زار الدكتور محمد السرجاني المستشار الثقافي بالسفارة المصرية في موسكو الوفد المصري في سوتشي المشارك في المهرجان العالمي للشباب في دورته ال 20، حيث استقبله رئيس الوفد المصري د. عبد الله الباطش مساعد وزير الشباب والرياضة، وشريف جاد نائب رئيس الوفد والأمين العام لجمعية الصداقة المصرية الروسية وأعضاء الوفد المكون من 126 من الشباب.


ورحب د. محمد السرجاني، بالوفد المصري قائلًا:" انقل للوفد المصري تحيات وتقدير السفير المصري بروسيا الدكتور نزيه النجاري، وأوكد اهتمام السفارة المصرية بالتواجد الشبابي المصري في كافة الفعاليات التي تقام في روسيا الاتحادية في إطار العلاقات الوطيدة بين مصر وروسيا".
وتابع "السرجاني: "أشيد كثيرا بأداء الوفد المصري منذ قدومه إلى سوتشي، ويتضح ذلك من التفاعل الكبير للوفد مع كافة الوفود والتمثيل المشرف في كافة الفعاليات والجلسات وورش العمل، والتي أبرزت مدى اهتمام الدولة المصرية متمثلة في وزارة الشباب والرياضة في اختيار الوفد بعناية شديدة لتمثيل مصر التمثيل المشرف ".
كما التقى د. محمد السرجاني مع مجموعة من الطلاب المصريين من الدارسين في روسيا ومن المشاركين في الوفد المصري واستمع إلى مشكلاتهم المتعلقة بالدراسة.
وقدم د. عبد الله الباطش تصورا عن نشاط الوفد المصري وتقسيمات الوفد حيث تم عمل خريطة تفاعلية للوفد المصري إلى 6 فرق للمنتخب الفراعنة المشاركة بالمهرجان فريق رياضي nptoc، فريق الميديا sphinx، فريق ترويجي توت عنخ امون، فريق فني بتاح، فريق الابتكار والتكنولوجيا امحويت، ويحتوى كل فريق على اكثر من 20 مشارك يتم تمثيلهم في الأنشطة المختلفة بالمهرجان.
وفي ختام الزيارة قام د. عبدالله الباطش وشريف جاد بإهداء المستشار الثقافي تيشيرت منتخب الفراعنة كهدية تذكارية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر المصري مصر وروسيا روسيا الاتحادية وزير الشباب وزارة الشباب روسي روسيا وزير مهرجان سفارة الروسية السفارة المصرية الوفد المصری

إقرأ أيضاً:

في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الدكتور عاطف عوض

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يكرم المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض خلال دورته السابعة عشرة الفنان الدكتور عاطف عوض العميد السابق للمعهد العالي للباليه؛ وذلك تقديرًا لمسيرته الزاخرة بالأعمال المسرحية بشكل خاص، والفنية بشكل عام كمصمم استعراضات وأستاذ بأكاديمية الفنون.

الفنان الدكتور عاطف عوض مواليد 8 مارس عام 1963 م، وهو نجل الفنان الراحل محمد عوض، وحصل علي بكالوريوس المعهد العالي للبالية عام 1985 بتقدير امتياز، وحصل علي درجة الدكتوراه في الفنون عام 2004 بدرجة امتياز ، ويعمل حاليا أستاذا متفرغا بقسم تصميم وإخراج الباليه بالمعهد العالي للباليه بأكاديمية الفنون، والعميد السابق للمعهد منذ عام 2018، وحتي 2021 م .

يعد الدكتور عاطف عوض من أهم مصممي الاستعراض في مصر والوطن العربي، وله العديد من الأعمال الفنية التي قام بتصميم استعراضاتها  سواء كانت مسرحية أو سينمائية أو مسلسلات،  كما صمم استعراضات فوازير رمضان، وصمم أيضا استعراضات الاحتفالات الوطنية وافتتاح وختام 12 مهرجانا دوليا .

وصلت أعماله التي قام بتصميم استعراضاتها في المسرح إلى ( 36) مسرحية، ومنها: ثرثرة فوق النيل، كعب عالي، كرنب زبادي، ألباندا،  شارع محمد علي ، الزعيم، حزمني يا، بودي جارد، الملك لير، عفرتو، قصة الحي الغربي، يوليوس قيصر، بلقيس، الكنز، مراتي زعيم عصابة، ياطالع الشجرة، كازينو بديعة.

أما في السينما فقام بتصميم استعراضات حوالي ( 30) فيلما سينمائيا منها : الناظر، صاحب صاحبه، ميدو مشاكل ،على اسبابسي، جالا جالا، جعلتني مجرما، مفيش غير كده، مرجان احمد مرجان، بوشکاش، زهايمر، الكنز ، الإنس والنمس، رشة جريئة ، طيور الظلام، صعيدي في الجامعة الأمريكية، في عز الضهر، وغيرها، كما قام بتصميم أكثر من ( 30) استعراضا للفيديو كليب لبعض للفنانين منهم : أصالة - شيماء سعيد -مصطفي قمر - مدحت صالح - جنات - انوشكا - خالد عجاج.

صمم الدكتور عادل عوض أيضا أكثر من موسم لفوازير رمضان ومن أشهرها: فوازير "حاجات ومحتاجات " بطولة شريهان ، وفوازير "أبيض وأسود " بطولة محمد هنيدي وأشرف عبد الباقي ودينا ، وفوازير "قيمة وسيما" بطولة لوسي ، وفوازير " ما نستغناش " بطولة  نادين.

حاز عادل عوض علي العديد من الجوائز العالمية والمحلية أهمها: الجائزة الفضية للمهرجان الدولي لعيد الربيع "بكوريا "عام 2000، وجائزة المهرجان الدولي العاشر لمسرح الطفل بدولة تونس عام 2009م ، وشهادة تقدير غيام الشارقة المسرحية الدورة العشرين من دولة الإمارات عام 2010 ، وجائزة المهرجان القومي للمسرح المصري الدورة الأولى في تصميم الاستعراضات عام 2006 عن مسرحية" لص بغداد" .

وخلال إدارته للمسرح القومي للطفل أنتج حوالي ( 12) مسرحية للأطفال منها ( أول عمل لمسرحة المناهج الدراسية باللغة الإنجليزية) ومن الأعمال التي أنتجها: مسرحية ( حلم بكرة ) عام 2006، للمخرج أحمد عبد الحليم ، ومسرحية (كوخ الطيبين) عام 2006، من إخراج زين نصار، ومسرحية (سندريلا) عام 2007، إخراج بتول عرفة ، ومسرحية (عالم الأقزام) عام 2008، إخراج عزة لبيب، ومسرحية (الأم الخشبية) عام 2010، للمخرج ناصر عبد المنعم ، ومسرحية (مقالب علي بابا ومرجانه) عام 2011، من إخراج عصام السيد .

يقام مهرجان المسرح المصري برعاية ودعم من  وزارة الثقافة، وتحمل دورة هذا العام من عمر المهرجان اسم سيدة المسرح العربي الفنانة سميحة أيوب.

وتتكون اللجنة لهذا المهرجان من الفنان محمد رياض (رئيسا) والفنان ياسر صادق (مديرا للمهرجان) وأعضاء اللجنة هم: الناقدتان علا الشافعي وعبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل ، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج اسلام امام ، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، والمحاسب عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان ماجدة عبد العليم، وينطلق المهرجان خلال الفترة من 15 حتى 30 يوليو الجاري.

مقالات مشابهة

  • تشكيل بلدية المحلة أمام مودرن سبورت في الدوري المصري
  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الدكتور عاطف عوض
  • عضو بـ«النواب» يطالب الحكومة الجديدة بتشجيع الصناعات المحلية وتوفير فرص عمل للشباب
  • لواء أركان حرب: الجيش المصري الأول عربيا وإقليميا
  • وفد أفريقي يزور وكالة الفضاء المصرية لبحث تبادل الخبرات والتقنيات
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور متحف الحضارة في الفسطاط
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور المتحف القومي للحضارة
  • فريق التفاوض المشترك لدول التحالف المعني بملف المحتجزين والمخفيين قسراً يشارك في مفاوضات مسقط على قاعدة الكل مقابل الكل
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور متحف الحضارة.. ويشيد بالكنوز الأثرية
  • «المسرح المصري» يكرم الفنان أسامة عباس في حف افتتاح المهرجان