الوطن:
2024-09-30@17:42:45 GMT

هل نزيف اللثة يفطر؟.. احذر 3 مسببات لبطلان الصيام

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

هل نزيف اللثة يفطر؟.. احذر 3 مسببات لبطلان الصيام

في شهر رمضان تكثر الأسئلة حول مبطلات الصيام من مواقف نتعرض لها أو ممارسات يومية نقوم بها فتفسد صيامنا دون علمٍ منا، ومن أبرز هذه الأسئلة المتعلقة بالصيام ما تدور حول مشكلات الفم والتهابات اللثة التي تجعلنا متخوفين من بطلان الصيام بسبب احتمالية بلع الدم الناتج عنها.

 

هل نزيف اللثة يفطر؟

إذا كنت تعاني من التهابات اللثة أو قرحات في جدار الفم ينتج عنها إفرازات سائلة مثل الدم والصديد تختلط باللعاب، فإن ذلك لا يبطل الصيام وإن بلعته حسب حديث الدكتور عبدالرحيم مختار، أستاذ الفقه المقارن بدار العلوم، لـ«الوطن»، مؤكداً أنه ما دام الصائم لا يقصد بلع الدم أو لا يمكنه التحكم فيه فإن صيامه مقبول، أما إذا كان بإمكانه بصق الدم لدى الشعور به وتكاسل عن ذلك فبلعه، يكون في هذه الحالة مفطراً ويتوجب عليه قضاء يوم.

 

حكم تنظيف الأسنان أثناء الصيام

من الأمور التي يختلف عليها في نفس الصدد تنظيف الأسنان في نهار رمضان سواء بالفرشاة أو بالسواك، وقد ينتج عن هذه العملية نزيفاً باللثة وفي هذه الحالة يجب الحرص على عدم ابتلاع الدم الناتج عنها لأن من يقوم بتنظيف أسنانه وهو صائم يكون مدركاً لنتيجة فعله ويعلم ما إذا كانت لثته ستنزف عند تنظيف أسنانه أم لا وبالتالي عليه توخي الحذر كي لا يصل الدم أو بواقي معجون الأسنان إلى جوفه.

 

متى يصبح الصيام باطلاً؟

في بعض الحالات المرضية مثل الإصابة بنزلات البرد، ينزل البلغم إلى الحلق فتزداد احتمالية أن يبتلعه الصائم وفي هذه الحالة ذهب جمهور الفقهاء إلى أن ما ينزل الجوف بدون إرادة الصائم لا يفطر، وبحسب أستاذ الفقه المقارن فإن ما يفسد الصيام ويتسبب في الإفطار يتوقف على ثلاثة شروط:

1. أن يكون الصائم عالماً بحرمانية ما يفعل ومع ذلك لا يمتنع عنه.

2. أن يكون الصائم ذاكراً لا ناسياً.

3. أن يكون الصائم مريداً للمفطر، فإن كان جاهلاً بالحكم الشرعي فصومه صحيح.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مبطلات الصيام شهر رمضان صيام رمضان التهابات اللثة

إقرأ أيضاً:

هل نقترب من التسوية أم نبتعد عنها؟

تلقى "حزب الله" ضربات قاسية في الاسابيع الاخيرة توجتها اسرائيل بإغتيال الامين العام ل" الحزب" السيد حسن نصرالله ما طرح اسئلة كثيرة عن مصير الحرب الحالية وكيفية ادارتها وكيف سيتم الذهاب نحو تسويات لانهاء التصعيد؟ وهل ستكتفي اسرائيل بما حققته ام ستوسع حربها بشكل نوعي وكبير؟

المشكلة التي تعرض لها "حزب الله" انه خسر قيادته بشكل شبه كامل، ما جعل اكماله في المعركة محفوفا بالمخاطر وقد يؤدي الى تزايد الخسائر الاستراتيجية عليه، فهل سيكون الذهاب الى تسوية لوقف اطلاق النار وفصل الجبهات امرا لا مفر منه في المرحلة المقبلة، فتتجرع  قيادة الحزب السم وتقدم تنازلات جدية للحفاظ على ما تبقى في تراجع تكتيكي او استراتيجي يبنى عليه في المرحلة المقبلة.

يشعر رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو بالانتصار شبه الكامل على "حزب الله" وهو سيتجنب بشكل كبير الذهاب الى حرب برية او حرب شاملة في المرحلة الحالية بسبب تضرر بنية جيشه في غزة، وهذا يعني انه قد يقبل بتسوية تؤمن له مكتسبات يسوقها امام الرأي العام الاسرائيلي، ولعل ما قام به في لبنان سيغطي فشله في تحقيق اهدافه في قطاع غزة.

في الوقت نفسه قد تكون واشنطن مهتمة بوقف التصعيد وتكريس تراجع "حزب الله" وفصل الجبهات وتحديدا جبهة لبنان عن جبهة غزة، لذلك من الممكن ان تشهد الايام المقبلة مبادرة غربية لوقف اطلاق النار بين "حزب الله" واسرائيل يحصل من خلالها نتنياهو على ضمانات بتراجع "حزب الله" من جنوب الليطاني وزيادة صلاحيات القوات الدولية.

تبقى عملية الضغط التي قد تستمر لايام او لاسابيع قبل الوصول الى تسوية ترعاها ايران بدل قيادة الحزب التي ليست قادرة في هذه المرحلة على استعادة التوازن واتخاذ القرارات، وعليه قد تتجه الامور الى حل يعيد ترتيب الامور داخليا وعلى صعيد الواقع الحدودي في الجنوب.

كل ذلك قد يتغير في حال اثبت "حزب الله" قدرته على ادارة قواته والمعركة وتنسيق حركة النار وتقنين استعمال اسلحته بعد اغتيال قيادته، عندها سيصبح التفاوض على مستوى مختلف وسيفتح ابواب سيناريوهات متعددة جديدة.
  المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • نصائح فعالة للحفاظ على صحة اللثة والوقاية من النزيف
  • في يوم الترجمة العالمي.. مهارات لا غنى عنها للمترجمين
  • احذر.. سرعة ضربات القلب علامة على نقص هذا الفيتامين بالجسم
  • كيف تختار أفضل معجون أسنان للحفاظ على صحة فمك؟
  • أبرز 5 علامات تدل على نقص فيتامين سي في جسمك
  • احذر.. الصيام المتقطع غير مفيد لمرضي القلب والأوعية الدموية
  • هل نقترب من التسوية أم نبتعد عنها؟
  • استشاري: الصيام المتقطع يقي من الأمراض المزمنة ويساعد على تخفيف مخزون الدهون في الجسم
  • وزير الخارجية: إسرائيل تمعن في الانتقام من أهل غزة رغم المناشدات الدولية بوقف نزيف الدماء
  • احذر تجاهلها.. 5 علامات تكشف وجود خلل في الكلى