مسقط- الرؤية

استضافت لجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس الشورى صباح الأحد، عددًا من المختصين من الأكاديمية السلطانية للإدارة؛ وذلك في إطار دراستها لمقترح مشروع قانون الإدارة المحلية والذي يأتي ضمن خطة اللجنة لدور الانعقاد السنوي الحالي.

وجرى خلال اللقاء استعراض تجربة الأكاديمية السلطانية للإدارة في مجال الإدارة المحلية والتي توفرها الأكاديمية لتطوير الكفاءات المحافظين والولاة والقيادات الحكومية في سلطنة عمان.

  كما تم التعرف على أبرز التوجهات العالمية في مجال الإدارة المحلية التي تواجههم في مجال البرنامج. وتطرق اللقاء كذلك إلى بعض التجارب في مجال الإدارة المحلية سواء على النطاق الإقليمي والدولي. ويهدف مركز الإدارة المحلية في الأكاديمية السلطانية للإدارة إلى تعزيز الإدارة المحلية بكفاءة وفعالية من خلال عمل بحوث ودراسات وتقديم الخدمات الاستشارية وتطوير وتنفيذ البرامج التعليمية. كما تقوم المبادرة على دعم القيادات المحلية في المحافظات على إحداث تنمية محلية متوازنة لتحقيق رؤية "عُمان 2040" في هذا الصدد من خلال تعزيز قدراتهم في مجالات الحوكمة واللامركزية الاقتصادية وتزويدهم بأفضل الممارسات في الإدارة المحلية، بما ينعكس إيجابا على تنمية المحافظات ويعزز من تنافسيتها.

وتهدف اللجنة من خلال دراسة مقترح مشروع قانون الإدارة المحلية إلى توفير إطار قانوني وتشريعي يواكب ما تشهده سلطنة عمان من تطور متسارع في تطبيق نظام المحافظات، وتنظيم العلاقات بين كافة الشركاء ضمن منظومة الإدارة المحلية، لتحقيق أهداف اجتماعية، واقتصادية، وتنموية. وعُقد اللقاء برئاسة سعادة الدكتور حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

"أوكيو" تستعرض إنجازاتها في مجال القيمة المحلية المضافة

 

الرؤية- ريم الحامدية

أصدرت "أوكيو"، المجموعة العالميّة المتكاملة للطاقة، تقرير إنجازات القيمة المحلية المضافة للعام 2023، يستعرض التقرير إنجازات وأداء المجموعة في مختلف المجالات خاصة الأداء الاقتصادي والقيمة المحلية المضافة، والموارد البشرية الذي حصلت الرؤية على نسخة منه.

وبلغ إجمالي حجم الانفاق على الموردين المحليين في عامي 2022 و2023 حوالي 2.756 مليار دولار، بمتوسط نسبة بلغت 74% من إجمالي الإنفاق. وبلغت القيمة المحلية المحتفظ بها خلال نفس الفترة 890.9 مليون دولار، فيما وصل مؤشر القيمة المحلية المضافة (القيمة المحتفظ بها) نسبة 32.32%.

وحققت أوكيو إنجازات في المشاريع الكبرى (العقود الهندسية والتوريد والانشاءات لكل من: مصفاة الدقم، محطة صلالة للأمونيا، أوكيو للغاز البترولي المسال، حقل بساط، الشركة العمانية للصهاريج، مرافق) للسنوات الخمس الأخيرة حتى نهاية 2023؛ حيث بلغت قيمة البضائع المصنعة في سلطنة عمان 574 مليون دولار، و742 مليون دولار السلع والخدمات المقدمة من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

أما على صعيد تعزيز القيمة المحلية المضافة التي تحظى باهتمام كبير من أوكيو لتعزيز التوجهات الحكومية بإثراء الأنشطة الاقتصادية، ومن خلال برنامج القيمة المضافة المحلية؛ فقد أشار التقرير إلى أنّ قيمة الإنفاق على السلع والمشتريات من السوق المحلي وصلت في عام 2023 إلى أكثر من 1.059 مليار دولار أمريكي؛ وذلك إيمانا من المجموعة بأهمية زيادة الإنفاق في الأسواق المحلية وإلزام المقاولين والمورّدين بتطوير الشركات الوطنية لتكون قادرة على المنافسة العالمية، وتعزيز قدراتها والتشجيع على الابتكار والريادة في الأعمال.

وفي مجال دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتشجيع ريادة الأعمال التي تعد من أولويات الحكومة؛ واكبت أوكيو هذه التوجهات بتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كأحد مجالات التركيز الرئيسية في برنامج القيمة المحلية المضافة، وفي هذا الإطار، أنفقت أوكيو على الشركات الصغيرة والمتوسطة ما يقارب 505.38 مليون دولار في عامي 2022 و2023، فيما بلغت عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في "توريد" (منصة التناقص الالكترونية) 2534 مؤسسة منها 52% من حملة بطاقة "ريادة".

وتواصل أوكيو إسهاماتها في توظيف القوى العاملة الوطنية؛ حيث يعمل لديها 4405 موظفين، بنسبة تعمين بلغت 83%، فيما تصل نسبة التعمين في عقود المقاولين 42% بعدد 2748 موظفًا وموظفة عُمانيين.

مقالات مشابهة

  • "أوكيو" تستعرض إنجازاتها في مجال القيمة المحلية المضافة
  • إستحداث تخصصات جديدة بالمدرسة الوطنية للإدارة
  • المدرسة الوطنية للإدارة : استحداث تخصصات جديدة
  • «التنمية المحلية» تعلن موعد تطبيق تراخيص البناء الجديدة في المحافظات
  • رئيس اللجنة الفرعية لإعداد قانون الإجراءات الجنائية: التعديل يتوافق مع الدستور و«استراتيجية حقوق الإنسان»
  • رئيس «تشريعية النواب»: «الإجراءات الجنائية» عفى عليه الزمن.. وجميع المناقشات جرت بحيادية
  • صحية لوى تناقش عددا من الموضوعات المجتمعية
  • وزيرة التنمية المحلية تبحث تعزيز التعاون مع اليونسكو
  • وزيرة التنمية المحلية تبحث مع مديرة مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة مجالات التعاون المشترك
  • وزيرة التنمية المحلية تبحث مع مديرة مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة مجالات التعاون