كان هرتسوغ من بين القادة الإسرائيليين الذين ورد ذكرهم في أمر أصدرته محكمة العدل الدولية (أعلى محكمة في الأمم المتحدة) في كانون الثاني/يناير الماضي بأن تبذل إسرائيل كل ما في وسعها، لمنع القتل والدمار وأي أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في غزة.

اعلان

نظّم آلاف المتظاهرين مسيرة مؤيدة للفلسطينيين في أمستردام، تزامنا مع حضور الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ لافتتاح متحف الهولوكوست الوطني الجديد في العاصمة الهولندية، إلى جانب الملك الهولندي فيليم ألكسندر.

 وأكد قادة المظاهرة أنهم كانوا يحتجون على وجود هرتسوغ، وليس على المتحف وما يخلده.

ودفع وجود هرتسوغ المتظاهرين إلى التجمع في مكان قريب للاحتجاج على الهجمات العسكرية التي تشنها القوات الإسرائيلية على الفلسطينيين في قطاع غزة.

وتجمع المتظاهرون في ساحة واترلو بالقرب من الكنيس البرتغالي الشهير في المدينة، حيث التقى الملك وهرتسوغ ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته قبل افتتاح المتحف، وهتف المتظاهرون: "عار عليكم" و"الحرية لفلسطين" و"قاطعوا إسرائيل".

بين الأمس واليوم

يحكي المتحف في أمستردام قصص بعض اليهود الذين تم ترحيلهم من هولندا، وقتلهم في المعسكرات النازية والبالغ عددهم 102 ألف يهودي، بالإضافة إلى تاريخ اضطهادهم الهيكلي تحت الاحتلال الألماني في الحرب العالمية الثانية، قبل بدء عمليات الترحيل.

يقع المتحف في كلية سابقة لتدريب المعلمين، كانت تستخدم كطريق سري، لمساعدة حوالي 600 طفل يهودي على الهروب من براثن النازيين.

إحالة رئيس الوزراء الأسترالي للجنائية الدولية بعد اتهامه بمشاركة إسرائيل بـ"جرائم إبادة" في غزةأهم ما قالته محكمة العدل الدولية في حكمها الابتدائي بشأن قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل"لا للإبادة الجماعية".. 9 آلاف فنان يطالبون بينالي البندقية بإزالة جناح إسرائيل

تشمل المعروضات صورة بارزة لصبي يمشي بجوار الجثث في بيرغن بيلسن بعد تحرير معسكر الاعتقال، وتذكارات للأرواح التي فُقدت: دمية وثوب برتقالي مصنوع من مادة المظلات، ومجموعة من 10 أزرار تم استخراجها من أرض معسكر سوبيبور.

ويلاحظ كذلك أن جدران إحدى الغرف مغطاة، بنصوص مئات القوانين التمييزية ضد اليهود التي سنها المحتلون الألمان لهولندا، لتظهر كيف قام النظام النازي بمساعدة موظفي الخدمة المدنية الهولنديين، بتجريد اليهود من إنسانيتهم قبل عمليات تجميعهم.

المتحف وغزة

يأتي احتفال على خلفية الهجمات الإسرائيلية المدمرة على غزة، منذ تنفيذ الفصائل الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى" في غلاف غزة، في 7 أكتوبر 2023.

وقد أدى الهجوم الجوي والبري الإسرائيلي العنيف إلى تدمير أجزاء كبيرة من قطاع غزة وتشريد نحو 80% من السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة وتسبب في أزمة إنسانية متفاقمة.

وقالت وزارة الصحة في غزة إن ما لا يقل عن 31,045 فلسطينيًا قتلوا جراء القصف الإسرائيلي منذ بدء الحرب، إضافة إلى عشرات آلاف الجرحى والمفقودين.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مظاهرات لآلاف الأشخاص في جاكرتا وروما تطالب بوقف إطلاق النار في غزة منظمو مسيرة في لندن مؤيدة لفلسطين يرفضون اتهامات سوناك لهم بالتطرف متحف فان غوخ يجتذب الزوار بتعاون مثير مع "بوكيمون" إسحق هرتسوغ متحف احتجاجات هولندا طوفان الأقصى فلسطين اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحرب على غزة مستمرة لليوم الـ156.. اشتباكات في القطاع وتوتر في محيط المسجد الأقصى يعرض الآن Next تل أبيب تعترف بقتل مسن أصم داخل منزله بغزة وحماس تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة إسرائيل يعرض الآن Next كرة النار تتدحرج في الشمال.. حزب الله يستهدف قاعدة ميرون الإسرائيلية بعشرات الصواريخ يعرض الآن Next شاهد: إصابات بقصف روسي على خيرسون يعرض الآن Next انطلاق الانتخابات البرلمانية في البرتغال وسط مخاوف من جنوح البلاد نحو اليمين اعلانالاكثر قراءة شاهد: فيضانات في دبي بعد هطول أمطار غزيرة الشرطة الإسرائيلية تضيق على المصلين الفلسطينيين لدى محاولتهم دخول المسجد الأقصى الحرب على غزة بيومها الـ155.. مقتل محتجزين بالقطاع بغارات إسرائيلية وحزب الله ينفذ عددًا من العمليات صدامات بين الشرطة والمتظاهرين خارج البرلمان أثناء مناقشة موضوع الجامعات الخاصة الحرب على غزة| ارتفاع لعدد ضحايا سوء التغذية من الفلسطينيين وبايدن يعلن تشييد ميناء على ساحل القطاع

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل فلسطين حركة حماس مظاهرات وقف إطلاق النار ضحايا رمضان إيطاليا طوفان الأقصى Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل فلسطين حركة حماس مظاهرات My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية متحف احتجاجات هولندا طوفان الأقصى فلسطين غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل فلسطين حركة حماس مظاهرات وقف إطلاق النار ضحايا رمضان إيطاليا طوفان الأقصى السياسة الأوروبية غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل فلسطين حركة حماس مظاهرات السياسة الأوروبية یعرض الآن Next على غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

مظاهرة أمام منزل نتنياهو في القدس: عائلات الرهائن المحتجزين في غزة تطالب باتفاق للإفراج عنهم

تظاهر العشرات من أقارب الرهائن المحتجزين في غزة يوم الاثنين أمام منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس، مطالبين بالتوصل إلى اتفاق يفضي إلى إطلاق سراحهم وإنهاء الحرب.

اعلان

وعبر إيلاد أور، الذي لا يزال جثمان شقيقه محتجزا في القطاع، عن مشاعره قائلا: "نشعر بألم عميق وغضب وذهول، لأن أحباءنا تركوا لمدة عام كامل في جحيم أنفاق حماس".

وأضاف: "لن ننسى، ولن نسامح ولن نصمت. لن نتوقف عن تذكير هذه الحكومة الفاشلة بأن إنقاذ الأرواح أكثر أهمية من الحرب".

Relatedتشييع ياغيف بوخشتاب.. المئات يودعون أحد الرهائن الستة الذين أعادهم الجيش الإسرائيليمظاهرات في تل أبيب تطالب بإبرام صفقة لإطلاق سراح الرهائن وتندد بسياسة نتنياهوأهالي الرهائن الإسرائيليين يخترقون السياج الحدودي مع قطاع غزة

ومع اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية في لبنان واشتداد المواجهات مع حزب الله، تزداد مشاعر القلق بين عائلات الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة بسبب شعورهم بأن موضوع الرهائن يتم تجاهله.

وتؤكد الحكومة الإسرائيلية، أن حوالي 70 من أصل 100 رهينة لا يزالون على قيد الحياة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية عائلات الرهائن في غزة يتهمون الحكومة الإسرائيلية بالمماطلة ويغلقون جسراً في تل أبيب عائلات الرهائن الأمريكيين تضغط على إدارة بايدن للتوصل إلى صفقة أحادية مع حماس جثث الرهائن تثير غضبا.. ثلاثمئة ألف يحتجون ضد نتنياهو وإضراب في إسرائيل هو الأول منذ بدء الحرب حركة حماس احتجاز رهائن بنيامين نتنياهو الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اليوم الـ360 للحرب: إسرائيل تكثف قصفها على غزة ولبنان وتستعد لعملية برية "محدودة" في الشمال يعرض الآن Next فوز غير متوقع: حزب يميني متطرف يتصدر الانتخابات في النمسا للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية يعرض الآن Next نائب أمين عام حزب الله: جاهزون في الميدان ولكل قائد بديل حين يصاب وسنختار أمينا عاما بأقرب فرصة يعرض الآن Next بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري" يعرض الآن Next الخارجية الإماراتية تستنكر استهداف مقر سفيرها في الخرطوم وتتهم الجيش السوداني بالتصعيد اعلانالاكثر قراءة محمد بن سلمان: لا تعنيني القضية الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم الحرب في يومها الـ359: غارات إسرائيلية عنيفة على لبنان واليمن وانتشال جثة الأمين العام لحزب الله 80 قنبلة خارقة للتحصينات بزنة طن لكل واحدة وتفاصيل يرويها قائد سرب المقاتلات التي اغتالت نصر الله تقرير أمريكي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله هل المرشد الإيراني علي خامنئي الهدف المقبل بعد اغتيال نصر الله وهل نقل إلى مكان آمن بعد؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهإسرائيلجنوب لبنانحسن نصر اللهغزةاعتداء إسرائيلروسيالبنانقصفقتلقطاع غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • رئيس ليبيريا السابق يزور «متحف المستقبل» في دبي
  • افتتاح معرض مؤقت عن التراث غير المادي بالمتحف المصري
  • فيدي: ليدي غاغا تعبث بلوحة الموناليزا.. والأخيرة تبتسم
  • "اللوفر أبوظبي" يعرض مقتنيات وأعمال فنية جديدة
  • افتتاح معرض مؤقت عن التراث غير المادي بالمتحف المصري بالتحرير -تفاصيل
  • متحف اللوفر أبوظبي يعرض مجموعة من المقتنيات الجديدة والأعمال الفنية المُعارة للمتحف
  • مظاهرة أمام منزل نتنياهو في القدس: عائلات الرهائن المحتجزين في غزة تطالب باتفاق للإفراج عنهم
  • الشرطة الألمانية تشن حملة تفتيش ضد أوساط مؤيدة للفلسطينيين في برلين
  • "بالورقة والقلم".. متحف الآثار ومنحوتات ضخمة وشواطئ أبرز معالم مدينة الغردقة السياحية
  • خاص.. ملعب بادل تنس داخل متحف الحضارات لإقامة افتتاح بطولة العالم