مارس 10, 2024آخر تحديث: مارس 10, 2024

عبد الكريم ابراهيم

العلاقات الاجتماعية باردة كثلج المتساقط على شوارع كوبنهاكن، لا يمنحها سوى مزيداً من الغربة منبعثة من تلك الوجوه البيضاء. هنا لابد للمغترب العراقي من طرد هذه الرتابة المكانية المفروضة، والعودة بالروح الى درابين الثورة وحكايات العشق الاولى وسياح ساحة 55 وحزن الامهات على فراق فلذات اكبادهن، وهم ينتشرون على اقصاء المعمورة بعيداً عن احضانهن ونواعيهن التي تبكي الصخر ” ردتك ذخر لأيام شيبي”.

سلمان المنكوب استطاع ان يحتضر كل هذه المواجع بصوته الذي أرستم بطابع الحزن الجنوبي. كأنه يسرد حكاية اللوعة المختمرة في الصدور. لم يستطع ابن الثورة ان يأتلف مع الاجواء الساحرة وشقراوات الدنمارك، فشدهُ الحنين الى من يذكرهُ بتلك الأيام الخوالي، وكيف تحولت إلى ذكريات يحاصرها ثلج الدنمارك، ويسلبها روح تتلذذ بالحزن. (كاسيت) للمنكوب في البداية هو من تكفل بالعودة بهذا المتغرب الى مرابع صباهُ ولفة العنمبة واللبلبي والمكاوية والشعر بنات هو يموع بالفم من أول لحظة.

سلمان بصوته الساحر استطاع ان يفك أحاجي وطلاسم الغربة، ويحولها إلى دموع وآهات تريح النفس ” أمرن بالمنازل “. طوع المنكوب مدينة كوبهاكن الباردة الى صورة سنباديه ارتحلت صوب الشرق، فحركت الافئدة العطشى إلى بريد يكتحل بروحانيات الحزن السومري   ، وتثر عليه ملح الهيام  فيستفيق مجددا ، فيعالج النفوس المتعطشة الى مزنة حزن  تبلل الروح بعد ان اعيتها الغربة والترحال وركض وراء العمر في قطارات المترو.  الدنمارك بلد لا تعرف من سلمان المنكوب سوى صوته الحزين الذي جاء من مدينة الثورة الى كوبنهاكن ليطرد شبح الغربة، ويكسر بياض وجوه لم تكتوي بلهيب شمس تموز، ولم يلسعها (سماك) العشق فتدور في درابين الثورة معلنة توبتها من نظرات سمراء برقعتها عباءات الخجل، وهي ترسل غمرات الهوى الاول عند أحد اركان مدارس البنات.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

انفجاران قرب السفارة الإسرائيلية في الدنمارك.. والسلطات تفتح تحقيقا (شاهد)

وقع انفجاران قرب سفارة دولة الاحتلال الإسرائيلي، في كوبنهاغن الدنماركية، بحسب ما أعلنت الشرطة الأربعاء، وقالت إنها تحقق بالصلة بين الانفجارات والسفارة.

وأكد الناطق باسم الشرطة ياكوب هانسن أن احدا لم يصب في الانفجارين اللذين وقعا ليلا "مباشرة قرب" مقر السفارة الإسرائيلية.

Embed from Getty Images

وأفادت الشرطة في وقت سابق على منصة "إكس" "لم يصب أحد ونجري تحقيقا أوليا في الموقع".




وذكر هانسن بأنه "ما زال من المبكر جدا تحديد إن كان هناك رابطا" بين الانفجارين والسفارة الإسرائيلية.

وقال السفير الإسرائيلي لدى الدنمارك ديفيد أكوف على منصة "إكس" إنه يشعر "بالصدمة حيال الحادثة المروعة قرب السفارة قبل بضع ساعات".

وأضاف "لدينا ثقة كاملة في السلطات الدنماركية والتحقيق الذي تجريه الشرطة".



والسفارة الإسرائيلية واحدة من عدة بعثات دبلوماسية أجنبية تشمل تلك التابعة لإيران وتايلاند وتركيا ورومانيا، تقع في ضاحية هيليروب شمال العاصمة الدنماركية.

يأتي الانفجاران في ظل تصاعد منسوب التوتر في الشرق الأوسط حيث أطلقت إيران وابلا من الصواريخ باتّجاه الأراضي الإسرائيلية فيما توعدت إسرائيل بالرد.

وأعلنت إسرائيل، مساء الثلاثاء، أن إيران أطلقت عليها نحو 180 صاروخا، في هجوم قالت طهران إنه "انتقام" لاغتيال كل من إسماعيل هنية وحسن نصر الله وعباس نيلفروشان.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن إيران أطلقت 180 صاروخا، وذلك بعد أن تحدثت في تقدير سابق عن عما لا يقل عن 200 صاروخ.

مقالات مشابهة

  • وقوع انفجارين قرب سفارة كيان الاحتلال الإسرائيلي في الدنمارك
  • شرطة الدنمارك تعتقل 3 أشخاص على إثر وقوع انفجارين قرب سفارة الاحتلال
  • الدنمارك تدعو لتدخل عسكري دولي بالشرق الأوسط
  • الهلال يعود لرقم آسيوي غائب منذ 19 شهر
  • القبض على 3 أشخاص بعد وقوع انفجارين قرب السفارة الإسرائيلية في الدنمارك
  • البنك المركزي: ارتفاع مؤشر الاستقرار المالي إلى 0.44 خلال مارس الماضي
  • البنك المركزي: 1.116 تريليون جنيه تسهيلات ائتمانية لأكبر 100 عميل بنهاية مارس
  • هجومان ضد سفارتي إسرائيل في الدنمارك والسويد.. تفجيران وإطلاق نار (شاهد)
  • الدنمارك.. تفجيران قرب سفارة إسرائيل في كوبنهاغن
  • انفجاران قرب السفارة الإسرائيلية في الدنمارك.. والسلطات تفتح تحقيقا (شاهد)