شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن واشنطن تعاود “الحرب الدولارية” على بغداد خطوات أمريكية وراءها أمرين!، رغم القرارات العديدة التي اتخذتها الحكومة الحالية لتخفيض سعر صرف الدولار لتأثيره على المستويات الاقتصادية والأمنية والسياسية، الا ان الإجراءات .،بحسب ما نشر وكالة تقدم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات واشنطن تعاود “الحرب الدولار ية” على بغداد.

. خطوات أمريكية وراءها أمرين!، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

واشنطن تعاود “الحرب الدولارية” على بغداد.. خطوات...

رغم القرارات العديدة التي اتخذتها الحكومة الحالية لتخفيض سعر صرف الدولار لتأثيره على المستويات الاقتصادية والأمنية والسياسية، الا ان الإجراءات المضادة لواشنطن تسببت باستمرار ازمة الدولار وعدم تقلص الفجوة بين السعر الرسمي والموازي. فامريكا عادت مجددا بالتلاعب في أسعار الدولار من خلال معاقبة 14 مصرفا عراقيا، استراتيجية تتبعها واشنطن لشن الحرب الاقتصادية على البلد.

*مخططات امريكا

وبالحديث عن معاودة ارتفاع أسعار الدولار، اتهم عضو الاطار التنسيقي إبراهيم السكيني، الولايات المتحدة بمحاولة وضع الحكومة الحالية بمواجهة الشعب من خلال إعادة ازمة الدولار الى الوجهة، وفيما عد قرار رفع 14 مصرفا عراقيا من منصة بيع الدولار الالكترونية أولى خطوات واشنطن لرفع سعر صرف الدولار.

ويقول السكيني في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “أمريكا تحاول تحريك ازمة الدولار عبر العديد من الطرق والأساليب التي تعمل بها الاخيرة لخلق الازمات في البلد”، مشيرا الى ان “واشنطن لن تتوقف عن خلق المشاكل امام الحكومة الحالية بالنظر الى (النفس الشيعي) المسيطر فيها”.

ويردف، ان “الحكومة عملت على مواجهة العديد من الخروقات والتجاوزات التي تعمل بها الولايات المتحدة الامريكية منذ بداية عهد حكومة السوداني ولغاية الان”، لافتا الى ان “أمريكا تستمر بمحاولة وضع الحكومة الحالية بمواجهة الشعب من خلال إعادة ازمة الدولار الى الوجهة”.

وبشأن قرار واشنطن بمعاقبة المصارف العراقية، يؤكد السكيني: ان “قرار رفع 14 مصرفا عراقيا من منصة بيع الدولار الالكترونية في البنك المركزي أولى خطوات أمريكا لرفع سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية”.

*عقوبات المصارف

الى ذلك، ينتقد الخبير الاقتصادي ناصر الكناني، العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن على 14 مصرفاً عراقياً جديداً، مؤكداً ان فرض العقوبات من أمريكا هو بمثابة رد على الحكومة بعد اعلان مقايضة توريد الغاز الإيراني.

ويقول الكناني في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إنه “من المتوقع وصول سعر تصريف الدولار الى 175 مقابل 100 دولار خلال الشهر الحالي، مشيراً الى ان “عقوبات واشنطن الأخيرة ستعاود أزمة تصريف الدولار الأخيرة في الأسواق المحلية”.

ويتابع، ان “البنك المركزي سيعمل على زيادة مبيعاته خلال الفترة المقبلة من اجل سد العجز الذي سيحصل نتيجة رفع 14 بنك عراقي من منصة الدولار الالكترونية”، لافتا الى ان “واشنطن تعمدت في فرض العقوبات على المصارف الكبيرة والتي تعتبر من الموارد الرئيسة لبيع الدولار بالسعر الرسمي في الأسواق المحلية”.

*الحرب الاقتصادية

من جانبه، يؤكد القيادي في ائتلاف دولة القانون حيدر اللامي، ارتفاع أسعار صرف الدولار الى الضغوط التي تعمل بها الولايات المتحدة الامريكية على الحكومة الحالية، وفيما اكد واشنطن تسعى بجميع الطرق والأساليب لمنع استقرار الاقتصاد العراقي.

ويقول اللامي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “جميع قرارات أمريكا بشأن الدولار بمثابة حرب اقتصادية على البلد بالنظر الاضرار التي خلفتها في الفترة الماضية”، محذراً ” الحكومة من المخططات التي تسعى واشنطن لتنفيذها عن طريق التحركات المشبوهة التي تتواصل بها السفيرة الامريكية لدى بغداد”.

ويردف: ان “واشنطن تعمدت تحريك ملف اسعار صرف الدولار بعد قرار مقايضة توريد الغاز مع

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الدولار الدولار موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الحکومة الحالیة سعر صرف الدولار ازمة الدولار الدولار الى على بغداد الى ان

إقرأ أيضاً:

تعامل الفريق البرهان والقيادات العسكرية المحيطة به مع أزمات السودان الحالية لن تفلح قطعاً

تعلم قيادة الجيش السوداني المسكونة بحاضره ومستقبله.. والحريصة حد الوجع علي مقام ومكان هذا الجيش العظيم في وجدان الشعب..

تعلم هذه القيادة أن تمدد مليشيات التمرد في عمق ولاية سنار وقريباً من الحدود مع دولة أثيوبيا ودولة جنوب السودان، سيفرض واقعاً جديداً علي قائمة مهددات الأمن القومي السوداني التي تضاعفت وتتضاعف باجتياح المليشيا لمناطق الزراعة والإنتاج وتشريد ونزوح مواطني هذه المناطق يعني عملياً فشل الموسم الزراعي الحالي بولاية سنار بعد فشل الموسم بولاية الجزيرة وقبل كل هذا وذاك المعاناة الإنسانية القاسية لالاف المواطنين الأبرياء الذين أُخرجوا من ديارهم وأُوذوا وقُتّلوا تقتيلا..

وتعلم قيادة الجيش أن توغل مليشيات التمرد في سنجة وقري سنار الوادعة يمثل فشلا ذريعاً للأجهزة المختصة ويفرض علي المنظومة العسكرية والأمنية تحدياً جدياً للتعامل مع إرتدادات هذا الزلزال بما يستحقه من محاصرة ومعالجة..

الطريقة التي يتعامل بها الفريق البرهان والقيادات العسكرية المحيطة به مع أزمات السودان الحالية لن تفلح قطعاً في وقف النزيف ولا لجم تمدد المليشيات ولا الإستجابة المادية والنفسية لمعاناة وآلام الناس.. وهذه الحقائق المرة تفرض مجدداً علي العقول الإستراتيجية داخل المؤسسة العسكرية السودانية وأجهزة الإستخبارات تكييف المشكلة بالإجابة علي الأسئلة الستة أثناء الأزمات المعقدة في تاريخ الأمة.. أي أمة ولا تُوجد أزمة معقدة في ماضي وحاضر السودان مثل الحرب الحالية..

وحدها العقول الإستراتيجية داخل الجيش من بيدها تلافي الخلل الحالي في إدارة الحرب والدولة.. لا نتحدث عن انقلاب على البرهان.. نتحدث فقط عن تغيير الطريقة الحالية في التعاطي مع محنة البلاد ولو أدي ذلك إلي تحجيم دور البرهان الذي حقق عجزاً بائناً في تحقيق الهدف الذي غادر بموجبه القيادة العامة بتلك العملية البطولية النادرة.. خرج البرهان لكي يدير الدولة لا ليقود الجيش لكنه أقعد هذه وتلك حيث فشل في توظيف مقدرات الدولة الشاملة لإدارة الحرب.. وفشل في توجيه قدرات الجيش السوداني الضاربة في التعامل مع مليشيات التمرد..

هذه كلمتنا لوجه الله.. ثم للتاريخ.. أزمة بلادنا اليوم في قائد الجيش وقائد الدولة وأمتنا تستحق قيادة ملهمة تضع الشعب أمام الحقيقة.. نقول هذا حتي لاتكتب صفحات التاريخ ذات يوم أن الفريق البرهان ورئيس هيئة أركان الجيش السوداني قد تسببا في تعطيل قدرات وإمكانيات أقوي الجيوش في أفريقيا وهذا قريب مما كتبه ناجل هاملتون كاتب السير الذاتية الشهير في كتابه الأخير ( القياصرة الأمريكيون) .. كتب أقسي وصف عن فترة حكم بوش الابن ( لقد كان الإمبراطور الأسوأ مع نائبه ديك تشيني حيث دمرا بملء إرادتهما الكثير من الأسس الأخلاقية التي قامت عليها الولايات المتحدة الأمريكية)..

عبد الماجد عبد الحميد

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • واشنطن تدين اختطاف «الحوثي» طائرات «اليمنية»
  • تعامل الفريق البرهان والقيادات العسكرية المحيطة به مع أزمات السودان الحالية لن تفلح قطعاً
  • صحيفة أمريكية: واشنطن قلقة من الزوارق المسيّرة الجديدة للجيش اليمني
  • بغداد: نرفض مساس واشنطن بالقضاء
  • صحيفة أمريكية: قطاع غزة يشهد حالة من الفوضى بعد مرور تسعة أشهر من الحرب الإسرائيلية
  • المبادرات الوطنية الفلسطينية: ما المطلوب؟
  • حرب غزة.. لحظة فاصلة تعيد تشكيل مستقبل السلطة الفلسطينية
  • إعلام إسرائيلي: نهاية الحرب بصورتها الحالية خلال 10 أيام
  • “تنسيقية الفصائل المسلحة العراقية” تجتمع إثر تهديدات إسرائيلية أمريكية بشن حرب شاملة على لبنان
  • "تنسيقية المقاومة العراقية" تجتمع إثر تهديدات إسرائيلية أمريكية بشن حرب شاملة على لبنان