الجديد برس:

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، الأحد، أن الولايات المتحدة أرسلت سفينة تحمل المعدات الأولى لإنشاء رصيف مؤقت لإيصال الإمدادات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وقالت القيادة المركزية في بيان على منصة “إكس”: في 9 مارس، غادرت السفينة “الجنرال فرانك إس بيسون” التابعة للجيش الأمريكي قاعدة “لانجلي -يوستيس” المشتركة في طريقها إلى شرق البحر المتوسط”.

وأضاف البيان أن سفينة الدعم اللوجستي “بيسون” غادرت “بعد أقل من 36 ساعة من إعلان الرئيس جو بايدن أن الولايات المتحدة ستقدم مساعدات إنسانية لغزة عن طريق البحر”.

وجاء في البيان أن السفينة “تحمل المعدات الأولى لإنشاء رصيف مؤقت لتوصيل الإمدادات الإنسانية الحيوية”.

وكان بايدن قد أعلن خلال خطاب حالة الاتحاد الخميس الماضي أنه أصدر تعليمات إلى الجيش الأمريكي لإنشاء ميناء مؤقت في ساحل غزة، فيما تستمر معاناة سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.2 مليون جراء الحصار والعدوان الإسرائيلي المدمر وشبح المجاعة وسوء التغذية اللذان خلفا حتى اليوم أكثر من 25 شهيداً.

وأعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، خلال مؤتمر صحفي، الجمعة، أن الميناء المؤقت، سيستغرق تخطيطه وتنفيذه عدة أسابيع.

وأضاف أن الولايات المتحدة الأمريكية تهدف إلى تقديم مليوني وجبة إلى مواطني غزة يومياً، موضحاً أن العملية “قد تتضمن ألف جندي أمريكي”، زاعماً أن القوات الأمريكية “لن تكون على أرض غزة”.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين حذرت في وقت سابق، من الخطوة الأمريكية بإنشاء ميناء بحري مؤقت على سواحل غزة لـ”نقل المساعدات إلى القطاع”، مؤكدةً أنها “خطوة مريبة ومشبوهة تتخطى هدف إغاثة الشعب الفلسطيني وتفتح الطريق إلى تنفيذ أهداف أخرى خبيثة كمخططات التهجير تحت مسميات إنسانية وعناوين مختلفة”.

واعتبرت الجبهة أن إصدار الرئيس الأمريكي تعليمات من أجل إنشاء الميناء محاولة لتبريد الرأي العام الأمريكي، ودعاية انتخابية تأتي في الوقت الذي لم يُمارس فيه ضغطاً حقيقياً لإجبار الاحتلال على وقف حرب التجويع أو جرائمه على الشعب الفلسطيني أو تسهيل دخول القوافل إلى القطاع.

وفي السياق، تساءلت صحيفة “الغارديان” في تقرير لها، الجمعة، عن جدوى بناء الميناء، موضحةً أن أهم عيب فيه يتعلق بمن سيوزع المساعدات، بالإضافة إلى وجود مخاوف جدية من أن الإغاثة التي ستجلبها لن تكون كافية ومتأخرة للغاية بالنسبة للفلسطينيين الذين يواجهون المجاعة.

ويتزامن الإعلان الأمريكي مع تعرض واشنطن لانتقادات متزايدة حول العالم، نظراً إلى دورها الرئيس في استمرار الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وفي حين تسعى إدارة بايدن لترميم صورتها المتدهورة، داخلياً وخارجياً، ولاسيما مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية، عبر ادعاء الحرص على تقديم المساعدات لأهل القطاع وعلى حماية المدنيين، فإنها تواصل دعمها المطلق لـ”إسرائيل” في حربه، وتستمر في تسليح جيش الاحتلال.

والأحد، جدد الرئيس الأمريكي جو بايدن تأكيده أنه لا يوجد خط أحمر تجاه “إسرائيل” وأنه لن يتخلى عنها أبداً.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

ماك شرقاوي: المناظرة الرئاسية الأمريكية كارثية و"بايدن هربان من شهادة وفاته"

أكد الدكتور ماك شرقاوي، المحلل السياسي المتخصص بالشأن الأمريكي، أن المناظرات ليست إجبارية لمرشحين الرئاسة الأمريكية والـ"سي إن إن" قررت عمل مناظرة للرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في وقت غريب والمناظرة الأخرى ستكون يوم 11/9 المقبل وتم الاتفاق على هذه المناظرات، موضحًا أن هذه المناظرات لا تعطي شرعية بأن دونالد ترامب هو المرشح، وسيكون هناك اجتماع لاختيار مرشح حزب الجمهوري من عدمه.

مناظرة للرئيس بايدن والرئيس الأمريكي السابق ترامب

وأضاف "شرقاوي"، خلال مداخلة عبر الإنترنت مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، الذي يُذاع يوميًا عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن مناظرة الرئيس الأمريكي الحالي والسابقة كارثية للحزب الديمقراطي والرئيس بايدن ومن الممكن أن يكون هناك مرشح أخر، وهذا من الممكن أم يحدث خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا أن الوضع الصحي لجو بايدن يؤكد أنه يتم النظر في اسمه، وبايدن مازال المرشح ولكن الديمقراطيون بالمجالس المغلقة يتوقعون خسارته.

 

وأوضح ساخرًا: "بايدن هربان من شهادة وفاته وهو ما ظهر خلال المناظرة الأخيرة لتوقفه عن الكلام والخلط في الأمور وهو بمثابة كارثة للحزب الديمقراطي"، مؤكدًا أن المحكمة العليا بالأمس أصدرت أن الحكومة الفيدرالية تغولت ومارست أكبر مما لها الحق في أن تمارس وهي تسحب البساط توجيه الاتهامات الجنائية لترامب والمتهمين في اقتحام الكبنيت.

مقالات مشابهة

  • إيلون ماسك يعلق على مناظرة الانتخابات الأمريكية بين ترامب وبايدن
  • «نيويورك تايمز»: عائلة بايدن تحثه على مواصلة السباق الرئاسي رغم المناظرة الكارثية
  • ملياردير أمريكي: فشل بايدن في المناظرة يعزى إلى كل شيء ما عدا خرف الشيخوخة
  • سيناتور أمريكي: بايدن هو الديمقراطي الوحيد الذي يمكنه هزيمة ترامب في الانتخابات
  • هل سينسحب «بايدن» من السباق الرئاسي؟
  • هاريس: المناظرة لم تكن "ساعة نجومية" بايدن
  • بايدن: أثق من قدرتي على أداء مهامي
  • ماك شرقاوي: المناظرة الرئاسية الأمريكية كارثية و"بايدن هربان من شهادة وفاته"
  • بايدن: أنا واثق من قدرتي على أداء مهامي
  • صحيفة تدعو بايدن للانسحاب من سباق الرئاسة لخدمة الأمة الأمريكية