الجزيرة:
2024-07-06@20:07:29 GMT

تحذير من ‫مشروبات الإلكتروليتات الرياضية

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

تحذير من ‫مشروبات الإلكتروليتات الرياضية

قالت جوليا زومبانو، من مستشفى كليفلاند ‫كلينيك في الولايات المتحدة، إنه يتم الترويج لمشروبات الإلكتروليتات الرياضية بأنها ‫المشروب المثالي بعد التمارين الرياضية، وهو أمر يشكك فيه بعض ‫خبراء التغذية.

‫وأوضحت خبيرة التغذية الأميركية أن الإلكتروليتات عبارة ‫عن المعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم مثل الصوديوم، والبوتاسيوم، ‫والمغنيسيوم، والكلوريد، التي تلعب دورا مهما في الحفاظ على توازن الماء ‫ووظيفة الخلايا في الجسم والصحة العامة، فضلا عن دعم وظائف المخ والقلب ‫والعضلات والأعصاب.

‫وأكدت جوليا زومبانو أن الجسم يحصل على متطلباته من هذه المعادن عن ‫طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، ومن الأطعمة الغنية بالإلكتروليتات ‫الفاكهة والخضراوات مثل الفاصوليا والخضراوات الورقية بشكل خاص، فضلا عن ‫منتجات الألبان، والشوكولاتة الداكنة، والأسماك الدهنية، والزيتون، والمكسرات، والحبوب.

‫وتظهر فوائد تناول مشروبات الإلكتروليتات بعد التمارين الرياضية خاصة، ‫لأن الجسم يفقد مع العرق الماء والكثير من المعادن، الأمر الذي يتطلب ‫إعادة توازنها بالجسم، تجنبا للجفاف والشعور ‫بالتعب والتشنجات وانخفاض معدلات الأداء.

السكر

‫لكن المشكلة تكمن -حسب خبيرة التغذية الأميركية- في أن معظم مشروبات ‫الإلكتروليتات عادة ما تحتوي على مواد أخرى مثل السكر والألوان ‫الصناعية، ويختلف ذلك من منتج لآخر.

‫وتشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن مشروبات الإلكتروليتات الرياضية، ‫التي تزيد الأداء وتمنع الجفاف، يمكن أن تضر صحة الفم لما تحتويه من ‫كميات كبيرة من السكر، وهو ما يساهم في تسوس الأسنان.

‫وفي النهاية أوصت خبيرة التغذية بتفقد محتوى المشروبات الرياضية قبل ‫الشراء، وتفضيل شرب الماء بعد التمرين وتناول النظام الغذائي الصحي عوضا عنها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

كمية الماء اليومية الضرورية لتحفيز فقدان الوزن

الولايات المتحدة – كشفت أخصائية التغذية، سوشما جايسوال، عن كمية الماء التي ينبغي شربها يوميا للمساعدة في التخلص من الوزن الزائد.

أوضحت جايسوال أن التوصية العامة تتضمن شرب نحو 4 إلى 8 أكواب من الماء يوميا، مع مراعاة عوامل، مثل العمر والجنس والوزن.

ولكن، عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، يمكن أن تختلف كمية الماء الموصى بها.

تقول جايسوال إن الدراسات أظهرت أنه ينبغي على الرجال شرب 10 إلى 13 كوبا من الماء لتحقيق فقدان الوزن، بينما يمكن للنساء شرب 8 إلى 9 أكواب للمساعدة في إنقاص الوزن.

وأضافت: “الآن، إذا شربت كوبا أو كوبين من الماء قبل الوجبات، فسيكون لذلك تأثير ملحوظ على فقدان الوزن، لأنك تميل بعد ذلك إلى تناول كميات أقل من الطعام”.

وكشفت أيضا أنه من خلال ترطيب الجسم بالماء قبل الوجبات، قد تشعر بالشبع وتستهلك سعرات حرارية أقل، ما يساعد في إدارة الوزن. ويمكن أن يساعد شرب الماء أيضا في ذلك عن طريق ملء المعدة، ما يمنحك شعورا بالامتلاء وتقليل الجوع، ما قد يساهم بدوره في فقدان الوزن.

وبالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تشعر بالجوع، فقد يكون ذلك علامة على العطش. لذا، فإن اختيار كوب من الماء بدلا من تناول وجبة خفيفة، يساعدك على تجنب تناول الطعام.

ويلعب الماء دورا حاسما في توزيع العناصر الغذائية على جميع خلايا الجسم، ما يجعله ضروريا لعملية فقدان الوزن.

كما أشارت الأبحاث إلى وجود علاقة قوية بين شرب كميات أكبر من الماء وفقدان الوزن. ففي تجربة شملت 50 امرأة بدينة، شربن 500 مل من الماء قبل نصف ساعة من كل وجبة، وجد الخبراء انخفاضا في وزن الجسم والدهون ومؤشر كتلة الجسم.

واكتشفوا أيضا أن شهيتهن انخفضت بعد القيام بذلك لمدة 8 أسابيع متتالية.

وأظهرت دراسة بحثية مختلفة أن مياه الشرب يمكن أن يكون لها تأثير بسيط على حرق السعرات الحرارية.

المصدر: إكسبريس

مقالات مشابهة

  • 5 أسباب لشرب الماء
  • طبيب يكشف طرق الوقاية من احتشاء عضلة القلب في الصيف
  • تحذير من إضافات في الآيس كريم تسبب الأمراض.. واستشارية تغذية تطمئن المستهلكين
  • يحمي من ارتفاع مستوى السكر.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكركديه البارد في الصيف؟
  • كمية الماء اليومية الضرورية لتحفيز فقدان الوزن
  • لـ مرضى السكري.. تحذير من 4 عادات خاطئة تقلل فاعلية حقن الإنسولين
  • طريقة إدارة توازن السعرات الحرارية لفقدان الوزن
  • تنالوا “الحبحب”فوائده كثيرة في الطقس الحار
  • تناول السكر يسرع شيخوخة الوجه.. خبيرة تجميل توضح
  • كم كوبا من الماء تحتاج في هذا الطقس الحار؟