ضربت فيضانات واسعة عددا من دول العالم في الساعات القليلة الماضية، مما تسبب في سقوط عدد من القتلى والمصابين ونزوح آلاف الأشخاص من منازلهم، بالإضافة إلى غرق المئات من السيارات.

وشملت الفيضانات عدة دول في قارة آسيا مثل إندونيسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، كما وصلت إلى بلدان أخرى في قارة أوروبا مثل فرنسا وإيطاليا والبرتغال وإسبانيا وجبال الألب في سويسرا.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4قصة نجاة عائلة ليبية من الفيضانات المميتةlist 2 of 4"خطر جديد في ليبيا".. كيف تتأثر المياه الجوفية بعد الفيضانات الكبرى؟list 3 of 4يعكس تحولات ليبيا القديمة.. موقع قورينا "شحات" الأثري مهدد بالانهيار بعد الفيضاناتlist 4 of 4غيرت المعالم الأثرية والجغرافية.. هكذا أثرت الفيضانات في الجبل الأخضر بليبياend of list الإمارات وعمان.. إنذار مبكر

وأصدرت المراكز الوطنية للأرصاد العمانية والإماراتية إنذارا مبكرا لبدء هطول أمطار غزيرة ومتوسطة ومتفاوتة، وطالبت بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية.

وأظهرت مشاهد مصورة تعرض شوارع مدينة دبي الإماراتية لأمطار وفيضانات شديدة تأثرا بمنخفض الهند الموسمي الذي ضرب المنطقة مؤخرا.

#أمطار_الخير #وادي_مي #المركز_الوطني_للأرصاد ⁧⁧#أصدقاء_المركز_الوطني_للأرصاد⁩ #حالة_الطقس #حالة_جوية ⁧#هواة_الطقس⁩ #reel #دبي #الإمارات_العربية_المتحدة #أبوظبي #الشارقة #رأس_الخيمة #الفجيرة #عجمان #أم_القيوين pic.twitter.com/7LcsER2O4g

— المركز الوطني للأرصاد (@ncmuae) March 9, 2024

وقالت اليوم الأحد صحيفة "الإمارات اليوم" إن شرطة الشارقة أعلنت إغلاق بعض الأنفاق والطرق حتى انتهاء الحالة الجوية.

جهود كبيرة تبذلها كافة الفرق والجهات المعنية في الميدان لضمان سلامة أفراد المجتمع واستمرارية جميع الخدمات.. ولا تزال فرق الطوارئ تواصل عملها بكل كفاءة

من القلب شكراً لكم ????????✨????????#الإمارات_أمن_وأمان#أمطار #الإمارات #طقس_الإمارات@NCEMAUAE@moiuae@ADPoliceHQ@DubaiPoliceHQ… pic.twitter.com/oiFyZRkRai

— فرسان الإمارات (@Forsan_UAE) March 10, 2024

ودعت شرطة الشارقة السائقين لتوخي الحيطة والحذر، واتخاذ الطرق البديلة خلال وقت الإغلاق، وعدم الاقتراب من أماكن جريان الأودية والسدود حفاظا على سلامتهم.

فيضانات في شوراع مدينة كلباء الإمارات#اخدود_الريان #منخفض_الهمائل pic.twitter.com/UULcIKV8n1

— حسين الموسوي (@hussynalmusawi) March 9, 2024

وتوقع المركز الوطني للأرصاد بالإمارات أن تتأثر الدولة خلال النصف الثاني من الشهر الجاري بمنخفض الهند الموسمي تدريجيا، خصوصا في المناطق الشرقية، لاسيما الجبلية منها، مما يؤدي إلى تكوّن سحب ركامية ورعدية ممطرة.

وفي فبراير/شباط الماضي، تسببت الأمطار الغزيرة في إحداث دمار على الساحل الشرقي لدولة الإمارات، مما أدى إلى غمر المنازل بمياه الفيضانات.

وفي عام 2022، أعلنت وزارة الداخلية الإماراتية عن سقوط 7 قتلى من الجنسيات الآسيوية جراء سيول ضربت عدة مناطق في البلاد.

حينها، نقلت الحكومة حوالي 4 آلاف شخص إلى ملاجئ مؤقتة في مناطق الفجيرة والشارقة ورأس الخيمة، حيث قالت السلطات إن الأمطار التي ضربت الفجيرة هي الأغزر في تاريخ المنطقة منذ 30 عاما.

السيول تضرب سلطنة عمان

ومنذ الساعات الأولى لصباح اليوم الأحد، ضربت السيول عدة محافظات في شمال شرق وجنوب شرق سلطنة عمان، وألحقت أضرارا ببعض المنازل.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية العمانية أعلنت قبل أيام عن منخفض جوي أطلقت عليه "أخدود الريان"، ونفذ طيران الشرطة فجر اليوم الأحد، بالتعاون مع فريق الدفاع المدني والإسعاف، عملية إنقاذ لعدد من العالقين في ممرات الأودية والسيول بعمان.

مستجدات الحالة الجوية (السبت 9مارس-الأحد 10مارس2024م) #أخدود_الريان pic.twitter.com/I0wLDwtSXf

— الأرصاد العمانية (@OmanMeteorology) March 9, 2024

وتداول ناشطون عمانيون لقطات مصورة، تظهر تدفق مياه السيول والأودية ودخولها لبعض الأسواق، مما أدى إلى جرف ممتلكات المواطنين، كما أظهرت مقاطع أخرى سيولا جارفة بعدد من المدن.

مشهد من امتلاء سد وادي ضيقة صباح اليوم السبت ٩ مارس ٢٠٢٤ #اخدود_الريان pic.twitter.com/i8eL641wHg

— هيثم الفارسي (@FarsiHaitham) March 9, 2024

View this post on Instagram

A post shared by Sami Dawood (@mrsamidawood)

وقالت وكالة الأنباء العمانية إن ولاية عبري سجلت أعلى كمية أمطار بلغت 110 ملم، ثم ولاية خصب بـ90 ملم، وولايتي سناو وآدم بـ80 ملم خلال الفترة من 8 إلى 10 مارس/آذار الجاري جرّاء الحالة الجوية التي تتأثر بها البلاد.

وخلال الأيام الماضية، أعلنت السلطات العمانية تعليق التعليم في بعض محافظات البلاد نظرا لسوء الأحوال الجوية.

وتمكنت فرق الإنقاذ بإدارة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة شمال الشرقية من إنقاذ شخص احتجز بداخل مركبه في مجرى أحد الأودية بولاية إبراء.

تمكنت فرق الإنقاذ بإدارة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة #شمال_الشرقية من إنقاذ شخص احتجز بداخل مركبه في مجرى أحد الأودية بولاية #إبراء ، وهو بصحة جيدة.#هيئة_الدفاع_المدني_والإسعاف pic.twitter.com/4ie08fzhNS

— الدفاع المدني والإسعاف – عُمان (@CDAA_OMAN) March 8, 2024

تعاملت فرق الإنقاذ بإدارة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة #الداخلية مع بلاغ احتجاز شخصين في مجرى وادي حلفين بولاية #أدم ، حيث جرى إنقاذهم وهم بصحة جيدة.#هيئة_الدفاع_المدني_والإسعاف pic.twitter.com/0PWYEiHRD6

— الدفاع المدني والإسعاف – عُمان (@CDAA_OMAN) March 8, 2024

نفذ طيران الشرطة عملية إنقاذ شخص محتجز بمركبته في وادي عويفية بولاية أدم ونقله إلى مستشفى نزوى المرجعي لتلقي العلاج اللازم.#شرطة_عمان_السلطانية pic.twitter.com/0W91pVQ1CX

— شرطة عُمان السلطانية (@RoyalOmanPolice) March 8, 2024

إندونيسيا.. قتلى ونازحون

وفي إندونيسيا، قال مسؤولون إن جزيرة سومطرة شهدت فيضانات مفاجئة وانهيارات أرضية أدت إلى مقتل 21 شخصا على الأقل وفقدان 7 آخرين.

وقال رئيس الوكالة المحلية لإدارة الكوارث دوني يسريزال اليوم الأحد إن 80 ألف شخص فروا إلى ملجأ حكومي مؤقت بعد أن دفنت الفيضانات والانهيارات الأرضية 14 منزلا، في وقت غمرت فيه المياه 20 ألف منزل حتى الأسطح.

Torrential rains in Indonesia have resulted in severe landslides & floods in Sumatra – claiming at least 10 lives & displacing 46,000 people.
 
This just confirms Hanke's School Boy’s Theory of History: It's just one damn thing after another.pic.twitter.com/Fd1soEy3Ox

— Steve Hanke (@steve_hanke) March 9, 2024

وأضاف أن الطين والصخور والأشجار المقتلعة تساقطت على سفح الجبل، وغمرت قرى في منطقة بيسيسير سيلاتان بإقليم سومطرة الغربية في وقت متأخر من يوم الجمعة الماضي بعد هطول أمطار غزيرة.

#Indonesia. 36 villages were flooded in the area around Cirebon, West Java. In some places, the water reached a height of 2.5 meters. Approximately 20,000 houses were submerged, and 83,000 people were affected by the #floods and river overflow. pic.twitter.com/oJIBzJ4WCX

— Alla Moskalenko (@Moskalenko8Alla) March 7, 2024

وتعد الفيضانات والانهيارات الأرضية أمرًا شائعا في إندونيسيا، حيث يعيش ملايين الأشخاص بالقرب من السهول الفيضية، خاصة خلال موسم الأمطار.

عاصفة ضخمة فوق شرق المحيط الأطلسي

أما في أوروبا، فتشكلت قبل يومين عاصفة ضخمة فوق شرق المحيط الأطلسي، واتجهت مباشرة نحو جنوب غرب القارة، وحذر خبراء الأرصاد الجوية من أمواج يصل ارتفاعها إلى أمتار، ومن أمطار غزيرة وعاصفة قوية في جبال الألب.

En direct du Col du #Finiels au Mont-#Lozère où une tempête de #neige est en cours ! ❄️???? pic.twitter.com/Zby9daSYGT

— InfOccitanie (@infoccitanie) March 9, 2024

وعُدّ 7 أشخاص في عداد المفقودين شمال مدينة نيم بجنوبي شرقي فرنسا، بينهم طفلان من عائلة واحدة، معظمهم فقدوا خلال محاولاتهم العبور بسياراتهم جسورا غمرتها المياه بسبب الأمطار الغزيرة.

وحلقت مروحية فوق قرية ديون في حين انهمك عناصر الإطفاء في البحث عن مفقودين آخرين بمساعدة طائرات مسيرة وكلاب مدربة.

Intempéries dans le Var: un pic de cru attendu aux alentours de 11 heures pic.twitter.com/T4IvaPLzK7

— BFMTV (@BFMTV) March 10, 2024

كما تلقت أجهزة الإسعاف طلب مساعدة من سائقيْن يواجهان صعوبات في غودارغ قبل أن ينقطع الاتصال بهما صباح اليوم الأحد، ولا يزال البحث عنهما جاريا.

Le #Rhône en crue dans le secteur de #Beaucaire. Les véhicules commencent a être engloutis par les eaux.

Pic de crue dans la soirée. @beaucaire30 @CCBTA30 #Gard #VigilanceOrange pic.twitter.com/8JUFs3cqP8

— InfOccitanie (@infoccitanie) March 10, 2024

وفي منطقة أرديش المجاورة، أُعلن عن فقدان رجل منذ مساء أمس السبت في قرية سان مارتان دو فالاما بسبب الأمطار الغزيرة.

وأعلنت حالة التأهب البرتقالية في 6 مناطق بجنوبي شرقي فرنسا جراء الأمطار غير المسبوقة المرتبطة بالعاصفة مونيكا.

View this post on Instagram

A post shared by Le Média des Antilles (@antilles.97x)

#Piogge e #neve hanno colpito tutto il centro nord, in #AltoAdige un ragazzo di 16 anni è morto travolto da una slavina pic.twitter.com/cpuBJ8bM22

— Tg2 (@tg2rai) March 5, 2024

وفي سويسرا، أعلنت الشرطة إطلاق عملية بحث واسعة في جبال الألب عن 6 أشخاص فقد أثرهم بمنطقة تيت بلانش في كانتون فاليه (جنوب غرب) منذ أمس السبت، مشيرة إلى أن الأحوال الجوية السيئة تعقّد جهودها.

ويعتبر نظام هطول الأمطار المتغير بسبب تغير المناخ وانبعاثات الكربون والعوامل البيئية المختلفة من أهم أسباب حدوث الفيضانات، ويحذر العلماء باستمرار من أن الفيضانات قد تحصد مزيدا من الأرواح.

كما أن أسبابا مثل التخطيط الحضري غير الصحيح في مناطق الكوارث، وعدم كفاية بناء السدود، وعدم الإسراع في إعلام السكان باحتمال هطول الأمطار الغزيرة وحدوث الفيضانات، تزيد من الخسائر في الأرواح.

أبرز كوارث الفيضانات عبر التاريخ

وتعرف هولندا تاريخيا بأنها واحدة من أكبر ضحايا كوارث الفيضانات، إذ تشير التقديرات إلى أن نحو 60 ألف شخص ذهبوا ضحايا فيضان بحر الشمال والذي بدأ في يونيو/حزيران 1212 واستمر لأكثر من 6 أشهر.

كما يعد فيضان سانت فيليكس بهولندا أكثر الفيضانات الدموية في تاريخ أوروبا، إذ أودى بحياة نحو 120 ألف شخص في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني 1530.

أما فيضان نهر يانغتسي عام 1931 فهو أكبر فيضان عرفه التاريخ، حيث تسبب في وفاة نحو 4 ملايين شخص، فارق معظمهم الحياة بسبب المجاعة والأوبئة التي تلت الفيضان.

وشهدت الصين أيضا في العام 1975 واحدا من أسوأ الفيضانات في تاريخ البلاد حين انهار سد بانكياو بسبب إعصار نينا، حيث توفي نحو 230 ألف شخص، بينهم 86 ألفا بسبب الفيضانات فقط.

وفي عام 1971، تعرضت فيتنام لفيضان النهر الأحمر عندما التقت الأنهار القريبة من كمبوديا ولاوس (جنوبي شرقي آسيا) نتيجة الأمطار الموسمية، ولقي أكثر من 100 ألف شخص حتفهم.

وأجبر الفيضان حينها مئات الآلاف من الأشخاص على مغادرة منازلهم، وتعرضت المنازل وأماكن العمل والبنية التحتية لأضرار بالغة، واستغرق الأمر أكثر من عامين حتى تعافت هولندا من آثار هذا الفيضان.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الدفاع المدنی والإسعاف المرکز الوطنی للأرصاد الأمطار الغزیرة الیوم الأحد pic twitter com ألف شخص

إقرأ أيضاً:

شاهد بالبث المباشر منتخب فرنسا اليوم.. مشاهدة منتخب فرنسا × البرتغال Twitter بث مباشر دون "تشفير" | ربع نهائي اليورو 2024

شاهد بالبث المباشر منتخب فرنسا اليوم.. مشاهدة منتخب فرنسا × البرتغال Twitter بث مباشر دون "تشفير" | ربع نهائي اليورو 2024.. يشهد ملعب فولكسبارك الألماني، مساء اليوم الجمعة، الموافق الخامس من يوليو 2024، صدامًا قويًا بين عملاقي الكرة الأوروبية، البرتغال وفرنسا، وذلك في إطار مواجهات ربع نهائي بطولة أمم أوروبا 2024.

وتستعرض لكم بوابة الفجر الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني كافة الخدمات التي يحتاجها متابعيها وقرائها، وتسهيل جميع عمليات البحث ذات الصلة في جوجل.

لذلك ترصد بوابة الفجر الإلكترونية عبر موقعها، كافة التفاصيل والمعلومات المطلوبة عن مباراة البرتغال وفرنسا من خلال السطور التالية في التقرير الآتي.

مباراة البرتغال وفرنسا 


وتأتي هذه المباراة المرتقبة حاملةً لقب "نهائي مبكر" نظرًا لما تحمله من إثارة وندية بين المنتخبين، حيث يسعى كل منهما للتأهل إلى نصف النهائي ومواصلة رحلة التتويج بلقب البطولة.

فقد نجح المنتخب البرتغالي في حجز مقعده في ربع النهائي بعد فوزه الدرامي على سلوفينيا بركلات الترجيح، بينما انتزع المنتخب الفرنسي بطاقة العبور من بلجيكا بهدف نظيف.

وتزداد حدة التنافس بين المنتخبين نظرًا لتاريخهما العريق في بطولات أمم أوروبا، حيث تُعد فرنسا من أكثر المنتخبات تتويجًا باللقب بواقع 3 مرات، بينما حققت البرتغال اللقب مرة واحدة عام 2016.

ويسعى كلا المنتخبين للفوز بالمباراة والتأهل إلى نصف النهائي، حيث يمتلك كل منهما مجموعة مميزة من اللاعبين القادرين على حسم النتيجة،
فمن جانب البرتغال يتواجد كل من كريستيانو رونالدو وبرونو فيرنانديش وديوغو جوتا ورافائيل جيريرو في خط الهجوم، بالإضافة إلى جواو كانسيلو وبيبي ودانيلو في خط الدفاع.

بينما يضم المنتخب الفرنسي في صفوفه كل من كيليان مبابي وأنطوان غريزمان وكريم بنزيما وكينغسلي كومان في خط الهجوم، إلى جانب رافاييل فاران وبول بوغبا ونغولو كانتي في خط الوسط.

موعد مباراة منتخب فرنسا والبرتغال 

ويستعد عشاق كرة القدم في الوطن العربي والعالم، لمتابعة قمة مثيرة تجمع بين منتخبي البرتغال وفرنسا، في إطار ربع نهائي بطولة أمم أوروبا 2024.
وتنطلق المباراة المرتقبة في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة والدوحة، بينما تُقام في الساعة الحادية عشرة مساءً بتوقيت أبو ظبي.

وتهيئ ملعب «فولكسبارك» أجواءه لاستقبال نجوم المنتخبين، وسط توقعات بمشاهدة مباراة قوية ومليئة بالإثارة والندية.

القنوات الناقلة لمباراة البرتغال وفرنسا

تُعد مجموعة قنوات بي إن سبورتس هي الناقل الحصري والوحيد لمباريات ربع نهائي يورو 2024، وبالتالي فهي الناقلة لمباراة البرتغال وفرنسا، وذلك عبر شاشة قناة beIN Sports HD1 Max.

وستُذاع المباراة بتعليق المُخضرم حفيظ دراجي، الذي يتمتع بخبرة واسعة في التعليق على مباريات كرة القدم.

ترددات قنوات بي إن سبورتس

 

• نايل سات:

التردد: 11050الاستقطاب: أفقيمعدل الترميز: 27500معامل تصحيح الخطأ: 5/6

• عرب سات:

التردد: 10725الاستقطاب: أفقيمعدل الترميز: 27500معامل تصحيح الخطأ: 5/6

• سهيل سات:

التردد: 10810الاستقطاب: أفقيمعدل الترميز: 27500معامل تصحيح الخطأ: 2/3

• بدر سات:

التردد: 12527الاستقطاب: أفقيمعدل الترميز: 27500معامل تصحيح الخطأ: 5/6

• قمر هوت بيرد:

التردد: 11747الاستقطاب: أفقيمعدل الترميز: 27500معامل تصحيح الخطأ: 5/6

• قمر يوتلسات:

التردد: 10972الاستقطاب: أفقيمعدل الترميز: 27500معامل تصحيح الخطأ: 5/6 تشكيل فرنسا المتوقع ضد البرتغال في ربع نهائي يورو 2024


وجاء تشكيل فرنسا المتوقع على النحو التالي

حراسة المرمى: مايك ماينان.خط الدفاع: ثيو هيرنانديز - دايوت أوباميكانو - ويليام ساليبا - جول كوندي.خط الوسط: نجولو كانتي - أدريان رابيو - تشاوميني.خط الهجوم: آنطوان جريزمان - كيليان مبابي - عثمان ديمبلي. تشكيل البرتغال المتوقع ضد فرنسا في ربع نهائي يورو 2024


وجاء تشكيل البرتغال المتوقع على النحو التالي

حراسة المرمى: ديجو كوستا.خط الدفاع: نونو مينديش - روبين دياز - بيبي - جواو كانسيلو.خط الوسط: فيتينا - جواو بالينيا - برونو فيرنانديز.خط الهجوم: رفائيل لياو - كريستيانو رونالدو - برناردو سيلفا. تاريخ مواجهات منتخب البرتغال مع فرنسا


والتقى الفريقان من قبل في 28 مناسبة، حقق الديوك الفوز في 19 مباراة، فيما فاز منتخب البرتغال في 6 مباريات، وحسم التعادل 3 مواجهات.

مقالات مشابهة

  • السعودية تفوز على الإمارات وتتوج ببطولة غرب آسيا للشباب
  • شاهد بالبث المباشر منتخب فرنسا اليوم.. مشاهدة منتخب فرنسا × البرتغال Twitter بث مباشر دون "تشفير" | ربع نهائي اليورو 2024
  • شاهد بالبث المباشر منتخب ألمانيا اليوم.. مشاهدة منتخب ألمانيا × إسبانيا Twitter بث مباشر دون "تشفير" | ربع نهائي اليورو 2024
  • الأرجنتين تفوز على الإكوادور بشق الأنفس.. وديبو ينقذ ميسي (شاهد)
  • شاهد.. الأرجنتين تهزم الإكوادور وتبلغ نصف نهائي كوبا أميركا
  • لقطات من فيضانات الهند.. حالات وفاة داخل الأنفاق ونقل جماعي للحيوانات
  • شاهد.. فريق برازيلي يسجل هدفا غريبا دون لمس الكرة مطلقا
  • رئيس الوزراء الهولندي يغادر منصبه على متن دراجة هوائية.. تفاعل واسع (شاهد)
  • شجاعة مقاومين أجهزا على دبابة في غزة تحصد تفاعلا واسعا (شاهد)
  • شاهد بالبث المباشر منتخب باراجواي اليوم.. مشاهدة منتخب باراجواي × كوستاريكا Twitter بث مباشر دون "تشفير" | كوبا أمريكا 2024