دعا جلالة الملك عبد الله الثاني، بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك 1445هـ/2024م، الله العلي القدير أن يخفف من معاناة أشقائنا في غزة ورفع الظلم عنهم.

وكتب جلالته على منصة "إكس" (تويتر سابقا) الأحد: "الحمدلله الذي بلغنا شهر الرحمة والغفران، اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم خفف من معاناة أشقائنا في غزة وارفع الظلم عنهم".

اقرأ أيضاً : الأردن يعلن يوم الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك

وأعلن سماحة مفتي عام المملكة الدكتور احمد الحسنات، أن يوم بعد غد الثلاثاء، هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وأكد الحسنات، تعذر رؤية هلال رمضان هذه الليلة، خلال فعالية رصد لهلال شهر رمضان، أقامتها دائرة الإفتاء، مساء اليوم الأحد، في مسجد الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه في العاصمة عمان.

وقال، إن مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية وبعد أن اطلع على نتائج التحري لتولد وتتبع حركات الهلال وأطواره ثبت لديه أن يوم غد الاثنين هو المتمم لشهر شعبان، والثلاثاء غرة شهر رمضان المبارك.

ورفع سماحته إلى مقام جلالة الملك عبد الله الثاني، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، والأسرة الهاشمية والشعب الأردني أسمى آيات التهنئة والتبريك بحلول شهر رمضان المبارك، داعياً الله تعالى أن يحفظ الأردن قيادة وشعبا وأن يجعله شهر خير وبركة، وأن يحفظ جلالة الملك ويمتعه بموفور الصحة والعافية، وأن يحقن دماء أبناء الشعب الفلسطيني الذين يتعرض لعدوان غاشم، وأن يفرج الله كربة أهلنا في قطاع غزة ببركة هذا الشهر، وأن يرفع عنهم الابتلاء والبلاء والعدوان، وأن يتقبل شهداءهم ويداوي جرحاهم.

وحضر اجتماع مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية، وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، وسماحة قاضي القضاة، ورئيس المحكمة العليا الشرعية، وعدد من المشايخ وعلماء الفلك.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: جلالة الملك عبدالله الثاني رمضان شهر رمضان المبارك

إقرأ أيضاً:

دار الإفتاء توضح فضل صيام يوم عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء.. يبحث الكثير من المسلمين في مختلف أنحاء العالم، عن موعد صيام يوم عاشوراء، ومعرفة فضل صيام هذا اليوم العظيم، وذلك لاغتنام تلك الفرصة الكبيرة.

وصيام يوم عاشوراء يٌعد سُّنَّة فعلية وقولية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فعن أبي قتادة رضي الله عنه قال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله».

وتستعرض «الأسبوع» في التقرير التالي، كافة التفاصيل المتعلقة بـ صيام يوم عاشوراء، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدها لزوارها في مختلف المجالات والموضوعات على مدار الساعة، وللمتابعة اضغط هنـــــــــــــــــــا.

صيام يوم عاشوراء 2024موعد يوم عاشوراء

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية، أن اليوم السبت هو المتمم لشهر ذي الحجة، وغدا الأحد بداية شهر محرم 1446، وأن صيام اليوم التاسع والعاشر من محرم من السنة النبوية، فمن المقرر أن يكون يوم عاشوراء هذا العام هو يوم الأربعاء الموافق 17 يوليو 2024.

يوم عاشوراءفضل صيام يوم عاشوراء

وأوضحت دار الإفتاء في فتوى لها حول فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء أن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر الله المحرم، وصيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب السنة التي قبله، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: قدم النبي صلى الله عليه وآله وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: «ما هذا؟»، قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إِسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال: «فأَنا أحق بموسى منكم»، فصامه، وأمر بصيامه.

وأشارت دار الإفتاء المصرية، إلى أنه تواردت عدد من الأحاديث النبوية حول فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء، فعن أبي قتادة رضي الله عنه قال أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله».

اقرأ أيضاًآخرها في ماليزيا.. جامعات منحت الإمام الطيب الدكتوراه الفخرية

هل يجوز صيام شهر المحرم كاملًا؟.. دار الإفتاء تجيب

مفتي الجمهورية لـ «الأسبوع»: من حق المرأة تولي منصب الإفتاء إذا توافرت فيها هذه الشروط (حوار)

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» تحدد أفضل 9 ليالٍ يستحب إحياؤها بالعبادة وفعل الخيرات
  • دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1446.. اللهُم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر
  • دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1445.. رب اجعله عام المغفرة
  • اليوم غرة محرم.. العام الهجري الجديد 1446
  • مجلس الأوقاف بالقدس: خطط مبيتة لتهويد الأقصى
  • دار الإفتاء توضح فضل صيام يوم عاشوراء
  • دعاء للأم في ليلة رأس السنة الهجرية
  • وحان الوداع
  • رأس السنة الهجرية 1446.. أجمل التهاني والأدعية
  • دعاء خطبة الجمعة.. اللهم عاملنا بما أنت أهله