوضح طبيب مصري يدعى جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، الأسباب المحتملة لوفاة أحمد رفعت، لاعب مودرن سبورت، بعد رحيله المفاجئ، صباح اليوم السبت.

‎وأعلن نادي مودرن سبورت، وفاة لاعبه أحمد رفعت عن 31 عاما بعد تدهور حالته الصحية ونقله إلى المستشفى.

‎وكان رفعت قد تعرض لوعكة صحية مفاجئة أثناء مباراة لفريقه مودرن فيوتشر (الاسم السابق للنادي) أمام الاتحاد السكندري في مارس الماضي، نقل بسببها للمستشفى للعلاج قبل مغادرته المستشفى في أبريل الماضي بعد تحسن حالته.

‎وكتب جمال شعبان عبر حسابه على موقع “فيسبوك”، اليوم السبت: “قصة قصيرة حزينة، لاعب في ريعان الشباب يتعرض لضغوط عصبية وهموم كبيرة، ويسقط في الملعب بسبب جلطة حادة في الشريان التاجي”.

‎وأضاف: “يتم إنعاشه فيما يشبه المعجزة بعد أكثر من ساعة من توقف القلب، ثم يوضع على جهاز التنفس الصناعي والغسيل الكلوي بعد فشل كلوي حاد وهو شبه فاقد الوعي، ثم يعود للحياة ويفصل من الأجهزة”.

‎وتابع: “يتم فتح الشريان التاجي المسدود بالبالون وتركيب دعامة، ويغادر المستشفى في كامل وعيه ولياقته، ويطل على الناس وهو فايق جدا في برنامج تلفزيوني، ولخص قصته وقال بص هي القصة كلها إن قلبي وقف، وهذا وارد إنه يحصل في أي وقت”.

‎واستطرد : “ثم في غضون أسبوعين، تحدث انتكاسة غالبًا جلطة أخرى، واختلال كهربي حاد، وتوقف للقلب”.

‎وواصل: “لحسم الموضوع علميًّا هناك نسبة من 2 إلى 4% ؜ من الحالات، قد تصاب بجلطة لمرة ثانية في خلال شهور بعد الجلطة الأولة، وصعدت الروح إلى بارئها، يا رب تقبله شهيدا”.

 

مقالات مشابهة

  • هل القهوة السبب؟.. استشاري قلب يكشف سبب وفاة أحمد رفعت (فيديو)
  • بعد وفاة أحمد رفعت.. ناقد رياضي يطالب بوجود طبيب طوارئ وجهاز انعاش قلب بالملاعب
  • استشاري أمراض قلب يكشف سبب وفاة أحمد رفعت
  • أحمد كمال يكشف سر نجاح مسلسل «كامل العدد»
  • عميد معهد القلب يكسف سر وفاة أحمد رفعت
  • خلل كهربائي خبيث.. جمال شعبان يوضح سبب وفاة اللاعب أحمد رفعت
  • تكليف الدكتور جمال عبد العزيز بتسيير أعمال هندسة بنها
  • خبير صحة نفسية يكشف أهم الإرشادات المثالية للحفاظ على درجة حرارة الجسم أثناء النوم
  • الزعاق عن السنة الهجرية الجديدة : كبيسة وعدد أيامها 355 يوماً .. فيديو
  • بيراميدز يكشف.. هل رمضان صبحي مظلوم في قضية المنشطات؟