وسط إقبال كبير.. صلاة التراويح الأولى لرمضان 2024 من الجامع الأزهر
تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT
صلاة التراويح في الجامع الأزهر.. أدى آلاف المصلين في الجامع الأزهر صلاتي العشاء والتراويح في الليلة الأولى من شهر رمضان المعظم، حيث امتلأت صفوف المسجد بالمصلين الذين جاءوا من كل فج عميق لإحياء الليالي المباركة من رمضان والتقرب إلى الله وبذل الطاعات والعبادات.
وتقدم المصلين الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، ونخبة من علماء وقيادات الأزهر الشريف، وأقيمت صلاتي العشاء والتراويح بآيات من سورة البقرة، برواية حفص عن عاصم، ورواية ورش عن نافع المدني، ورواية السوسي عن أبي عمرو البصري، ورواية الدوري عن الكسائي.
وأمَّ المصلين الليلة في الجامع الأزهر: الدكتور أسامة هاشم الحديدي، والدكتور محمد إسماعيل العوضي، والشيخ عادل محمود محمد، والشيخ عيد كامل عراقي، وذلك في إطار ما يقوم به الجامع الأزهر من جهود مكثفة لإحياء الأجواء الرمضانية، وفي إطار البرنامج العلمي والدعوي للجامع تحت رعاية الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر.
صلاة التراويح في الجامع الأزهرويقدُم المصلون إلى الجامع الأزهر من مختلِف محافظات الجمهورية، كما يؤدي الطلاب الوافدون بالأزهر من أكثر من مئة دولة صلاتي العشاء و التراويح بالجامع الأزهر، وتؤدى صلاتي العشاء والتراويح بالقراءات العشر ويؤمها قراء الجامع الأزهر وهم من خيرة قراء القرآن في الأزهر الشريف، أعرق مؤسسة دينية وتعليمية في العالم، ويقوم المركز الإعلامي للأزهر الشريف بنقل الصلاة مباشرة على صفحات ومنصات الأزهر على مواقع التواصل الاجتماعي وصفحة الجامع الأزهر.
الجامع الأزهر اليومخطة الجامع الأزهر في رمضان 2024ويواصل الجامع الأزهر خطته العلمية والدعوية لشهر رمضان بتوجيهات ورعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وتتضمن: (260 مقرأة- 52 ملتقى بعد الظهر- 26 ملتقى بعد العصر- صلاة التراويحبالجامع الأزهر ومسجد مدينة البعوث الإسلامية 20 ركعة يوميا بالقراءات العشر- 30 ملتقى فقهيًا بعد التراويح- صلاة التهجد بالجامع الأزهر ومسجد مدينة البعوث في العشر الأواخر- تنظيم 7 احتفالات متعلقة بمناسبات الشهر الكريم- وجبات إفطار يوميًّا للطلاب الوافدين).
اقرأ أيضاًبث مباشر لصلاة التراويح من الجامع الأزهر
إفطار الطلاب وتنظيم احتفالات وملتقيات.. خطة الجامع الأزهر في رمضان
في السابع من شهر رمضان.. المنطقة الأزهرية بالغربية تحتفل بذكرى تأسيس الجامع الأزهر
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: صلاة الجمعة شهر رمضان رمضان صلاة التراويح المساجد في رمضان الصلاة في رمضان اقامة صلاة التراويح صلاة التراويح اليوم صلاة التراويح مباشر صلاة التراويح في الجامع الأزهر التراويح في رمضان مساجد صلاة التراويح رمضان والتراويح فی الجامع الأزهر صلاة التراویح
إقرأ أيضاً:
فاتتني صلاة العشاء وتذكرتها في الصباح فهل أقضيها مباشرة أم أنتظر في موعدها
يُعتبر الالتزام بأداء الصلوات في أوقاتها من أهم الواجبات على المسلم، حيث أن التكاسل أو التأخير في أداء الصلاة قد يؤدي إلى إضاعتها وتركها.
وفي حالة نسيان الصلاة أو النوم عنها، يجب على المسلم أن يقضيها فور تذكره، دون تأجيل، وفقًا لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا نام أحدكم عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك».
ويعني ذلك أنه يجب المبادرة بأداء الصلاة في اللحظة التي يتذكر فيها المسلم فرض الصلاة.
إذا استيقظ المسلم بعد النوم وترك صلاة، أو إذا نسي الصلاة، فإن أول واجب عليه هو أداء تلك الصلاة الفائتة.
ويشمل ذلك صلوات النهار مثل الفجر والظهر والعصر، حيث يمكن أداؤها في أي وقت بعد تذكرها، حتى لو كان ذلك في الليل.
وليس هناك دليل شرعي على تأخير الصلاة المنسية إلى اليوم التالي.
حكم ذهاب المرأة بمكياج كامل وملابس كاشفة لحضور زفاف.. أمين الفتوى يحذر الإفتاء توضح حكم صلاة المرأة بدون شراب وبالبنطلون الضيقكيفية أداء الصلاة الفائتة
أوضح الشيخ محمد وسام أمين الفتوى من دار الإفتاء أن الصلوات المنسية يجب قضاؤها، سواء كانت لفترات طويلة حيث يتم قضاء كل صلاة مع صلوات من نفس النوع، مثل الفجر مع الفجر والعصر مع العصر، أو إذا كانت عددها أقل فتُؤدى على الترتيب.
من جهته، ذكر الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن المسلم إذا فاتته صلاة سواء عمداً أو سهواً، فيجب عليه قضاءها، ولا بأس من إيجاز الصلاة بشرط عدم الإخلال بصحتها. وأوضح أن الإيجاز يهدف إلى تجنب الملل الذي قد يدفع الشيطان إلى إغواء المسلم أثناء قضاء الصلوات الفائتة.
كما نصح الشيخ أحمد ممدوح في إجابة على سؤال حول إمكانية الاكتفاء بقراءة سورة الفاتحة فقط في الصلوات الفائتة، بأن يقتصر المسلم على الحد الأدنى اللازم لصحة الصلاة، مثل قراءة الفاتحة والتسبيح في السجود والركوع.
وأضاف أن التوبة من الصلوات الفائتة التي تراكمت لسنوات عديدة لا تتطلب قضاء ما قبلها، بل فقط الاعتراف بالمعصية والنية بالتوبة.
اختلاف آراء المذاهب في ترتيب قضاء الصلوات الفائتة
تباينت آراء المذاهب الفقهية وأهل العلم بشأن ترتيب قضاء الصلوات الفائتة:
الحنفية والمالكية: يرون وجوب قضاء الصلوات الفائتة، حتى وإن كانت قليلة مثل صلوات يوم وليلة.
الحنابلة: يؤكدون على وجوب القضاء بشكل مطلق دون قصر.
الشافعية: يعتبرون قضاء الصلوات الفائتة مستحباً وليس واجباً، وفي حالة عدم الترتيب، فإن الصلاة تظل صحيحة لدى الجمهور ولا يُعَدُّ فيها إثم.
المالكية: يرون وجوب ترتيب قضاء الصلوات الفائتة القليلة، ولكن لا يشترط الترتيب عند أدائها بدون قصد، وتكون الصلاة صحيحة مع الإثم.
الحنابلة: لا يقبلون قلة الترتيب ويشددون على وجوب إعادة الصلوات الفائتة حتى لو كان الشخص جاهلاً بوجوب الترتيب، إذ يعتبرون التعلم واجباً ولا يعذر الجهل.
كيفية قضاء الصلوات الفائتة مع الصلوات الحاضرة في أوقات الضيق
في حالة ضيق الوقت ووجود صلوات فائتة متعددة، أوضاع العلماء تتمحور حول ترتيب الصلوات الفائتة قبل أداء الصلاة الحاضرة. أشار الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى إلى أنه من الأفضل قضاء الصلوات الفائتة بترتيبها، مثل أداء صلاة الظهر أولاً ثم العصر ثم المغرب والعشاء، خاصة إذا كانت الفائتة لعدة أيام.
أما الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، فأكد على وجوب قضاء الصلوات الفائتة لأنها دين على المسلم حتى يلتزم بأدائها. وأوضح أن الأمر يصبح أسهل إذا كانت الصلوات الفائتة قليلة، حيث يمكن قضاءها بترتيبها دون تأخير.
خلاصة
المحافظة على أداء الصلوات في وقتها واجب على كل مسلم، ويجب عليه بذل الجهد لتجنب نسيانها أو تأخيرها. وفي حالة حدوث ذلك، يجب عليه قضاء الصلوات الفائتة فور تذكرها أو استيقاظه من النوم، مع مراعاة ترتيبها حسب المذهب الفقهي الذي يتبعه، لضمان صحة الصلاة ورضا الله تعالى.