الفن واهله، في ذكرى ميلاده تعرف على مسيرة عز الدين ذو الفقار الفنية،تحل اليوم الخميس ذكرى ميلاد المخرج الراحل عز الدين ذو الفقار والذى قدم للسينما .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر في ذكرى ميلاده.. تعرف على مسيرة عز الدين ذو الفقار الفنية، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

في ذكرى ميلاده.. تعرف على مسيرة عز الدين ذو الفقار...

تحل اليوم الخميس ذكرى ميلاد المخرج الراحل عز الدين ذو الفقار والذى قدم للسينما المصرية مجموعة أفلام  الرائعة والتى حفرت فى وجدان الجماهير حتى الآن. ولد  الراحل عز الدين  في حي العباسية بالقاهرة في 28 أكتوبر 1919  وهو الشقيق الأوسط للفنانين صلاح ذو الفقار ومحمود ذو الفقار   

ذو الفقار من أوائل صناع السينما 

ويعد عز الدين من أوائل صناع السينما المحترفين وقد ساعدته تربيته العسكرية في الالتزام  بالدقة في مجالات حياته وبالرغم من أنه توفى فى سن صغيرة جدا إلا أنه استطاع وضع اسمه بين الكبار فى عالم السينما. و ينتمي عز الدين ذو الفقار لأسرة  أغلب أفرادها جيش وشرطة حيث كان والده أميرلاى فى البوليس وكان عز الدين ذو الفقار نفسه يعمل ضابطًا بالقوات المسلحة المصرية وقد استقال وهو برتبة يوزباشي "نقيب" في سلاح المدفعية ليتجه بعد ذلك للسينما وأيضا شقيقه الفنان صلاح ذو الفقار كان ضابط شرطة قبل استقالته واتجاهه لعالم الفن.

عمل  عز الدين بعد استقالته من الجيش كمساعد مخرج  للمخرج محمد عبد الجواد في أفلام "الدنيا بخير" و"أزهار وأشواك" و"عادت إلى قواعدها".

وقام  بعد ذلك بكتابة قصة وسيناريو فيلم "أسير الظلام"  و اشترك في كتابة الحوار معه الشاعر أحمد رامي وأتيح له أن يقوم بإخراج هذا السيناريو والذي كان من بطولة مديحة يسري وثريا فخري  وسراج منير وزوزو شكيب ومحمود المليجي ونجمة إبراهيم،وقد أعيد  تقديمه في العام 1962 بعنوان "الشموع السوداء" بطولة صالح سليم ونجاة الصغيرة.

و قام ذو الفقار بإخراج فيلمين تسجيليين وهما نشيد "الوطن الأكبر" و"حرب الإشاعات" 1954.

آخر أعمال ذو الفقار

  وكان آخر أفلامه التي قدمها  فيلم الشموع السوداء وكان ذلك في عام  1962، وفي شهر يوليو عام 1963، وبعد صراع مرير مع الكثير  من الأمراض، توفي المخرج عز الدين ذوالفقار وكان عمره حينها ثلاثة وأربعين عامًا.

جوائز حصل عليها ذو الفقار 

  حصل ذو الفقار علي العديد من الجوائز والتي أبرزها،  جائزة المركز الكاثوليكي المصري للسينما عن فيلمي "وفاء" عام 1953، وجائزة الدولة عن فيلم "أنا الماضي" عام 1951، وجائزة الصحافة اللبنانية عن الفيلم نفسه، و"موعد مع الحياة" عام 1953، وجائزة الدولة لأحسن، قصة عن فيلم "بورسعيد" عام 1957وجائزة الإنتاج بجانب جائزتي الإخراج والسيناريو لفيلم "صراع الأبطال" عام 1963. وودع عزالدين ذوالفقار عالمنا عن  عمر  ناهز ال43 عاما  في الأول من يوليو عام 1963 بعد صراع مع المرض.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی ذکرى میلاده

إقرأ أيضاً:

نجل فؤاد المهندس لـ«بين السطور»: عشق الكوميديا منذ صغره.. وكان زملكاويا متعصبا

قال محمد فؤاد المهندس إن والده، ولد في حي العباسية بالقاهرة، وهو الثالث بين أربعة أشقاء، ووالده كان العالم اللغوي زكي المهندس، ودخل مجال الفن عن طريق فريق التمثيل  بالجامعة. 

وتابع «المهندس» في لقاء مع الكاتب الصحفي مصطفى عمار، ببرنامج «بين السطور»، عبر راديو «أون سبورت إف إم»: «كان يحب الكوميديا منذ صغره، وأثناء وجوده في المدرسة كان يؤدي بعض المشاهد مع زملائه، وكان يقلد المدرسين وأصدقاءه، وكان لديه إصرار على أنه يصبح فنانا شهيرا منذ صغره».

وأوضح أن والده كان من المشجعين المتعصبين للنادي الزمالك وكان يشعر بحالة من السعادة العارمة بفوز الزمالك على الأهلي في أي مباراة تقام بينهما».

مقالات مشابهة

  • نجل فؤاد المهندس لـ«بين السطور»: عشق الكوميديا منذ صغره.. وكان زملكاويا متعصبا
  • نجل فؤاد المهندس: محمود ذو الفقار أول من راهن على والدي سينمائيا
  • المركز القومي للسينما يشارك في النسخة الثانية من ملتقى العاصمة لفنون الطفل
  • اللجنة الفنية للأنشطة الصيفية وكلية البدر تُحييان ذكرى المولد النبوي الشريف
  • «صورة بـ5 جنيه».. حكاية غريبة وراء شهرة مريم فخر الدين قبل دخولها عالم الفن
  • فنانة تشكيلية: الراحل حلمي التوني حلقة وصل بين الفن الحديث والمعاصر
  • المركز القومي للمسرح يحيي ذكرى ميلاد مريم فخر الدين
  • خالد جلال ناعيًا حلمي التوني: فقدنا أحد أيقونات الفن التشكيلي
  • أعمال الراحل حلمي التوني في افتتاح متحف الفن العربي بجاليري ضي.. الليلة
  • في ذكرى وفاتها... تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ عايدة كامل