استفسر عبد الله بووانو رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب الحكومة عن سبب تأخرها في منح الموافقة البيئية لمشروع “البوتاس” الذي حصلت على رخصة استكشافه الشركة البريطانية إميرسونEmmerson PLC” بإقليم الخميسات.
وطالب في سؤال كتابي وجهه إلى ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي، بتسريع البت في الترخيص البيئي لهذ المشروع الذي يمتد على مدى 19 سنة.


ويرتقب أن يستثمر هذا المشروع مبلغا اجماليا يقدر بحوالي 2,5 مليار ‍ دولار خلال هذه المدة، وينتظر منه أن يوفر حوالي 2000 فرصة عمل في المغرب.
وحسب بووانو فإن الشركة “انتظرت الحصول على الموافقة البيئية خلال النصف الثاني من السنة الماضية 2023، إلا أن اللجنة الوزارية المختصة لم تلتئم لهذا الغرض”.
ويذكر أن هذه الشركة حصلت العام الماضي على تمويل هذا المشروع من قبل بنكين مغربيين (البنك الشعبي والبنك المغربي للتجارة الخارجية)، والبنك الهولندي ING Bank وبنك أوروبي رابع لم تكشف عن إسمه الشركة.
وقال غراهام كلارك الرئيس التنفيذي للشركة “إن الاتفاق مع الأبناك الأربعة، دليل على أن المغرب فضاء استثماري”.
وتابع قوله “إن هذه الخطوة تبرز أهمية البوتاس في سياق الأمن الغذائي الدولي، إنها علامة بارزة في تقدم الشركة نحو إنشاء أول منجم تجاري للبوتاس في إفريقيا منذ ما يقرب من 50 عاما”.
ويناهز مبلغ تمويل هذا المشروع 310 مليون دولار أمريكي، ينقسم على مَرحلتين، إذ تبلغ المرحلة الأولى 230 مليون دولار أمريكي.
وتبلغ المرحلة الثانية 80 مليون دولار أمريكي وهي مزدوجة العملة (بالدولار الأمريكي والدرهم المغربي).

كلمات دلالية الانتقال الطاقي البوتاس الخميسات مجلس النواب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الانتقال الطاقي البوتاس الخميسات مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

تحالف بقيادة دله العقارية ودله الصحية وشركة تطوير لإطلاق مشروع عقاري متعدد الاستخدامات بقلب مدينة الرياض

تم التوقيع بمدينة الرياض على اتفاقية بين شركة دله العقارية وشركة دله الصحية وشركة تطوير لإطلاق مشروع عقاري جديد بقيمة إستثمارية تتجاوز 1.2 مليار ريال سعودي، يكون موقع المشروع على امتداد طريق الملك فهد في قلب العاصمة السعودية الرياض. تعود ملكية هذا المشروع العملاق لشركتي “دله العقارية” و”دله الصحية” إلى جانب “شركة تطوير” الشريك والمطور الرئيسي للمشروع. ويتميز المشروع بشموليته من حيث توفير المساحات المكتبية و الفندقية والسكنية و الطبية والتجارية كمشروع متعدد الاستخدامات.

وقد جاء الإعلان عن المشروع خلال حفل مراسم التوقيع التي تمت يوم الإثنين 1 يوليو 2024 بمدينة الرياض، حيث قام بالتوقيع عن شركة دله العقارية الأستاذ صالح عبد الله كامل، وعن شركة تطوير الأستاذ حزام بن سعيدان و عن شركة دله الصحية الأستاذ أحمد با بعير، والأستاذ بندر الحقيل عن الجزيرة كابيتال و ذلك بحضور كل من الأستاذ عمرو كامل نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة دله البركة، والمهندس هتان طاسجي نائب الرئيس التنفيذي لشركة دله العقارية ، والمهندس متعب الطخيس الرئيس التنفيذي للاستراتيجية بشركة دله الصحية.

اقرأ أيضاًUncategorizedمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم (شهر اللغة العربية في جمهورية الهند)

وعلى هامش مراسم التوقيع، أكد الأستاذ عمرو كامل على أهمية المشروع، كونه يتوافق مع مستهدفات برنامج جودة الحياة – أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030- الذي يُعد ركيزة أساسية في تحسين المشهد الحضري لمدينة الرياض، فضلًا عن الإسهام في تحقيق تطلعات “إستراتيجية الرياض” الهادفة إلى تحويل عاصمة المملكة العربية السعودية إلى واحدة من أكبر اقتصاديات المدن في العالم، وتحقيق مبدأ الاستدامة في تخطيط وبناء مدينة الرياض، عبر تطوير بنيتها الاقتصادية، وإطلاق إمكاناتها وقدراتها التنافسية، وتعزيز إيراداتها ومواردها، وتحسين بيئة ومناخ الاستثمار فيها، ورفع مكانتها كوجهة للاستثمارات النوعية.

ويتميز المشروع بهيكلة استراتيجية ستتم من خلال شركة “الجزيرة كابيتال” لإدارة الصندوق العقاري الاستثماري، وكلا من دله العقارية ودله الصحية و شركة تطوير كشركاء مستثمرين، كما شملت الاتفاقية تعيين شركة تطوير كمطور رئيسي للمشروع بما يضمن إطلاق مشروع وفق أعلى معايير الابتكار و الجودة والإستدامة العالمية.

والجدير ذكره، أن المشروع الجديد يسعى إلى تحقيق عوائد استثمارية كبيرة من خلال توسيع خدمات الرعاية الصحية مع إثراء قطاع المكاتب بمساحات مكتبية مميزة وعصرية، فضلًا عن تصميم خيارات فندقية و سكنية عالية الجودة لتوفير تجربة ثرية، مما يعزز من عناصر الرفاهية، ويخدم تطلعات المنطقة التنموية الشاملة.

مقالات مشابهة

  • تحالف بقيادة دله العقارية ودله الصحية وشركة تطوير لإطلاق مشروع عقاري متعدد الاستخدامات بقلب مدينة الرياض
  • طريق بري بين إثيوبيا وجنوب السودان يكلف 738 مليون دولار
  • عاجل | طلعت مصطفي: 21 مليار دولار إيرادات لـ الحكومة المصرية من مشروع ساوث ميد
  • الحكومة تكشف تفاصيل 4 مشروعات جديدة لتحالف سيجنفاي فيليبس وجيلا
  • سنتان لإكمال المشروع.. اليابان تستمر 4،5 مليارات دولار ببناء مصفى نفطي في العراق
  • اكتشافات الغاز الطبيعي.. الحكومة تؤكد انتعاش الإستثمارات الأجنبية
  • الكويت المركزي يخصص إصدار سندات بقيمة 792 مليون دولار أمريكي
  • حزمة تمويلية بقيمة 81 مليون دولار أمريكي لتطوير قرية سياحية بالأردن
  • فيديو | ترسية عقد مشروع مداخل ومخارج «دبي هاربر» بتكلفة 431 مليون درهم
  • “شركة الكهرباء” مستمرة بأعمال مشروع خط نقل الطاقة الرويس أبو عرقوب