قالت أخصائية الغدد الصماء إيكاترينا يونغ، إن نقص فيتامين د يمكن أن يضعف جهاز المناعة، لذلك يحتاج إلى تجديده.

في نهاية فصل الشتاء، قد يعاني جسم الإنسان من نقص خطير في فيتامين د بسبب قضاء فترة طويلة من دون شمس، ويتم تصنيع هذا الفيتامين من قبل الجسم نفسه عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس، ولكن في الخريف والشتاء تضعف الأشعة فوق البنفسجية، ويقضي الناس وقتًا أطول في الداخل ونتيجة لذلك، يحدث نقص فيتامين د ويتفاقم.

ونقص فيتامين د يضعف جهاز المناعة، مما قد يسبب نزلات البرد المتكررة بالإضافة إلى ذلك، يعاني الشخص الذي يعاني من نقص هذه المادة من اضطرابات في النوم وتدهور الحالة المزاجية.

بالإضافة إلى ذلك، مع انخفاض مستويات فيتامين د، يصاب الإنسان بزيادة التعب والإرهاق والشعور بـ الضباب في الرأس بدلاً من التفكير الصافي وتشمل الأعراض الشائعة الأخرى ضعف التئام الجروح وتفاقم الأمراض الجلدية (بما في ذلك الأكزيما والصدفية)، وفقدان الشعر وهشاشته، وآلام العضلات والعظام، وخاصة في أسفل الظهر والحوض والقدمين.

تحدث عالم الغدد الصماء يونغ عن الأطعمة المفيدة لتعويض النقص في فيتامين د، وبحسب الطبيب، يمكن تلبية ما يصل إلى 20 بالمائة من حاجة الجسم لفيتامين د من خلال النظام الغذائي.

ماذا يجب أن تأكل؟
انتبه إلى الأسماك وزيت السمك والمأكولات البحرية والبيض والزبدة والجبن ولتحسين تركيب فيتامين د، يجب استهلاك المزيد من المغنيسيوم والأوميغا 3 وفيتامين ك2، وكذلك تقليل كمية السكر في النظام الغذائي، فهو يضعف إنتاج الفيتامين.

هل أحتاج إلى تناول المكملات الغذائية؟
من المهم أن نتذكر أن الإفراط في تناول فيتامين د يمكن أن يضر الجسم لأنه يتسبب في تراكم الكثير من الكالسيوم، مما قد يضر الكلى والقلب ويجب أن يتم اتخاذ قرار تناول المكملات الغذائية من قبل الطبيب وبناءً على نتائج فحص الدم المناسب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الغدد الصماء فيتامين د فصل الشتاء الفيتامين الخريف جهاز المناعة نقص فیتامین د

إقرأ أيضاً:

5 فوائد لـ فيتامين د تعرف عليهم وعلى أهميته للجسم

فيتامين د، المعروف أيضًا بفيتامين الشمس، هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ويلعب دورًا حيويًا في العديد من الوظائف الحيوية في جسم الإنسان. يختلف فيتامين د عن العديد من الفيتامينات الأخرى لأنه يمكن تصنيعه في الجلد عند التعرض لأشعة الشمس. في هذا الموضوع، سنتناول أهمية فيتامين د، وفوائده الصحية، والأطعمة التي تحتوي عليه، وعوامل نقصه وكيفية الوقاية منه.

أهمية وفوائد فيتامين د

1. **تعزيز صحة العظام والأسنان**
  - فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم والفوسفور في الأمعاء، مما يساعد في بناء العظام والأسنان والحفاظ على قوتها. نقص فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام والكساح عند الأطفال.

2. **دعم الجهاز المناعي**
  - يلعب فيتامين د دورًا هامًا في تعزيز الجهاز المناعي، مما يساعد الجسم على مقاومة العدوى والالتهابات. الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د يكونون أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية.

3. **تحسين الصحة العقلية**
  - أظهرت الدراسات أن فيتامين د يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على المزاج والصحة العقلية. نقص فيتامين د مرتبط بزيادة مخاطر الاكتئاب والقلق واضطرابات المزاج الأخرى.

4. **الوقاية من الأمراض المزمنة**
  - تناول كميات كافية من فيتامين د يمكن أن يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وبعض أنواع السرطان، والسكري من النوع الثاني.

5. **دعم وظيفة العضلات**
  - فيتامين د يساعد في الحفاظ على وظيفة العضلات وقوتها، مما يقلل من خطر السقوط والإصابات، خاصة بين كبار السن.

6. **الحفاظ على صحة الجلد**
  - فيتامين د يلعب دورًا في تجديد خلايا الجلد ويعزز الشفاء من الجروح والتهابات الجلد.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

1. **الأسماك الدهنية**
  - سمك السلمون، والماكريل، والتونة، والسردين تعتبر من أغنى مصادر فيتامين د.

2. **زيت كبد السمك**
  - زيت كبد الحوت هو مصدر ممتاز لفيتامين د.

3. **منتجات الألبان المدعمة**
  - الحليب، والجبن، والزبادي المدعمة بفيتامين د تعد مصادر جيدة.

4. **عصائر الفاكهة المدعمة**
  - بعض عصائر البرتقال تكون مدعمة بفيتامين د.

5. **صفار البيض**
  - صفار البيض يحتوي على كميات جيدة من فيتامين د.

6. **الكبد البقري**
  - الكبد البقري يحتوي على فيتامين د بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

7. **الفطر**
  - بعض أنواع الفطر التي تعرضت لأشعة الشمس تحتوي على فيتامين د.

عوامل نقص فيتامين د وكيفية الوقاية منه

1. **التعرض المحدود لأشعة الشمس**
  - الأشخاص الذين يعيشون في مناطق ذات شتاء طويل أو لديهم عمل يتطلب البقاء داخل المباني لفترات طويلة قد يكونون عرضة لنقص فيتامين د. ينصح بالتعرض للشمس لمدة 10-30 دقيقة يوميًا إذا كان ذلك ممكنًا.

2. **استخدام واقي الشمس**
  - استخدام واقي الشمس بشكل مفرط يمكن أن يقلل من قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د. من الضروري تحقيق التوازن بين حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية والحصول على كمية كافية من فيتامين د.

3. **الحالة الصحية**
  - بعض الحالات الصحية مثل السمنة، وأمراض الكبد، وأمراض الكلى يمكن أن تؤثر على مستوى فيتامين د في الجسم.

4. **السن**
  - كبار السن يكون لديهم قدرة أقل على إنتاج فيتامين د من الجلد عند التعرض لأشعة الشمس.

5. **التغذية**
  - عدم تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بفيتامين د يمكن أن يؤدي إلى نقصه. يمكن تناول المكملات الغذائية لتعويض النقص تحت إشراف الطبيب.

 الخاتمة

فيتامين د يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام، بدءًا من تعزيز صحة العظام والأسنان وصولًا إلى دعم الجهاز المناعي والصحة العقلية. من خلال الحصول على كميات كافية من فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس وتناول الأطعمة الغنية به، يمكننا الوقاية من العديد من المشكلات الصحية وتحسين جودة الحياة. فيتامين د ليس مجرد فيتامين، بل هو مفتاح لصحة الجسم العامة والحيوية.

وتقدم لكم (بوابة الفجر الإلكترونية)، تغطية مستمرة حيث يتابع فريقنا الأحداث في كل الأقسام على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، كما تعمل بوابة الفجر الإلكترونية خاصة الفسم الرياضي بمتابعة مستمرة لجميع الدوريات العالمية مثل:الدوري الإنجليزي،الدوري المصري،دوري أبطال أوروبا،دوري أبطال إفريقيا، دوري أبطال أسيا، كما يتابع فريق العمل العربي والدولي على متابعة الأحداث لحظة بلحظة على مدار اليوم والساعة،يرصد الفريق المختص كافة المعلوةمات الطبية الهامة التي يبحث عنها المتابع، كما يوفر كافة الموضوعات الإسلامية

مقالات مشابهة

  • فوائد البيض وأفضل طرق إعداده للحصول على أطباق لذيذة وصحية
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • فوائد الثوم للصحة والعلاج: دليل شامل
  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها
  • ما لا تعرفه عن الكورتيزول.. هرمون التوتر
  • احذر.. أضرار صحية لشرب القهوة الباردة في الصيف
  • 6 فيتامينات تعزز صحة شعرك خلال الصيف.. تعرفي عليها
  • فوائد الكزبرة وأهميتها لمن يعاني من حبس السوائل بالجسم
  • 5 فوائد لـ فيتامين د تعرف عليهم وعلى أهميته للجسم
  • أهمية تناول الماء في موسم الصيف