قام الأطباء إيلينا ماليشيفا وهيرمان غاندلمان بتسمية المنتجات التي تساعد بشكل فعال في تقوية أنسجة العظام.

يحدث تراكم كتلة العظام لدى البشر في مرحلة الطفولة والمراهقة، حيث تسود عمليات تكوين العظام على عمليات تدمير العظام، وتصل قيم كثافة العظام إلى ذروتها عند سن 30 عامًا.

وبعد 40 عامًا، يبدأ حدوث انخفاض تدريجي في كثافة وقوة كتلة العظام، وبعد 50-55 عامًا، يصبح خطر الإصابة بهشاشة العظام مرتفعًا، حيث تضعف أنسجة العظام بشكل ملحوظ ويكون عرضة للتلف والهشاشة.

أحد أهم الشروط للوقاية الناجحة من ضعف العظام وهشاشة العظام هو وجود مستوى كافٍ من الكالسيوم وفيتامين د والبروتين عالي الجودة في النظام الغذائي ومن الناحية المثالية، يجب أن يحصل الجسم على كل هذه المكونات من الطعام.

وذكر الأطباء ماليشيفا وجاندلمان أن كبد سمك القد والرنجة يقويان العظام بسبب احتوائهما على فيتامين د والمحتوى العالي من البروتين، وقم بتضمين سمك القد وكبد سمك القد والرنجة في نظامك الغذائي. هذه المنتجات تحتوي على فيتامين د الذي يجعل العظام قوية.

وبالحديث عن الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم المفيد للعظام، أوصى الخبراء بتناول الجبن الصلب وبذور السمسم والريحان المجفف.

وهناك أيضًا فيتامين K، والذي بدونه يكون تكوين العظام بشكل سليم مستحيلًا. وقال هيرمان جاندلمان إن بطل فيتامين ك هو الخضر والبقدونس واللفت والجرجير.

وأضافت إيلينا ماليشيفا أن النشاط البدني وممارسة الرياضة يساعدان في تقوية كتلة العظام.

وأوضح الطبيب أنه مع ممارسة النشاط البدني الكافي، يتم تحفيز خلايا العظام لتجديد أنسجة العظام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العظام هشاشة العظام الكالسيوم فيتامين د فیتامین د

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يستهدفون سفينةَ MSC Manzanillo  الإسرائيليةَ في ميناء حيفا بالصواريخ

أعلن المتحدث الرسمي لحركة أنصار الله - جماعة الحوثي، العميد يحيى سريع قاسم سريع، استهدف سفينةَ ( MSC Manzanillo) الإسرائيليةَ في ميناء حيفا بعدد من الطائرات المسيرة وقد حققت العملية أهدافها بنجاح بفضل الله، بالاشتراك مع المقاومة الإسلامية العراقية .

 

وقال متحدث الحوثيين: انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني ومجاهديه ورداً على مجازر العدو الصهيوني بحق أبناء الشعب الفلسطيني في قطاعِ غزة، نفذت القوات المسلحة اليمنية بالاشتراك مع المقاومة الإسلامية العراقية بعون الله تعالى عمليةً عسكريةً مشتركةً استهدفت سفينة ( MSC Manzanillo) الإسرائيليةَ في ميناء حيفا بعدد من الطائرات المسيرة وقد حققتِ العمليةُ أهدافَها بنجاح بفضل الله.

 

وأكد أن القوات المسلحة اليمنية -بعونِ اللهِ تعالى- ستواصل تنفيذ عملياتها العسكرية المشتركة مع المقاومة الإسلامية العراقية إسنادًا وانتصاراً للشعبِ الفلسطيني حتى وقفِ العُدوان ورفع الحصار عنِ الشعبِ الفلسطيني في قطاعِ غزة.

 

مقالات مشابهة

  • ضبط شابين متورطين فى قتل زميلهما وإلقاء جثته على الطريق بالدقهلية
  • 3 وفيات و7 مصابين في حادث مرور بأم العظام
  • 4 أعشاب طبيعية تساعد على تقوية المناعة
  • مصطفى شوقي: نطمئن جماهير ولاية سنار أن بوابات سنار محمية بفضل الله وجهود الأبطال
  • وجهه مصنوع من أنسجة الجلد الحية.. خبراء بجامعة طوكيو يبتكرون روبوت بشرى مخيف
  • ثمار مجففة تساعد النساء بعد انقطاع الطمث على درء خطر هشاشة العظام
  • فوائد زيت الثوم للشعر.. أبرزها تعزيز نموه ومنع تساقطه
  • هدف كفاراتسخيليا أمام البرتغال في يورو 2024
  • الحوثيون يستهدفون سفينةَ MSC Manzanillo  الإسرائيليةَ في ميناء حيفا بالصواريخ
  • بالفيديو.. تفاصيل استهداف سفينة إسرائيلية في ميناء حيفا بعدد من الطائرات المسيرة