الوطن:
2024-09-17@02:33:57 GMT

5 أطعمة على السحور تزيد العطش.. تجنبها في رمضان

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

5 أطعمة على السحور تزيد العطش.. تجنبها في رمضان

رغم محاولة شرب عدد كبير من أكواب الماء، قبل بدء ساعات الصيام، تزامنا مع شهر رمضان الكريم، إلا أن هناك أطعمة يتم تناولها على السحور تزيد العطش، ورغم محاولات الحفاظ على مستوى ترطيب الجسم، يجد الشخص نفسه يشعر بالعطش بشكل كبير في نهار رمضان، يرجع السبب في ذلك إلى تناول أطعمة على السحور.

يعد ترطيب الجسم، من أجل عدم الوصول لمرحلة الجفاف التي تسبب أزمات صحية عديدة، إحدى أهم النصائح التي يوجهها الأطباء تزامنا مع شهر رمضان.

أطعمة على السحور تزيد العطش

يستعرض «الوطن» في السطور التالية، عددا من الأطعمة التي تزيد العطش حال تناولها على السحور خلال رمضان، بحسب موقع «drinkprime».

1-  الأطعمة المقلية والمالحة:

يعد تناول الأطعمة المصنعة مثل البطاطس المقلية والجبن واللحوم الجاهزة وما إلى ذلك والتي تحتوي على نسبة عالية جدًا من الصوديوم، سيضطر الجسم إلى استخدام الكثير من الماء لطرد هذا الصوديوم الزائد، ما يؤدي إلى فقدان السوائل، وإرسال جسمك إشارات العطش إلى الدماغ.

2- الأغذية الغنية بالبروتين:

رغم أن النظام الغذائي الغني بالبروتين هو أمر شائع بين عشاق اللياقة البدنية، إلا أنه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الجفاف، لذا يجب تقليل الأطعمة الغنية بالبروتين خلال وجبة السحور.

السكريات على السحور تزيد العطش

3- الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر:

تزيد تلك الأطعمة من فقدان السوائل في الجسم، حيث يُعتقد أن المشروبات والأطعمة السكرية تخلق بيئة حمضية في الجسم مما يعيق عمل الإنزيم، كما أنها تقلل من قدرة الجسم على تخزين الماء.

4- الهليون والبقدونس:

 يحتوي الهليون على الأسباراجين، وهو حمض أميني كبريتي يعطي رائحة قوية للبول، كما يعتبر الهليون والبقدونس أيضًا من مدرات البول، ما قد يؤدي إلى فقدان السوائل والذي قد يترجم إلى الجفاف.

5- البسكويت والكوكيز

إلى جانب محتوى السكر تقلل تلك الأطعمة من قدرة الجسم على تخزين الماء وتؤدي إلى فقدان السوائل.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السحور رمضان شهر رمضان وجبة السحور

إقرأ أيضاً:

علماء بريطانيون يبتكرون جهازاً يحاكي اللمس البشري

ابتكر علماء من "كلية لندن الجامعية" جهازاً جديداً يُدعى BAMH (نظام اللمس المبتكر المستوحى بيولوجياً) يمكنه محاكاة اللمس البشري بشكل طبيعي، ما يسمح للأشخاص الذين يعيشون عن بعد بالإحساس بلمس أحبائهم وإمساك أيديهم. يعمل الجهاز عن طريق تحفيز الخلايا العصبية التي تستجيب للمس باستخدام الاهتزازات، ويقدم أحاسيس واقعية تحاكي اللمس الحقيقي. يسعى الباحثون حالياً لتجنيد 10 متطوعين يعانون من فقدان الإحساس لإجراء تجربة سريرية لفهم كيفية تدهور حاسة اللمس مع مرور الوقت.

تُعد هذه التقنية مفيدة في العديد من المجالات الطبية، خاصة في العمليات الجراحية بمساعدة الروبوتات، حيث يمكن للأطباء تقييم نوع الأنسجة التي يتفاعلون معها وتحديد ما إذا كانت سرطانية. كما يُستخدم الجهاز لفهم المزيد عن أسباب ضعف القدرة الحسية لدى المرضى في أطراف أصابعهم، والتي قد تؤدي إلى فقدان حاسة اللمس بمرور الوقت.

يمكن استخدام الجهاز في أماكن الرعاية الصحية كأداة تشخيصية للمرضى الذين يعانون من أمراض الأعصاب والسكري، حيث يساعد في تقييم وفهم فقدان الإحساس باللمس. وقد أكدت الدكتورة سارة أباد، رئيسة الفريق العلمي، أن الجلد يُعد أحد أكبر الأعضاء في الجسم ويوفر معلومات مهمة عن العديد من الأمراض، مما يجعل من دمج اللمس الافتراضي خطوة ضرورية.

تم تصميم الجهاز على شكل إصبع من السيليكون متصل بجهاز بحجم حقيبة صغيرة، يعمل على تحفيز أربع خلايا عصبية حسية رئيسية ومستقبلات اللمس في الجلد، مما يوفر إحساساً واقعياً للمستخدم. ويأتي هذا الابتكار في وقت تبرز فيه أهمية اللمس، خاصة بعد فترة من التباعد الاجتماعي خلال فترة تفشي الوباء، حيث لم تتمكن مكالمات الفيديو من توفير نفس الإحساس الذي يوفره اللمس البشري.

مقالات مشابهة

  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول ماء الأرز؟.. لن تصدق النتائج
  • 4 أنواع من الأطعمة تزيد خطر السكري
  • أضرار تناول الفول يوميًا وكيفية تجنبها
  • 5 أطعمة لا توضع في باب الثلاجة.. مفاجآت غير متوقعة
  • احذر وضع 5 أطعمة في الإير فراير.. تنذر بنشوب حريق
  • إعلان عن فقدان شهادة جامعية
  • 4 أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.. احرص على تناولها
  • الموافقة على استخدام خاص لبعض سماعات آبل
  • علماء بريطانيون يبتكرون جهازاً يحاكي اللمس البشري
  • أهم الوجبات وأوقات الراحة والأنشطة أثناء اليوم الدراسي.. خبير أغذية يجيب