زنقة20| متابعة

عبر الناشط المغربي محمد الغلوسي عن أسفه إيزاء ما يحدث بمديريات العدل الفرعية قائلا بأنها قد تحولت إلى علب سوداء رغم انها تستحوذ على صفقات كبرى ولها ميزانية ضخمة.

ولفت الغلوسي الذي يرأس جمعية حماية المال العام بالمملكة إلى ان هذه المديريات التي باتت في فترة وزير العدل اشبه بإمبراطورية لا يستطيع أحد أن يقترب من محيطها مديريات تستكثر على القضاة والموظفين والمحاكم حواسيب وكراسي ومكيفات الهواء وصباغة وأوراق ومداد وغيرها من الأمور البسيطة.

واشار الغلوسي في تدوينة له على حسابه الرسمي بوسائل التواصل الإجتماعي، ان حراس الامن الخاص ونساء النظافة يشتغلن بأجور هزيلة جدا دون الحد الأدنى من الأجر بكثير (900 درهم شهريا !!!)ومنهن من يضطر للسخرة لفائدة البعض خارج مهامهن.

واوضح الغلوسي ان عمال وعاملات يتعرضون للإستغلال مجبرين على قبول شروط الباطرونا المجحفة في سياق صفقات فوّتت لشركات لا يعرف أحد لمن تعود ولا كيف استأثرت بهذه الدجاجة التي تبيض ذهبا.

واستنكر الغلوسي هيمنة العديد من الشركات التي لاتحترم قانون الشغل و كناش التحملات وبعيدة عن أضواء المراقبة ولا يسألها أحد عن تشغيل يد عاملة مهدورة الكرامة في محراب مرفق العدالة الذي أسند إليه حماية الحقوق والحريات.

الغلوسي ابرز ايصا واقع مديريات العدل تعيش في،فضاء يهيمن فيه الفساد وهدر المال العام ،وهو واقع يستوجب فتح تحقيق شامل حول مرفق حوله البعض إلى ضيعة خاصة، واستطاع بفعل سيادة الفساد والإفلات من العقاب وضعف الرقابة وحكم القانون أن يراكم الثروة في وقت وجيز.

إلى ذلك دعا رئيس حماية المال العام ومحاربة الرشوة وزير العدل عبد اللطيف الذي بلع لسانه بعدما جر بحماس شديد وسرعة فائقة صحفيين ومدونين إلى القضاء ،ان يبادر بنفس الحماس لمكافحة الفساد وتفكيك شبكاته وأن تنزل مطرقة الدولة على هذه القلاع المحصنة من المساءلة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: المال العام

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة لـ”النهار”: “لم نسجل انتشار ولا ارتفاع عدد المصابين بالسيدا”

فند وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، صحة الأخبار المتداولة والتي تدور في مجملها حول انتشار داء الإيدز في الجزائر وارتفاع عدد المصابين به.

وفي تصريح حصري خص به “النهار أونلاين” ردا على سؤال حول مدى صحة الأخبار التي تداولتها بعض المواقع والمروج لها عبر وسائل التواصل الإجتماعي، تمحورت في مجملها حول انتشار داء المناعة المكتسبة “سيدا” بالجزائر في الآونة الأخيرة، قال المسوؤل الأول على قطاع الصحة عبد الحق سايحي اليوم الأحد، بأن ما يروج له يبقى مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة.

وشدد سايحي على أن الوضع مستقر ولم نسجل أي انتشار أو ارتفاع في عدد المصابين بهذا المرض.

وأضاف الوزير على هامش اختتام الدورة البرلمانية بمجلس الأمة “هذا الداء غير منتشر في الجزائر بقدر ما هو منتشر في بعض دول القارة الإفريقية”.

وفي تصريح صحفي، حول مدى تكفل السلطات بمرضى السرطان، أكد الوزير على أن العملية تتم على أحسن وجه وأن الدواء متوفر قبل أن يكشف عن إحصاء خمسة عشر دواء منتج محليا مخصص لهذه الفئة من المرضى.

مقالات مشابهة

  • السعودية.. توقيف 155 موظفا في 7 وزارات وهيئة حكومية بسبب جرائم فساد
  • “الأعلى للقضاء” يُقر نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة
  • حمية بحث مع رئيس لجنة المال صيانة وتأهيل الطرقات في المتن
  • “الفجيرة الاجتماعية الثقافية” و”الإمارات لبر الوالدين” تنظمان “ملتقى عزوتنا”
  • رئيس «العدل والمساواة» يشيد بدعم الإمارات للسودان وينتقد «دبلوماسية» الخرطوم
  • برئاسة عبدالله بن زايد .. “مجلس التعليم” يعتمد نتائج نهاية العام الدراسي ويناقش الخطط و البرامج التطويرية
  • «نزاهة»: إيقاف 155 متهمًا في جرائم فساد من 7 وزارات وهيئة الزكاة
  • تعزيز الشراكة الخليجية مع “التعاون الإسلامي”
  • وزير الصحة لـ”النهار”: “لم نسجل انتشار ولا ارتفاع عدد المصابين بالسيدا”
  • تدشين أول سفينة جزائرية للترفيه “CORSAIRE”