الوطن:
2024-10-03@05:15:05 GMT

عاجل.. الإفتاء تعلن رسميا أول أيام رمضان في مصر 2024

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

عاجل.. الإفتاء تعلن رسميا أول أيام رمضان في مصر 2024

أعلنت دار الإفتاء المصرية رسميا، قبل قليل، أن غدا الاثنين 11 مارس هو أول أيام رمضان 2024 في مصر، لسنة 1445 هجريا، وذلك بعد ثبوت رؤية الهلال شرعيا، وهي الرؤية التي توافقت مع الحسابات الفلكية، التي أعلنت أن شهر شعبان سيكون 29 يوماً.

أول رمضان 2024 في مصر

وقد استطلعت اليوم دار الإفتاء المصرية رؤية هلال شهر رمضان 1445 هجريا، وأكدت الدار أنه قد ثبت بِالعَيْن المجردةِ رؤية الهلال بعد غروب شمسِ يومِ الأحد الذي يوافق 29 من شهرِ شعبانَ 1445 هجريا الموافقِ 10 مِن شهرِ مارس لعامِ 2024 ميلاديا، بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

استطلاع هلال رمضان

وأعلنت الدار أن غدا الاثنين 11 مارس 2024 هو الأول من شهر رمضان 1445 هجريا الموافق 2024 ميلاديا، في مؤتمر عقد اليوم بمركز الأزهر للمؤتمرات، بحضور الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، ولمتابعة الاستطلاع يمكن زيارة الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على موقع «فيسبوك»..

دعاء في أول ليلة من رمضان 2024

وحول الدعاء في أول ليلة من رمضان فقال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، إنّه من السنة الدعاء بهذا الدعاء عن رؤية الهلال لأي شهر هجري، وقد ردده النبي صلى الله عليه وسلم 12 مرة، وصيغته: "الْلَّهم أَهِلَّه عَلّيْنَا بِالْأَمْنّ وَالإِيْمَانَ وَالْسَّلامَةِ وَالْإِسْلَامَ وَالْعَافِيَةِ وَرفَاع الْأَسْقَام وَالْعَوْن عَلَى الْصَّلاة وَالصِّيَام وَتِلَاوَة الْقُرْآَن".

 صيغ أخرى للدعاء

ولفت في حديثه لـ«الوطن»، إلى أنّه يمكن التوجه إلى الله عز وجل بصيغ متعددة من الدعاء في أول ليالي شهر رمضان المبارك ومنها: "اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال والأهواء، اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ودعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجأة نقمتك، وجميع سخطك، اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا".

ومن الأدعية أيضا: "اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين".

فضائل شهر رمضان

يعتبر شهر رمضان المبارك من أفضل شهور السنة؛ لأن الله تعالى أنزل فيه القرآن الكريم، قال الله عز وجل: "شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ) [البقرة:185]. فالله تعالى خص هذا الشهر بهذه العبادة، كما خصّه بأن أنزل فيه القرآن الكريم هداية للناس وإرشاداً لهم وبياناً.

 

 - فيه ليلة القدر؛ وهي ليلة مباركة فضلها الله تعالى على سائر الأيام والشهور، لما فيها من الأنوار والتجليات القدسية، والنفحات الربانية، التي يفيضها الباري جلَّ وعلا على عباده المؤمنين، تكريماً لنزول القرآن المبين، كما تتنزل الملائكةُ وجبريل إلى الأرض في تلك الليلة بأمر ربهم من أجل كل أمرٍ قدَّره الله وقضاه لتلك السنة إلى السنة القابلة، وهذا الوجه الثاني من فضلها، والوجه الثالث: قوله تعالى:"سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ" [القدر:5].

- تُفتح فيه أبواب الجنة وتُغلق أبواب النار. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، وَصُفِّدَتِ الشَّيَاطِينُ" [متفق عليه]. 

- الصوم عبادة بدنية، أضافها الله تعالى إليه؛ ولذلك خصَّ الله تعالى نفسه بالإثابة على هذه العبادة. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"قَالَ الله عَزَّ وَجَلَّ: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلاَّ الصِّيَامَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ" [متفق عليه].

ما يستحب فعله في رمضان

- قيام الليل

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَن قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه. رواه البخاري.

 

-  الدعاء

وذلك لقوله تعالى:"وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون" ، وقد جاءت تلك الآية بين آيات الصيام كدليل واضح على أهمية هذه العبادة في هذا الشهر.

- الاعتكاف

عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأواخر من رمضان. رواه البخاري

 - الجود وقراءة القرآن

وعن ابن عباس قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن فلرسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة". رواه البخاري.

- العمرة في رمضان

- ترك الغيبة والنميمة والمعاصي

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  "مَن لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه" رواه البخاري 

- إطعام الطعام

قال الله تعالى:  "ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيراً. إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكوراً".

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هلال رمضان شهر رمضان دار الإفتاء رمضان قال رسول الله صلى الله علیه وسلم رواه البخاری الله تعالى أعوذ بک من اللهم إنی من رمضان ن رمضان

إقرأ أيضاً:

الإفتاء: الجمعة أول أيام شهر ربيع الآخر

أعلنت دار الإفتاء المصرية، نتيجة استطلاع هلال شهر ربيع الآخر لعام 1446 هجريًّا، بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

نظير عياد: "الإفتاء" حريصة على حُسن التواصل وإتاحة قنوات مفتوحة مع القضاة دار الإفتاء المصرية تعقد أُولى ندواتها بعنوان "الفتوى وبناء الإنسان"

وأعلنت دار الإفتاء، أن غدا الخميس المتمم لشهر ربيع الأول وغرة شهر ربيع الآخر 1446 يوم الجمعة 4 أكتوبر2024.

ونظام التقويم الهجري يعتمد على الشهر القمرى الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض والأشهر الهجرية هي " 1 المحرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع الآخر – 5 جمادى الأول – 6جمادى الآخر – 7 رجب – 8 شعبان – 9 رمضان – 10 شوال – 11 ذو القعدة – 12 ذو الحجة".

والتقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر وتتخذه بعض البلدان العربية مثل السعودية كتقويم رسمى للدولة، و أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، من مكة إلى المدينة في 12 ربیع الأول (24 سبتمبر عام 622م) مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجري.

وسخر الله الأرض والسماء لخدمة الإنسان، فزخرت السماء بالأجرام السماوية التى يمكن دراسة الوقت من خلال حركتها، وذلك لثبات واستقرار حركتها مثل النجوم "الشمس والكوكب والأقمار"، ومن خلال متابعة حركة هذا الأجرام وحسابها اتخذ الإنسان منذ القدم هذه الحسابات لتحديد التقويم، والتقويم هى الترجمة العربية لكلمة "calendar" أى أول يوم من الشهر.

ولقد اتخذت شعوب كثيرة تقاويم خاصة بها ومن أمثلتها: "التقويم المصري الفرعونى "القبطى" - التقويم الميلادي اليولياني "الجريجورى" – التقويم العبري – التقويم السرياني – التقويم الروماني – التقويم الفارسي – التقويم الإغريقي – التقويم البابلي – التقويم الهجري" 

مقالات مشابهة

  • الإفتاء: الجمعة أول أيام شهر ربيع الآخر
  • الإفتاء: الجمعة أول أيام شهر ربيع الآخر لعام 1446 هجريًا
  • الإفتاء: بعد غد الجمعة أول أيام شهر ربيع الآخر
  • إيران تعلن رسمياً عن الأهداف التي قصفتها صواريخها الباليستية في “إسرائيل” (فيديوهات جديدة)
  • استمرار الاحتفالات بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بأوقاف الفيوم.. صور
  • «الإفتاء» توضح حكم التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد
  • إسرائيل تعلن رسمياً بداية الغزو البري للبنان (فيديو)
  • الإفتاء توضح العلاج النهائي للحسد والعين
  • «الشباب» تعلن عن رحلة لمدة 5 أيام إلى شرم الشيخ.. اعرف السعر والشروط
  • الحكمة منى عطا الله تعلن اعتزالها رسميا بسبب ظلم لجنة الحكام