الأسبوع:
2024-10-02@01:45:25 GMT

الغلاء.. و"بهجة" رمضان

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

الغلاء.. و'بهجة' رمضان

اليوم هو أول أيام الشهر الفضيل، شهر الصوم والبر والإحسان والتقارب والبركات، شهررمضان الذى يرتبط فى ذاكرة كلٍ منا بذكريات وطقوس وعادات وتقاليد منذ الصغر، الشهر الذى يرتبط قدومه بفرحة خاصة وحالة من البهجة تعم البيوت وتعيشها الأسر.

خلال الأسبوع الماضي رأيت المناطق السكنية وقد حرص قاطنوها على تعليق زينة رمضان في الشوارع وبين البيوت والعمارات وفى البلكونات، وهى حالة أسعدتني شخصيا، وأراها أنها تتسم مع الشخصية المصرية العاشقة دوما للبهجة رغم كل الظروف، فلم تمنع أجواء الغلاء التى ترهق ميزانية الأسرة من عمل تلك الأشياء البسيطة التى تدخل السرور على البيوت، ومن هنا كانت الرقابة على الأسواق ضرورة ملحة حتى نعين الناس على تلبية احتياجاتهم من السلع الغذائية.

بالطبع هناك حالة من الجشع والاستغلال، يمارسها التجار سواء كانوا تجارًا كبارًا أو فى محلات التجزئة، فلا عجب أن تدخل أحد المحال وتختار سلعة بسعر ما وعندما تذهب لـ"الكاشير" لدفع ثمنها، فتجد أن السعر اختلف عن المدون عليها وزاد عليه، حدث ذلك معى ومع آخرين ويحدث يوميا، والسؤال الذى يطرح نفسه هو: إذا كانت السلعة موجودة والتاجر اشتراها بسعر معين، فما الذى طرأ عليها حتى يتم رفع سعرها؟

خلال الأيام القليلة الماضية كنا نتوقع انخفاضا فى أسعار السلع الغذائية تزامنا مع تحرير سعر الدولار ولكن ذلك لم يحدث، حيث قفزت الأسعار قفزات كبيرة، حتى وصلت أسعار بعض الخضراوات لأرقامٍ لم تشهدها الأسواق من قبل. فعلى سبيل المثال وصل سعر الباذنجان الابيض الى 30 جنيها وهو رقم مبالغ فيه لهذا النوع من الخضراوات، والحجة تزايد الطلب عليه باعتباره مكونا رئيسيا لطبق"المحشي" الذى يعتبر صنفا أساسيا على مائدة إفطار اليوم الأول لمعظم البيوت وكذلك الكوسة والفلفل، وأيضا أسعار اللحوم البلدى والطيورمثل الدواجن والبط والحمام، التى سجلت أرقاما قياسية مقارنة بمثيلتها العام الماضي.

يشكو صاحب محل دواجن فيقول:"الغلا خرب بيوتنا" فلم يعد البيع كما كان فى السابق، وكل مشترٍ يدبر احتياجات أسرته فى أضيق الحدود، ونحن مجبورون على البيع بسعر مرتفع، لأننا نشتري من أصحاب المزارع بسعر يختلف يوميا، ولذلك أفكر جديا فى تغيير النشاط.

حالة الاستغلال والجشع التى أصابت التجار لا تجد من يضع لها حدا، والحجة أن السوق عرض وطلب، ومن يريد البضاعة يتحمل ثمنها أويتركها لمشترٍ آخر، وهو ما أدى الى مزيد من "الابتزاز" لجيوب المواطنين الذين أصبح الكثيرون منهم غير قادر على الوفاء باحتياجاته، الأمر الذى يحتاج وقفة، لأن خطورة الغلاء تكمن فى عدم القدرة على الحصول على العناصر الغذائية المهمة لبناء الجسم، وخاصة الأطفال، وبالتالي فإن المحصلة هى سوء التغذية ومايترتب عليه من أمراض.

نتعشم أن تكون أولى أيام الشهر الفضيل أيام رحمة ومراجعة للنفس والتوقف عن الاستغلال.. أعاد الله علينا أيامه المباركة بكل خير..

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

بورصة الدواجن.. أسعار الفراخ البيضاء اليوم 29-9-2024 في قنا

 

شهدت أسعار الدواجن البيضاء والحمراء، في محافظة قنا، استقرارا نسبيا وذلك وفقًا لآخر المستجدات والتطورات التي تشهدها السوق المحلية خلال تعاملات اليوم الاحد.

ورصدت “الفجر”، أسعار الدواجن في محافظة قنا، حيث سجل كيلو الفراخ الأبيض متوسط سعر 80 جنيهًا.

 

أسعار الفراخ البيضاء 

 

انخفض اليوم سعر كيلو الفراخ البيضاء بقيمة 5 جنيهات  لتصل في المزرعة  بـ بين 75و74جنيهًا.

وتصل إل المستهلك بـ  80، 83 جنيهًا إلى المستهلك في المحلات الشعبية.

 

أسعار الفراخ الساسو اليوم 

 

سعر كيلو الفراخ الساسو اليوم عند في المزارع بسعر 100 جنيها

ويصل إلى المحلات التجارية إلى المستهلك حاليا بسعر 105جنيهًا.

 

أسعار الفراخ البلدي اليوم 

 

تراوح في المزارع سعر الفراخ البلدي ليصل الكيلو الواحد بـ105 جنيهًا

وتباع للمواطن في الأسواق الشعبية بـ 107و108 جنيهًا.

أسعار الفراخ الأمهات اليوم 

تراوح كيلو الفراخ الأمهات في المزارع ليباع 85 جنيهًا

ويصل إلى المواطن المستهلك في المحلات بسعر  بين 75و77 جنيهًا.

سعر طبق البيض

سعر التكلفة لكرتونة البيض تسليم للمستهلك بين 165 إلى 160 جنيه للطبق، خاصة وأن أسعار الأعلاف تشهد انخفاضات واسعة على مدار الأيام الماضية.

 

مقالات مشابهة

  • أسعار طبق البيض اليوم الثلاثاء 1-10-2024 في الدقهلية
  • أسعار طبق البيض اليوم الثلاثاء 1-10-2024 في قنا
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم الاثنين 30-9-2024 في الدقهلية
  • أسعار السلع التموينية اليوم الاثنين 30-9-2024 في محافظة قنا
  • أسعار طبق البيض اليوم الاثنين 30-9-2024 في قنا
  • الحليب في الريف.. «مصدر خير كتير.. قريش وجبنة قديمة وزبدة وفطير»
  • أسطورة حرب الله تحطمت في أيام
  • أسعار طبق البيض اليوم 29-9-2024 في قنا
  • بورصة الدواجن.. أسعار الفراخ البيضاء اليوم 29-9-2024 في قنا
  • أشرف غريب يكتب: الإسكندرية تنتظر مهرجانها