أنقرة (زمان التركية) – قال السفير الأمريكي لدى تركيا، جيف فليك، إن المجالات المشتركة بين البلدين تطورت خلال الأشهر الأخيرة، لكن قضية الصواريخ الروسية صواريخ S-400 لا تزال تمثل أزمة.

وأشار فليك إلى أنه يدعم صفقة مقاتلات F-16 التي تنتظرها تركيا، مفيدا أن قضية مقاتلات F-35 كانت أيضا على جدول الأعمال خلال زيارة وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إلى واشنطن.

لكن السفير أشار كذلك إلى أنه: “كما نوقش من قبل، لا تزال صواريخ S-400 تمثل مشكلة، ونريد إيجاد حل لهذا، واقترحت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند حلاً، نريد من خلاله التغلب على المشكلة، لكننا لم ننجح بعد”.

وبسبب حصول أنقرة على الصواريخ الروسية S-400 تم إخراج تركيا من مشروع تصنيع مقاتلات F-35 ووقف تسليمها المقاتلات من هذا الطراز، كما تم فرض عقوبات على الصناعات الدفاعية التركية

وأكد فليك أن تركيا والولايات المتحدة تسعيان للتعاون من أجل السلام في سوريا والمنطقة رغم اختلاف رؤياهم بشأن سوريا، وأضاف قائلا: “تركيا حليف مهم في الحرب ضد داعش، لا تتفق تركيا والولايات المتحدة دائمًا على شمال سوريا، لكن البلدين يبحثان عن طرق للتعاون في قضايا أخرى لضمان السلام في المنطقة والقضاء على داعش”.

وأوضح السفير الأمريكي في تركيا أن العلاقات التجارية بين تركيا والولايات المتحدة زادت، قائلا: “العلاقات التجارية بين البلدين تسير على ما يرام حقا. حجم التبادل التجاري بلغ 35 مليار دولار بزيادة 60 في المئة عما كانت عليه قبل عدة سنوات، البلدان يسعيان لرفع حجم التبادل التجاري إلى 100 مليار دولار، الأمر ليس سهلا، لكن أريد أن أوضح أن هذا الهدف يمكن تحقيقه حال الاستمرار على هذه الوتيرة”.

Tags: السفير الأمريكي في تركياالعلاقات التركية الأمريكيةجيف فليكهاكان فيدان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: العلاقات التركية الأمريكية هاكان فيدان السفیر الأمریکی

إقرأ أيضاً:

تفاصيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي لمصر بعد أزمة لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف العميد محمود محيي الدين، الباحث السياسي في شئون الأمن الإقليمي، تفاصيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم، إلى مصر.

وأوضح في مداخلة فيديو عبر منصة Zoom مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن هذه الزيارة تعتبر ذات أهمية كبيرة في ظل الأحداث الإقليمية التي تشهدها المنطقة العربية خلال الفترة الراهنة.

وتابع محيي الدين: العلاقات المصرية الأمريكية شهدت تطورًا كبيرًا خلال الفترة الماضية، وما حدث من الجانب الإسرائيلي لم يؤثر على قوة العلاقات الدولية بين كلا من مصر والولايات المتحدة.

وقال أن الرئيس السيسي أعطى ثقل كبير للدولة المصرية، وبات لها زخمًا كبيرًا على الساحة الدولية وسط الصراعات العالمية، وذلك من خلال تطوير علاقات الدولة المصرية مع الدول الكبرى من أوروبا وأمريكا.

وأشار محيي الدين، إلى أن الجانبين اتفقا على ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وعدم مواصلة سياسات التصعيد ضد الفلسطينيين، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق أيضًا على أن حل الدولتين هو مسار تحقيق السلام والأمن المستدامين.

وحول تداعيات الهجوم السيبراني على حزب الله، قال محيي الدين: إن البنية التنظيمية لحزب الله في حالة توتر بعد ما فعلته القوات الإسرائيلية من تفجير لأجهزة الاتصالات الخاصة بهم، رغم تحذيرات حسن نصر الله من التواصل عبر هذه الأجهزة في وقت سابق.

واختتم: العملية التي قامت بها إسرائيل لم يكن مخطط تنفيذها في هذا التوقيت، وهناك فوضى عارمة في جنوب لبنان، حيث يوجد انفجارات جديدة بأجهزة اتصالات عناصر حزب الله.


 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي لمصر بعد أزمة لبنان
  • الرئيس العليمي يستقبل السفير الأمريكي ويجدد التأكيد على شرط الرئاسي للتفاوض مع المليشيات
  • العليمي يلتقي السفير الأمريكي ويؤكد التزام "الرئاسي" بنهج السلام وفقا للمرجعيات
  • عقيل: البعثة الأممية والولايات المتحدة استخدما عبارة “خبيثة” لجعل الرئاسي طرفًا في اجتماعات أزمة المركزي
  • 4 هزات أرضية تضرب شمال غرب سوريا ووسط تركيا خلال 24 ساعة
  • أنطونوف: الحوار بين روسيا والولايات المتحدة بشأن الحد من التسلح مستحيل في الوقت الراهن
  • وسطاء: الجهود بشأن اتفاق الهدنة في غزة «مستمرة»
  • أزمة شيرين مع روتانا مستمرة.. والشركة تتخذ إجراءً صارماً ضدّها
  • انتخابات البلديات في شرق سوريا.. لماذا لا تدعمها واشنطن؟
  • السفير الأمريكي في إسرائيل: لا نعرف ما الذي ترغب حماس في قبوله