أصدر وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ردا قويا على دعوة البابا فرانسيس الأخيرة لأوكرانيا للنظر في إجراء مفاوضات مع روسيا، مما أثار جدلا وإدانة من بعض الأوساط.

ورداً على اقتراح البابا بضرورة إظهار أوكرانيا "شجاعة الراية البيضاء" والدخول في محادثات مع روسيا، لجأ كوليبا إلى وسائل التواصل الاجتماعي للتأكيد على صمود أوكرانيا.

وشدد على أن "علمنا أصفر وأزرق"، مسلطا الضوء على التزام الأمة الثابت بهويتها وسيادتها. وحث كوليبا الفاتيكان على الامتناع عن استخدام ما وصفها باستراتيجيات عفا عليها الزمن ودعا البابا لزيارة أوكرانيا لإظهار الدعم لشعبها.

وأثارت تصريحات البابا، التي أدلى بها خلال مقابلة مع إذاعة RSI السويسرية، غضبًا بين الأوكرانيين وأثارت انتقادات من الحلفاء الأجانب. وقد قوبلت دعوة فرانسيس لإجراء المفاوضات بالتشكيك في أوكرانيا، حيث رفض القادة باستمرار إجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وسط الصراع العسكري المستمر والعلاقات الدبلوماسية المتوترة.

وأوضح المتحدث باسم الفاتيكان ماتيو بروني أن تصريحات البابا كانت مدفوعة باستخدام المحاور لصور العلم الأبيض، مما يؤكد من جديد مودة فرانسيس العميقة للشعب الأوكراني. ومع ذلك، فقد أثارت هذه التعليقات الجدل من جديد حول دور الدبلوماسية في حل الصراع الأوكراني الروسي.

وفي حين ردد بعض المسؤولين الأجانب، بما في ذلك وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي، دعوة البابا إلى الحوار، أكد آخرون، مثل رئيس لاتفيا إدجارز رينكيفيتش، على أهمية مقاومة الشر بدلاً من الاستسلام له.

ويأتي الجدل الدائر حول تصريحات البابا وسط جهود دبلوماسية مكثفة، بما في ذلك الزيارات الأخيرة التي قام بها مبعوثون أجانب ورحلة الرئيس فولوديمير زيلينسكي إلى تركيا. وقد ورد ذكر فرانسيس كوسيط محتمل خلال زيارة زيلينسكي، مما يؤكد أهمية الدبلوماسية الدولية في معالجة الأزمة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها الفاتيكان للتدقيق بسبب تصريحات البابا بشأن روسيا وأوكرانيا. وقد استلزمت الخلافات السابقة توضيحات من الكرسي الرسولي، مما سلط الضوء على الطبيعة الدقيقة للعلاقات الدبلوماسية في المنطقة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تصریحات البابا

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يبدأ السيامة الكهنوتية لعدد من الآباء الكهنة في العباسية

بدأ منذ قليل، قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، مراسم السيامة الكهنوتية لعدد من الآباء الكهنة بكنيسة الأنبا رويس في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

القديس بشاي أنوب.. سيرة أسهمت في ثراء التراث المسيحي القديس مارمرقس مؤسس الكنيسة المصرية وصاحب الأثر الباقي في حياة الاقباط

استهل اللقاء خورس الشمامسة ثم توالت الطقوس الأرثوذكسية في رسامة الكهنة من سجود وتقبي المذبح المقدس وسط ترديد قراءات خاصة ترتبط بالسيامة الكهنوتية.

يُصادف هذا اللقاء بالتزامن مع فترة صوم الرسل التي بدأت عقب  احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الاوائل والسيدة العذراء مريم ومن المقرر أن تنتهي يوم الجمعة المقبل 12 يوليو الجاري بمناسبة عيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس.

يحمل صوم الرسل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد. يمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، وهو من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة. 

تربط الكتب المسيحية بين ذكرى حول الروح القدس بصوم الرسل، ذلك لأسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا.

ويحتل صوم الرسل بمكانة كبيرة لأنه من أقدم بل أول العبادات التي عرفتها الكنيسة الاولى على يد القديسين بطرس وبولس الذين ساهموا في نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما. 

مقالات مشابهة

  • مصري في «مجلس وزراء» الفاتيكان.. المونسيور يؤانس لحظي: التعيين الجديد في أمانة سر الفاتيكان تشريف كبير.. وتأكيدا لثقة البابا فرنسيس
  • «أبيض الشباب» يعود من «غرب آسيا» بمكاسب وإيجابيات
  • البابا تواضروس يرسم 24 كاهنا جديدا للخدمة في مصر والمهجر
  • البابا تواضروس يبدأ السيامة الكهنوتية لعدد من الآباء الكهنة في العباسية
  • “المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري كانت مكثفة ومفيدة”.. أبرز تصريحات بوتين في لقائه مع أوربان
  • «أبيض الشباب» وصيفاً لبطولة «غرب آسيا»
  • استطلاع رأي: التفاؤل الأوكرانى بالنجاح فى الحرب يتعارض مع الشكوك الأوروبية
  • بوتين: ننظر بجدية تصريحات ترامب حول وقف الحرب في أوكرانيا
  • بعد تصريحات اليوم الواحد.. زيلينسكي يتحدى ترامب للكشف عن خطته لإنهاء الحرب
  • هوكشتاين من باريس: لا أمل في الحلّ