عرضت قناة القاهرة الإخبارية، تقريرا تلفزيونا بعنوان: «سنترك إسرائيل جميعا.. كبير حاخامات السفارديم يرفض التجنيد الإجباري بالجيش».

وأشار التقرير إلى الانقسام الجديد داخل المجتمع الإسرائيلي فجره كبير حاخامات اليهود ذوي الأصول الشرقية السفارديم يتسحاق يوسيف بعد رفضه خطط حكومة بنيامين نتنياهو بشأن التجنيد العسكري في جيش الاحتلال ليشمل اليهود المتدينين بالتزامن مع اتساع نطاق الحرب على غزة.

تهديد بسفر جميع أفراد طائفة المتدينين اليهود

ولفت التقرير إلى أن كبير حاخامات السفارديم لم يكتف بانتقاد خطط الحكومة، بل هدد بسفر جميع أفراد طائفة المتدينين اليهود أو الذين يطلق عليهم «الحريديم» إلى الخارج، حال أجبروا على الخدمة العسكرية، تهديد تبقي مسألة تجنيد الحريديم الذين يتم استثناؤهم من الخدمة للتفرغ لدراسة التوراة ملفا شائكا وقنبلة موقوتة بالمجتمع الإسرائيلي.

جدل حول تصريحات كبير الحاخامات

وتابع: «تصريحات كبير الحاخامات أثارت ردود أفعال واسعة داخل المجتمع الإسرائيلي حيث أكد الوزير في حكومة الحرب بيلي جانتس ضرورة مشاركة الجميع في الخدمة العسكرية خاصة في هذا الوقت الذي وصفه بالعصيب»، مؤكدا أن تلك التصريحات تمثل ضررا أخلاقيا على الدولة والمجتمع الإسرائيلي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اليهود إسرائيل الحرب الحريديم القاهرة الإخبارية کبیر حاخامات

إقرأ أيضاً:

حركة فتح تكشف دلالة اللجوء لقرار تجنيد "الحريديم" في الجيش الإسرائيلي

قال زيد تيم، أمين سر حركة فتح في هولندا، إن اللجوء لقرار تجنيد "الحريديم" في الجيش الإسرائيلي دليل وجود نقص شديد في أفراد القوات، موضحا أنه منذ 1948 تم إعفاء هذه المجموعة من الخدمة، ويحاولون دائما تأجيل ذلك بالذهاب للمدارس الدينية، حتى وصولهم إلى سن 40 عاما للإعفاء من التجنيد.

خبير تربوي: نشهد نقلة نوعية في التعليم بمصر بسبب توجيهات السيسي فصائل فلسطينية: استهدفنا غرفة قيادة الاحتلال في محور نتساريم بصواريخ رجوم قصيرة المدى

وأضاف "تيم"، خلال مداخلة ببرنامج "صباح جديد"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن قرار المحكمة العليا الإسرائيلية الآن يلزم "الحريديم" لأداء الخدمة العسكرية، لكن حزبي "يهود التورات المتحدة" و"شاس" المنضمين للحكومة الإسرائيلية يعترضان هذا القرار، وانسحابهما من الحكومة يشكل خطرا كبيرا لـ "نتنياهو"، ويؤدي كما حدث في 2018 إلى انهيارها.

وأشار  إلى أن هناك تخبطا كبيرا في حكومة الاحتلال في كثير من الملفات، وأهمها عدم الانسجام في الهدف الذي يصلوا إليه عدا هدف واحد، وهو القتال والقتل والإرهاب وحرب الإبادة وممارستها، وهذا ما يحدث على الأرض قولا وفعلا سواء في غزة أو الضفة الغربية باستخدام الأسلحة الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • بعثة إيران بالأمم المتحدة تحذر من حرب طاحنة حال هجوم إسرائيل على لبنان
  • مظاهرات لـ"الحريديم" فى إسرائيل.. أسوشيتيد برس: خطوة تؤدى لانهيار الحكومة
  • عميد بالجيش الإسرائيلي: حركة حماس ستظل موجودة
  • نتنياهو يعيد تشكيل مجموعات عمل لمتابعة البرنامج النووي الإيراني
  • الحريديم يتظاهرون ضد التجنيد الإلزامي في الجيش الإسرائيلي
  • أمين سر حركة فتح بهولندا: هناك تخبط كبير بحكومة نتنياهو بسبب ملف تجنيد "الحريديم"
  • أمين سر حركة فتح في هولندا: هناك تخبط كبير بحكومة نتنياهو بسبب ملف تجنيد "الحريديم"
  • أمين سر حركة فتح في هولندا: هناك تخبط كبير بحكومة نتنياهو بسبب ملف تجنيد «الحريديم»
  • حركة فتح تكشف دلالة اللجوء لقرار تجنيد "الحريديم" في الجيش الإسرائيلي
  • صحيفة: إسرائيل تبلغ مصر بانسحاب كبير من رفح سيجرى خلال الساعات المقبلة