افتتح ملك هولندا، فيليم ألكساندر، رسميا أول متحف للمحرقة في البلاد، الأحد، فيما تظاهر محتجون غاضبون من الحملة العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة ضد الرئيس الإسرائيلي الذي ألقى كلمة في الحفل.

واعتبر الرئيس الإسرائيلي، إسحق هرتسوغ، أن إنشاء المتحف، في أمستردام، يبعث بـ"رسالة واضحة وقوية: تذكروا، تذكروا الفظائع التي ولدت من الكراهية ومعاداة السامية والعنصرية ولا تسمحوا لها أبدا بالازدهار مرة أخرى"، وفق ما نقلته فرانس برس.

وأضاف هرتسوغ: "لسوء الحظ... الكراهية ومعاداة السامية تزدهران في الوقت الحالي بجميع أنحاء العالم وعلينا محاربتهما معا"، ودعا إلى "العودة الفورية والآمنة" للرهائن الذين احتجزوا خلال هجوم حماس في 7 أكتوبر، وحث الحاضرين على "الصلاة من أجل السلام".

وقال الملك خلال تجمع في كنيس قريب، حضره أيضا ناجون هولنديون من المحرقة: "يظهر لنا هذا المتحف العواقب المدمرة التي يمكن أن تترتب على معاداة السامية".

وعلى بعد أقل من كيلومتر واحد، جرت احتجاجات على مشاركة هرتسوغ، نظمتها مجموعات بعضها يهودي للدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وتجمع المئات وهم يلوحون بالأعلام واللافتات الفلسطينية ويهتفون "لن يحدث هذا مرة أخرى الآن"، في إشارة إلى اعتقادهم أن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في القطاع الفلسطيني المحاصر.

المتظاهرون احتجوا على حرب إسرائيل في غزة

والاحتجاجات قادتها جماعة يهودية محلية تطالب باعتقال الرئيس الإسرائيلي بتهم ارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة، وفق تايمز أوف إسرائيل.

وقالت جماعة مناهضة للصهيونية في منشور على "إكس" عشية الافتتاح إنها قدمت بلاغا ضد هرتسوغ في المحكمة الجنائية الدولية والشرطة الهولندية تتهمه فيه بـ"ارتكاب جريمة إبادة جماعية، وجرائم ضد الإنسانية، وجرائم حرب ضد الشعب الفلسطيني".

وقال متظاهرة تدعى إستيل حضرت احتجاج الأحد: "هناك مكان واحد يليق به (هرتسوغ) هو المحكمة الجنائية الدولية".

وعلق المتظاهرون لافتات على أعمدة الإنارة على طول الطريق كتب عليها "انعطف إلى المحكمة الجنائية الدولية".

وفتح متحف المحرقة، الواقع وسط الحي اليهودي في أمستردام، أبوابه أمام الجمهور، الاثنين، بعد مرور نحو 80 عاما على انتهاء الحرب العالمية الثانية، ويعرض 2500 قطعة تتعلق بالمحرقة، لم يعرض الكثير منها من قبل على الملأ، وفق فرانس برس.

وقبل الحرب والاحتلال النازي، كانت هولندا موطنا لجالية يهودية تناهز 140 ألف شخص، يتركزون بشكل رئيسي في أمستردام. وبحلول الوقت الذي انتهت فيه المحرقة، يقدر أن نحو 75 في المئة من أبناء الجالية قد قُتلوا.

ويأتي افتتاح المتحف في وقت تتزايد معاداة السامية في هولندا. وقال المنسق الوطني الحكومي لمكافحة معاداة السامية، الشهر الماضي، إن عدد الحوادث المعادية للسامية تضاعف عام 2023.

وفي اعتداء تصدر عناوين الأخبار المحلية، رسم مجهولون مؤخرا صلبانا معقوفة على كنيس يهودي في بلدة ميدلبورغ الجنوبية.

وخصصت أمستردام 900 ألف يورو لتأمين المتحف الذي أقيمت خارجه حواجز كبيرة لمنع وقوع هجمات.

وبدأت الحرب في غزة بعدما شن مسلحو حماس هجوما على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، أسفر عن مقتل حوالى 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، وفقا للأرقام الرسمية الإسرائيلية. واحتجز المسلحون 250 شخصا رهائن، تم إطلاق سراح العشرات منهم خلال هدنة استمرت أسبوعا في نوفمبر.

وأدى القصف الإسرائيلي والهجوم البري على غزة إلى مقتل 31045 شخصا، معظمهم من النساء والأطفال، وفقا لوزارة الصحة في القطاع الذي تديره حماس.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة القاهرة يفتتح معملي الذكاء الاصطناعي والروبوتات وإنترنت الأشياء

افتتح الدكتور محمد سامي عبدالصادق رئيس جامعة القاهرة، يرافقه الدكتور رضا عبدالوهاب الخريبي عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، معملي الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وإنترنت الأشياء بحضور وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام والأساتذة.

ويأتي افتتاح معملي الذكاء الاصطناعي والروبوتات وإنترنت الأشياء، في إطار اهتمام إدارة الجامعة بتطوير المعامل والمراكز البحثية ورفع كفاءتها، وتوفير الاحتياجات والإمكانات اللازمة لدعمها، ومواكبة المستجدات العالمية.

تعميق مفهوم وتطبيقات الصورة الصناعية الرابعة

وخلال الافتتاح، استمع رئيس جامعة القاهرة إلى شرح مفصل من عميد الكلية وفريق العمل، حول معمل الذكاء الاصطناعي والروبوتات ومحتوياته التي تضم الروبوتات الذكية، ومنها روبوت أداء الخدمات وروبوت التعرف على الصوت والصورة، وروبوت السيارة ذاتية القيادة، وكلها لتعميق مفهوم وتطبيقات الصورة الصناعية الرابعة.

واطلع رئيس الجامعة على محتويات معمل إنترنت الأشياء والذي يضم وحدة أساسيات إنترنت الأشياء، وتطبيقات إنترنت الأشياء في المنزل الذكي، وكذلك إنترنت الأشياء في الرعاية الصحية.

رئيس الجامعة يشيد بمعامل كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي

وأشاد الدكتور محمد سامي عبد الصادق، بمعامل كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، التي تعد بيئة مشجعة للابتكار يتفاعل من خلالها الطلاب مع التطبيقات التكنولوجية المعاصرة.

وكان رئيس جامعة القاهرة، اجتمع على هامش افتتاح هذه المعامل مع الدكتور رضا عبد الوهاب عميد الكلية، وبحضور الدكتور عصام أمين عميد كلية الدراسات الاحصائية العليا، والوكلاء ورؤساء الأقسام ونخبة من أعضاء هيئة التدريس، لمناقشة الخطط المستقبلية لتطوير كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، والتوسع في مبانيها بالتزامن مع تضاعف أعداد الدارسين بها، فضلًا عن مناقشة مستقبل البرامج المتميزة وربطها باحتياجات سوق العمل.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة القاهرة يفتتح معملي الذكاء الاصطناعي والروبوتات
  • رئيس جامعة القاهرة يفتتح معملي الذكاء الاصطناعي والروبوتات وإنترنت الأشياء
  • رئيس جامعة القاهرة يفتتح معمل الذكاء الاصطناعي والروبوتات
  • عاجل: الجيش الإسرائيلي يكشف مفاجأة جديدة عن نوع الصاروخ الحوثي الذي ضرب ”تل ابيب” ولماذا فشل باعتراضه
  • ‏الجيش الإسرائيلي: الصاروخ الذي أطلق من اليمن انفجر في الجو على الأرجح
  • الجيش الإسرائيلي: الصاروخ الذي أطلقه الحوثيين تحطم في الجو
  • «الاحتلال الإسرائيلي»: نفحص نتائج محاولات اعتراض الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون
  • معلومات عن الصاروخ الذي أطلق من اليمن باتجاه إسرائيل
  • إسرائيل تهاجم بوريل وتتهمه بـ "معاداة السامية"
  • وزير الخارجية الإسرائيلي يهاجم جوزيب بوريل ويتهمه بمعاداة السامية