دافع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن سياساته في قطاع غزة بعد أن قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الزعيم الإسرائيلي 'يضر إسرائيل أكثر من مساعدتها'.

وقال: 'لا أعرف بالضبط ما الذي كان يقصده الرئيس، ولكن إذا كان يعني بذلك أنني أتبع سياسات خاصة ضد رغبة غالبية الإسرائيليين، وأن هذا يضر بمصالح إسرائيل فهو مخطئ في كلتا الحالتين'.

 

وقال نتنياهو في مقابلة مع صحيفة بوليتيكو ووسيلة الإعلام الألمانية بيلد.

وأدلى بايدن بتصريحاته خلال مقابلة مع شبكة 'إم إس إن بي سي' بُثت يوم السبت، عندما قال إن نتنياهو 'يجب أن يولي المزيد من الاهتمام للأرواح البريئة التي تُزهق نتيجة الإجراءات المتخذة' في غزة.

وقال نتنياهو إنه يعتزم المضي قدما في غزو مدينة رفح جنوب قطاع غزة، على الرغم من تحذير بايدن من أن القيام بذلك سيكون “خطا أحمر”.

واضاف 'سنذهب إلى هناك، لن نغادر، كما تعلمون، لدي خط أحمر، هل تعرف ما هو الخط الأحمر؟ إن السابع من أكتوبر لن يتكرر مرة أخرى، لا يحدث مرة أخرى أبدا، وللقيام بذلك، علينا استكمال تدمير جيش حماس”.

وقال نتنياهو إن العملية لن تستمر أكثر من شهرين، لكنه لم يقدم تفاصيل حول الجدول الزمني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو الرئيس الأمريكي الزعيم الإسرائيلي إسرائيل

إقرأ أيضاً:

نتنياهو : لن ننهي حرب غزة قبل تحقيق الأهداف الثلاثة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ، اليوم الاثنين، 24 يونيو 2024 ، إن إسرائيل لن تنهي حربها المدمرة التي تشنها منذ 262 يوما على قطاع غزة ، قبل إعادة جميع الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى فصائل المقاومة الفلسطينية، وادعى أن تل أبيب ملتزمة بالمقترح الذي أعلن عنه الرئيس الأميركي، جو بايدن، وطرحه على أنه إسرائيلي، لتبادل الأسرى مع حركة حماس .

وبمواجهة الضغوط الشديدة من الرأي العام الإسرائيلي، اعتبرت مصادر إسرائيلية مطلعة، أن نتنياهو يتراجع بذلك عن التصريحات التي أدلى بها أمس، الأحد، خلال المقابلة التي أجرتها معه القناة 14 الإسرائيلية ووصفتها عائلات أسرى في قطاع غزة بأنها "تراجع نتنياهو عن مقترح نتنياهو"، واتهمته بعرقلة جهود التوصل إلى اتفاق تبادل مع حماس.

وقال نتنياهو خلال مثوله أمام الهيئة العامة للكنيست، "نحن ملتزمون بالمقترح الإسرائيلي (لصفقة تبادل أسرى مع حركة حماس) الذي رحب به الرئيس بايدن"؛ وخلال كلمته التي جاءت بناء على طلب 40 عضوا في الكنيست ، دوت صفارات الإنذار في عسقلان وفي مواقع وبلدات إسرائيلية في "غلاف غزة"، إثر إطلاق رشقة صاروخية من شمالي القطاع.

وأضاف نتنياهو "إننا لن ننهي الحرب بدون الرهائن. نحن ملتزمون بالطرح الإسرائيلي الذي رحب به بايدن". فيما نقلت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11") عن مصادر مطلعة على المفاوضات أن أقوال نتنياهو في الكنيست جاءت في محاولة لتصحيح (الضرر الذي تسببت به) التصريحات التي أدلى بها في مقابلة على القناة 14، بأنه مستعد لصفقة تعيد "بعض الرهائن".

وقال نتنياهو: "أعد بثلاثة أشياء، الأولى أننا لن ننهي الحرب حتى نعيد جميع الرهائن الأحياء والأموات، ونحن ملتزمون بالمقترح الإسرائيلي الذي رحب به بايدن". وأضاف "الأمر الثاني لا يتعارض مع الأول: لن ننهي الحرب حتى نقضي على حماس ونعيد سكان الشمال والجنوب".

وتابع: "أما الأمر الثالث: فبأي ثمن وبأي شكل من الأشكال، سنحبط أهداف إيران لتدميرنا".

ونقلت "كان 11" عن مصدر سياسي مطلع أن "التعديل الذي أدخله رئيس الحكومة في الكنيست على تصريحاته (للقناة 14) مهم للغاية، فهو يعطي دفعة للوسطاء في المفاوضات مع حماس، وينقل الضغط مرة أخرى على (رئيس حركة حماس في غزة) يحيى السنوار"؛ وأشار إلى أن هذه المرة الأولى التي يعلن فيها نتنياهو صراحة أنه يدعم المقترح الذي عرضه بايدن.

بدوره، قال وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، الذي يتواجد في واشنطن جيث يجري مباحثات مع المسؤولين في إدارة بايدن، إن "إسرائيل لديها التزام سامي بإطلاق سراح جميع الرهائن دون استثناء وإعادتهم إلى عائلاتهم ومنازلهم. وسنواصل بذل كل الجهود اللازمة لتحقيق هذا الهدف".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • أميركا تلتزم بمواصلة تسليح إسرائيل وتضارب بشأن الذخائر الثقيلة
  • الفلسطيني مجاهد العبادي يروي تقييده فوق غطاء سيارة عسكرية إسرائيلية في جنين بعد إطلاق النار عليه
  • من واشنطن.. غالانت ينتقد خروج نتنياهو من "الغرف المغلقة"
  • أكسيوس:تصريحات نتنياهو بشأن “الصفقة الجزئية أصابت مسؤولين بإدارة بايدن بالذهول
  • الخارجية الأمريكية تعلق على تقييد الجيش الإسرائيلي فلسطينيا جريحا بمقدمة سيارة
  • الخارجية الأميركية تعلق على تقييد الجيش الإسرائيلي فلسطينيا جريحا بمقدمة سيارة
  • نتنياهو: قبولي مقترح بايدن لا يتعارض مع هدف القضاء على حماس
  • نتنياهو يؤكد التزامه بمقترح بايدن وغالانت يواصل مباحثاته في واشنطن
  • أميركا تعلّق على تقييد فلسطيني بمقدمة سيارة عسكرية إسرائيلية
  • نتنياهو : لن ننهي حرب غزة قبل تحقيق الأهداف الثلاثة