مارس 10, 2024آخر تحديث: مارس 10, 2024

المستقلة/- نفذ الجيش الأمريكي مهمة ليلية لإجلاء الموظفين و تعزيز الأمن في السفارة في هايتي، و هي علامة أخرى على تدهور الوضع في العاصمة بورت أو برنس.

و قام الجيش بنقل أفراد أمريكيين جوا من و إلى السفارة بناء على طلب من وزارة الخارجية الأمريكية، وفقا لبيان صدر في وقت مبكر من يوم الأحد عن القيادة الجنوبية الأمريكية.

و تم تصميم المهمة “للسماح باستمرار عمليات بعثتنا في السفارة، وتمكين الموظفين غير الأساسيين من المغادرة”، بحسب البيان. و لم يكن هناك أي مواطن من هايتي على متن الطائرة.

و وقعت العملية بينما كانت الدولة الكاريبية تنزلق إلى حالة من الفوضى، حيث اجتاحت العصابات العاصمة و كانت الحكومة على وشك الانهيار, و قامت بالهجوم على مراكز الشرطة و السجون، و نهبت الموانئ البحرية و المباني العامة، و أغلقت المطار، و منعت شحنات الإمدادات الحيوية مثل الغذاء.

و انفجرت أعمال العنف خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث شنت العصابات هجمات واسعة النطاق على ثلاثة مراكز للشرطة على الأقل. دعا زعماء منطقة البحر الكاريبي في وقت متأخر من يوم الجمعة إلى عقد اجتماع طارئ يوم الاثنين في جامايكا لبحث ما وصفوه بالوضع “الخطير” في هايتي. و تعمل دول الكاريبي  والولايات المتحدة على إيجاد حل.

و أعلنت كينيا العام الماضي أنها ستقود قوة شرطة متعددة الجنسيات لمحاولة تهدئة الوضع في هايتي، بتمويل جزئي من الولايات المتحدة، لكن المهمة تأخرت وسط تحديات قانونية.

في غضون ذلك، تدرس إدارة بايدن خطط الطوارئ منذ أشهر، وفقًا لمسؤول أمريكي. و قال المسؤول إن الولايات المتحدة قررت عدم إرسال قوات عسكرية أمريكية للتدخل في الوضع، و بدلاً من ذلك “تمكين وتشجيع شركائنا الدوليين على حل المشكلة بأنفسهم”.

و مع ذلك، قال المسؤول إن هناك مخاوف في الأيام الأخيرة من أن “الجدول الزمني قد تأخيره” بسبب “الواقع على الأرض”.

و من المرجح أن يكون الأفراد العسكريون الأمريكيون الذين تم نشرهم في المهمة الأخيرة هم حراس أمن إضافيون من مشاة البحرية للمساعدة في حماية السفارة في بورت أو برنس.

و وفقًا للقيادة الجنوبية فأن وزارة الدفاع مستعدة لتقديم “الدعم التمكيني” لمهمة متعددة الجنسيات بقيادة كينيا، بما في ذلك المساعدة في التخطيط و تبادل المعلومات و الجسر الجوي و الاتصالات والدعم الطبي”.

و بحسب القيادة الجنوبية: “لا تزال سفارتنا تركز على تعزيز جهود الحكومة الأمريكية لدعم الشعب الهايتي، بما في ذلك حشد الدعم للشرطة الوطنية الهايتية، و الإسراع في نشر مهمة الدعم الأمني المتعددة الجنسيات (MSS) المرخصة من الأمم المتحدة، و تسريع الانتقال السلمي للسلطة عبر انتخابات حرة و نزيهة”

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی هایتی

إقرأ أيضاً:

تونسيون يطالبون برحيل السفير الأمريكي وإغلاق السفارة تضامناً مع غزة ويشيدون بمواقف اليمن وحزب الله (فيديو)

الجديد برس:

نظمت تظاهرات شعبية حاشدة في تونس، يوم الأحد، أمام السفارة الأمريكية، دعماً لغزة ورفضاً للعدوان الإسرائيلي، وللمطالبة برحيل السفير الأمريكي وإغلاق السفارة.

وينظم التونسيون بشكل دائم وقفات منذ بداية الحرب الإسرائيلية، لرفع الصوت دعماً للمقاومة، وللمطالبة بإنهاء جرائم الإبادة التي تُرتكب في غزة على أيدي الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد رئيس الرابطة التونسية للتسامح صلاح الدين المصري، في تصريح لقناة “الميادين”، أن الاحتلال سيقضي على نفسه في حال تجرأ على مواجهة المقاومة اللبنانية، بدليل توجيه الولايات المتحددة رسائل للكيان الصهيوني على عدم فتح جبهة مع لبنان.

وأشاد رئيس الرابطة بموقف اليمن الذي “أذل” الجيشين الصهيوني والأمريكي.

واعتبر أن المرأة الفلسطينية الصامدة، هي أعظم رسالة وصفعة للمجتمع الدولي، وما يحدث في فلسطين المحتلة من انتهاكات ضد النساء هو عار على العرب وعلى البشرية، مسلطاً الضوء على المرأة الفلسطينية المسنة التي هاجمها جيش الاحتلال بكلابه البوليسية ليلاً في منزلها.

ويتواصل التضامن مع قطاع غزة إذ تخرج شعوب العالم الحرة في تظاهرات شبه يومية، تدعو إلى إيقاف العدوان الإسرائيلي على غزة.

"جيش" الاحتلال سيقضي على نفسه إذا تجرأ على مواجهة المقاومة في #لبنان"

رئيس الرابطة التونسية للتسامح صلاح الدين المصري لـ #الميادين #فلسطين_المحتلة #تونس pic.twitter.com/zChd65I3bU

— قناة الميادين (@AlMayadeenNews) June 30, 2024

تظاهرة من أمام السفارة الأميركية في #تونس للمطالبة برحيل السفير الأميركي وغلق السفارة فيها

التفاصيل مع مراسل #الميادين في تونس عماد شطارة pic.twitter.com/kRuYcLKnUs

— قناة الميادين (@AlMayadeenNews) June 30, 2024

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. قائد ميداني بالدعم السريع يسجل اعترافات خطيرة عن “الشفشفة” والسرقة التي يقوم بها بعض أعاونهم بسنجة ويوجه رسالة لحميدتي: (أفعال الناس دي لا بترضي الله ولا بترضي الرسول)
  • السيسي يوجه الحكومة بتعزيز جهود صون الأمن القومي المصري وعدم التمييز بين المواطنين
  • السيسي يوجه بتعزيز جهود صون الأمن القومي المصري
  • الحوثي تقرر إطلاق سراح موظفين أمميين بعد ثبوت براءتهم من تهمة التجسس
  • الحوثي يقرر إطلاق سراح موظفين أمميين بعد ثبوت براءتهم من تهمة التجسس
  • اليونيسيف: نزوح طفل كل دقيقة في هايتي في ظل استمرار العنف المسلح
  • خبير عسكري يفسر سبب عدم إسقاط روسيا طائرات الناتو بشبه جزيرة القرم
  • مجلس الأمن يعقد جلسة إحاطة بشأن الوضع في غزة
  • نيبينزيا: القرار الأمريكي حول وقف إطلاق النار في غزة لم ينفذ
  • تونسيون يطالبون برحيل السفير الأمريكي وإغلاق السفارة تضامناً مع غزة ويشيدون بمواقف اليمن وحزب الله (فيديو)