أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن التكامل الذى يعمل به قطاع البترول حقق العديد من النتائج المتميزة والتى يأتى على رأسها جذب استثمارات وشراكات جديدة وخاصة فى نشاط تسويق المنتجات البترولية والغاز الطبيعي والذى يشهد توسعًا كبيرًا وتطورًا، مشيرًا إلى أن خطة تنويع الخدمات المقدمة والتسهيلات المقدمة من الدولة للمشروع القومى لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي كوقود تؤتى ثمارها الطيبة فى زيادة السيارات المحولة وكميات الغاز الطبيعى المستخدمة فى مجال النقل وما يرتبط به من فوائد اقتصادية وبيئية،جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة  للشركـة المصريـة الدوليـة لتكنولوجيـا الغـاز (غازتك) لاعتماد نتائج أعمال عام 2023.


وأكد الوزير أن زيادة وتضاعف عدد السيارات المحولة للعمل بالغاز وكذا محطات التموين بالغاز،يحقق قيمة مضافة لإنتاج مصر من ثرواتها الطبيعية ويخفف من الضغط على المنتجات البترولية السائلة بتقليل الجانب الذى يتم استيراده، مؤكدًا على تقديم كامل المساندة للشركات المحلية والشركاء والشركات العالمية المشاركة فى تقديم خدمات الوقود بالسوق المحلى وحرص هذه الشركات والشركاء العالميين على زيادة حصصهم والتوسع فى تقديم الخدمات بالسوق المصرى الذى يشهد نموًا وتطورًا مستمرًا، كما أشاد بحرص شركة غازتك على زيادة حصتها السوقية وتقديم خدمات متميزة وإنهاء المشاكل المتراكمة من خلال استغلال تكاملية عمل قطاع البترول.


وقد استعرض  المهندس عبد الفتاح فرحات رئيس الشركة أهـم نـتـائــج أعـمــال  العــام والتي تمثلت في إنشاء وتشغيل 39 محطة تموين جديدة في مختلف محافظات الجمهورية ليصل إجمالي المحطات التابعة للشركة حتى نهاية عام 2023 إلى 352 محطة منتشرة في 26 محافظة، منها 4 محطات متكاملة جديدة للتموين بالغاز الطبيعي والوقود السائل تحمل شعار (غازتك – إيــنــى)،  فضلًا عن تطوير ورفع الطاقة التشغيلية ل 18 محطة من المحطات العاملة وزادت من مبيعات الغاز المحققة خلال العام لتبلغ حوالى 4.576 مليون م3 بنسبة 43% من إجمالي السوق وهو أعلى معدل مبيعات بين جميع الشركات العاملة، كما نجحت فى تحويل أكثر من 22 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي خلال العام ليرتفع بذلك إجمالي السيارات المحولة من خلال شركة غازتك منذ بدء النشاط وحتى نهاية عام 2023 إلى نحو 4.246 سيارة بحصة سوقية إجمالية بلغت 5ر45%، بالإضافة إلى افتتاح وتشغيل  9 مراكز تحويل جديدة لمواكبة خطط التحويل على مستوى الجمهورية واستيعاب الطلب المتزايد من العملاء، كما قامت بتدشين 5 مراكز تحويل وصيانة متنقلة لزيادة مرونة التعامل مع العملاء من الأفراد والمؤسسات يتم توزيعها على مناطق الشركة المختلفة.


وأوضح أنها قامت بالتعاقد وبدء خطوات تطبيق نظام إدارة الموارد الفنية والبشرية (SAP-ERP) ليغطي كافة أنشطة الشركة والتي تشمل الإدارة الماليــة والمهمــات والمشـروعــات والصيانـة والمبيعـــات وربطــه بمنظومــة المراقبــة والتحكــم عن بعــد (SCADA System) لمحطات التموين بالغاز الطبيعى، كما قامت تطبيق منظومة الكارت الذكي لسداد قيمة تموين السيارات بالغاز بدلًا من السداد النقدي  وذلك بهدف تحقيق الشمول المالي مع الربط مع منظومة التحول الرقمي بالشركة (نظام SAP) ودعم العمل بالكروت والمحافظ الالكترونية.


وفيما يخص نشاط نقل الغاز الطبيعي المضغوط للمنشآت الصناعية والسياحية والتي تبعد عن الشبكة القومية للغازات الطبيعية فقد نجحت فى نقل 6 مليون متر مكعب باستخدام أحدث التقنيات، وتستهدف غازتك مواصلة جهودها خلال عام 2024 لاستمرار إنشاء وتحديث شبكة المحطات وتسهيلات التموين بالغاز الطبيعي، وتطوير كافة أعمال وأنشطة استخدام الغاز الطبيعي كوقود تنفيذًا لاستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية ودعمًا للاقتصاد القومي.


وحضر أعمال الجمعية  الدكتور مجدي جلال العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)  ونوابه والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير والمهندس محمود ناجى رئيس الإدارة المركزية للنقل والتسويق وباولو روندينى العضو المنتدب وممثل الشريك الأجنبي إيني إنترناشونال بي. في والمحاسب محمد راغب وكيل أول الجهاز المركزي للمحاسبات، وعبر تقنية الفيديو كونفرانس الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي للهيئة ونوابه، والمحاسب أشرف عبدالله والمحاسب خالد عثمان مساعدا الوزير للشئون المالية والتجارية.
 

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

صحيفة: مصر تتجه إلى زيادة أسعار الكهرباء

تتجه الحكومة المصرية إلى زيادة أسعار الكهرباء خلال الفترة المقبلة، بعد انتهاء العمل بالأسعار الحالية نهاية الشهر الماضي، حسب ما نقلت صحيفة "المصري اليوم" المحلية عن مصدر بوزارة الكهرباء.

وقال المصدر إن من المتوقع الإعلان عن الأسعار الجديدة للكهرباء خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى ضرورة صدور قرار حتى يتسن احتساب الفاتورة الشهرية بالأسعار الجديدة.

وتقوم الحكومة المصرية بقطع الكهرباء بانتظام منذ عام، بسبب أزمة طاقة مصحوبة بشح في العملات الأجنبية، أدى إلى عدم توافر الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

والخميس، أعلن رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، أن بلاده تعاقدت على "جميع شحنات الوقود التي تكفي لإنهاء انقطاع التيار الكهربائي خلال فصل الصيف" من يوليو حتى سبتمبر.

مصر تعلن التعاقد على "جميع شحنات الوقود الكافية لإنهاء انقطاع الكهرباء" قال رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، الخميس، إن بلاده تعاقدت على جميع شحنات الوقود التي تكفي لإنهاء انقطاع التيار الكهربائي خلال فصل الصيف من يوليو حتى سبتمبر.

ونقلت "المصري اليوم" عن المصدر بوزارة الكهرباء قوله إن الوزارة تقوم حاليا بإعداد مذكرة تتضمن كميات الوقود التي تحتاجها محطات توليد الكهرباء لتقديمها لمجلس الوزراء خلال الأسبوع الجاري، وذلك حتى لا تتكرر الأزمة مرة أخرى مع توفير الاعتمادات المالية لذلك.

في السياق ذاته، كشف مصدر حكومي مسؤول للصحيفة، عن وصول شحنة ثانية من الغاز المسال من الشحنات المتعاقد عليها، إلى ميناء سوميد بالعين السخنة، في إطار مجهودات الحكومة للقضاء على أزمة الكهرباء نهائيا.

وكانت مصر قد أرست مناقصات لشراء 20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال في أكبر عملية شراء لذلك الوقود المنقول بحرا، في أواخر يونيو الماضي، بهدف تغطية الطلب الكبير في الصيف.

إغلاق المحال بعد 10 مساءً في مصر.. خبراء يتحدثون عن "الأضرار الاقتصادية" بدأت مصر الاثنين في تطبيق قرار غلق المحال التجارية في العاشرة مساء الذي اتخذته الحكومة بهدف خفض استهلاك الكهرباء في ظل أزمة نقص الغاز، مما أدى إلى جدل واسع في بلد اعتاد فيه سكانه على السهر والتسوق حتى أوقات متأخرة. 

وتضاءلت إمدادات الغاز الطبيعي الذي يساعد مصر في توليد الكهرباء، في وقت أدى فيه تزايد عدد السكان والتنمية الحضرية إلى زيادة الطلب على الكهرباء.

ويبلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعي حاليا نحو 5.7 مليار قدم مكعبة يوميا، حسب ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية في الأول من يوليو.

وتستحوذ الطاقة الكهربائية المُنتجة من خلال محطات الدورة المركبة والغازية التي تعتمد على الوقود، على النسبة الأكبر من إجمالي إنتاج الكهرباء في مصر، عند 60.9 في المئة، وفقا لبيانات الشركة القابضة لكهرباء مصر.

مقالات مشابهة

  • “ليس له أي تأثير”.. المرصد الفنزويلي يعلق على تمديد الترخيص الأمريكي المتعلق بالغاز
  • وزير البترول: زيادة إنتاج الغاز على رأس أولويات الحكومة في المرحلة المقبلة
  • وزير البترول يبحث مع وفد «إينى الإيطالية» سبل زيادة الإنتاج والتعاون المشترك (فيديو)
  • وزير البترول: نركز على زيادة الإنتاج والاستكشاف لتحقيق نجاحات مع «إيني»
  • وزير البترول: يجب زيادة معدلات الإنتاج وتحسين إنتاجية الحقول وتحقيق اكتشافات جديدة
  • وزير البترول يبحث تحسين إنتاجية الحقول والغاز وتحقيق اكتشافات جديدة
  • وزير البترول يجتمع مع قيادات الهيئة والوزارة لمناقشة مواجهة تحديات إنتاج الغاز
  • مصر تتجه إلى زيادة أسعار الكهرباء
  • صحيفة: مصر تتجه إلى زيادة أسعار الكهرباء
  • زيادة كبيرة في استثمارات الطاقة النظيفة عالمياً