صحيفة الاتحاد:
2024-09-19@00:57:35 GMT

جهود جديدة للتهدئة في غزة مع حلول رمضان

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

حسن الورفلي (غزة، القاهرة)

أخبار ذات صلة سفينة أميركية تتجه إلى «المتوسط» للبدء في تشييد ميناء مساعدات غزة «الأونروا»: الجوع ينتشر في كل مكان بغزة

تجددت الجهود العربية للتوصل إلى تهدئة ووقف إطلاق النار في غزة مع حلول شهر رمضان المبارك، حيث أجرت مصر اتصالات مع الفلسطينيين والإسرائيليين في محاولة لاستئناف المفاوضات، جاء ذلك فيما أكدت مصادر لـ«الاتحاد» أن المحادثات خلال الفترة القادمة ستركز بشكل أكبر على إدخال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع.


وقال مصدران أمنيان مصريان، إن مصر أجرت اتصالات مع عدد من كبار الشخصيات بالفصائل الفلسطينية وإسرائيل ووسطاء آخرين أمس، في محاولة لاستئناف المفاوضات بشأن هدنة في قطاع غزة خلال شهر رمضان.
وأضاف المصدران أن الاتصالات المصرية مع الفلسطينيين وجهاز المخابرات الإسرائيلي «الموساد» جرت أمس، بتفويض من الرئاسة المصرية في محاولة للتقريب بين المواقف المتباينة للجانبين، دون تقديم مزيد من التفاصيل.
 وتحاول قطر ومصر والولايات المتحدة التفاوض على اتفاق لوقف إطلاق النار خلال شهر رمضان مقابل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين في قطاع غزة.
وكانت إسرائيل قد رفضت شروط الفصائل التي قدمتها مؤخراً في القاهرة بوقف إطلاق نار شامل مقابل إبرام صفقة لتبادل الأسرى، فضلاً عن رفض الفصائل الفلسطينية بشكل كامل لمقترح الهدنة الإنسانية المؤقتة التي قدمها الوسطاء إلى الجانبين خلال الساعات الماضية، بحسب ما أكده مصدر مسؤول لـ«الاتحاد».
وأكد المصدر أن كافة الجهود المكثفة التي جرت خلال الأسابيع الماضية للتوصل إلى هدنة إنسانية في غزة قد فشلت تماماً، مشيراً إلى أن التركيز سيجري خلال الفترة المقبلة على إدخال المزيد من المساعدات الإنسانية بشكل كبير لسكان القطاع.
وكشف المصدر عن وجود نوايا إسرائيلية للقيام بعملية عسكرية في مدينة رفح خلال الأسابيع المقبلة، مؤكداً أن رسائل تحذيرية وصلت الجانب الأميركي والإسرائيلي من قبل مصر وبعض الشركاء الإقليميين حول خطورة القيام بهذه الخطوة مع تكدس مئات آلاف الفلسطينيين جنوبي القطاع.
وتشهد العلاقات الأميركية الإسرائيلية حالة من التوتر والشد والجذب بسبب الحرب على غزة، وردّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على التصريحات الأخيرة للرئيس الأميركي جو بايدن، والتي قال فيها إن «نتنياهو يضر إسرائيل أكثر مما ينفعها».
واعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أمس، أن الرئيس الأميركي يؤيد أهداف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مضيفاً «لكنه يريد خطة منتظمة لإجلاء المدنيين قبل اجتياح رفح».
ونقلت هيئة البث الإسرائيلية «مكان» عن كاتس، قوله إنه «لا نية لنا بالمساس بالمدنيين أثناء العملية البرية في رفح»، لافتاً إلى أنه من المنتظر نقل سكان رفح إلى الغرب أو مناطق أخرى في القطاع قبل بدء العملية البرية.
وأضاف: «إن بايدن في نهاية المطاف يريد أن يرى خطة منتظمة لإخلاء السكان، والجيش نفذ ذلك حين حارب في شمال القطاع، وسينفذ ذلك في رفح أيضاً».
وكان بايدن قال أمس الأول، إن اجتياح إسرائيل منطقة رفح جنوب قطاع غزة سيكون «خطاً أحمر»، قبل أن يستدرك مؤكداً أنه لن يتخلى أبداً عن إسرائيل.
إلى ذلك، دعا العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، في كلمة ألقاها نيابة عنه وزير الإعلام سلمان الدوسري، بمناسبة حلول شهر رمضان، أمس، المجتمع الدولي، لوقف الجرائم في قطاع غزة، معرباً عن ألمه أن يحل شهر رمضان، في ظل ما تعانيه فلسطين.
كما حث المستشار الألماني أولاف شولتس على وقف إطلاق نار طويل الأمد في قطاع غزة. 
وفي رسالة فيديو تم بثها أمس، قال شولتس: «من الأفضل القيام بذلك خلال شهر رمضان»، مشدداً على أن «وقف إطلاق النار هذا يجب أن يضمن إطلاق سراح الرهائن في غزة في نهاية المطاف، ووصول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة في النهاية». 
وأضاف أنه «على يقين من أن الغالبية العظمى من الإسرائيليين والفلسطينيين يريدون السلام».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: غزة فلسطين إسرائيل رمضان فی قطاع غزة شهر رمضان فی غزة

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ البحر الأحمر تشهد إطلاق فعاليات مبادرة « بداية جديدة لبناء الإنسان»

شهدت ماجدة حنا نائب محافظ البحر الأحمر، مساء اليوم الثلاثاء، إطلاق مبادرة " بداية جديدة لبناء الإنسان " التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف الاستثمار في رأس المال البشرى من خلال برنامج عمل يستهدف تنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية من خلال تعزيز الجهود والتنسيق والتكامل بين جميع جهات الدولة في مختلف أقاليم الجمهورية لتحسين جودة حياة المواطنين وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة.

حيث أشرفت نائب المحافظ، على تنفيذ بروفة الاصطفاف لبدء فعاليات إطلاق المبادرة الرئاسية "بداية جديده لبناء الإنسان" من أمام مديرية التربية والتعليم بشارع الحجاز، مؤكدة أن المبادرة تهدف إلى تنفيذ برامج وتقديم خدمات تصل للمواطن المصري بشكل سريع ومؤثر، مشيرة إلى أن فاعليات المبادرة تستمر لمدة ١٠٠ يوم من بداية التدشين.

وأكدت نائب محافظ البحر الأحمر، علي دعم اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر الكامل للمبادرة بمختلف مدن المحافظة، موجهًا بتقديم كافة سبل الدعم والتعاون مع الجهات المعنية لتنفيذ المبادرة، وتحقيق أهدافها، التي تأتي انعكاسًا لرؤية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، نحو بناء مجتمع متقدم ومتكامل، وتحسين جودة حياة المواطنين بخدمات، وأنشطة، وبرامج متنوعة، تستهدف كافة الفئات العمرية منذ الولادة إلى ما بعد 65 عامًا.

رافق نائب المحافظ خلال تفقدها الاستعدادات النهائية لإطلاق فعاليات المبادرة اللواء أحمد مهدي رئيس حي جنوب، والدكتور إسماعيل العربي، وكيل وزارة الصحة، نشأت جودة، سكرتير مدينة الغردقة، عمر محمد الأمين، وكيل مديرية التضامن الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • «الوزارية العربية الإسلامية» تبحث جهود حل الدولتين
  • بلينكن عن جهود التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة: أصبحت مسألة إرادة سياسية
  • بلينكن يصل القاهرة لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • برلماني: مبادرة "بداية جديدة" تعزز جهود الدولة لتطبيق المفهوم الشامل لحقوق الإنسان
  • نائب محافظ البحر الأحمر تشهد إطلاق فعاليات مبادرة « بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • وزير الخارجية: جهود مصر مستمرة لوقف إطلاق النار وانفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • بلينكن إلى مصر لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • اليوم.. إطلاق احتفالية مبادرة «بداية جديدة» بالعاصمة الإدارية
  • بلينكن يزور مصر الثلاثاء لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • جهود قطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلية خلال 24 ساعة