قال الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن تسديد ديون والدين بعد وفاتهم يعتبر من الواجب الشرعى، لافتا من أعظم أنواع العقوق عدم سداد ديون الوالدين.

أخبار متعلقة

هل طاعة الابن لأمه بتطليق زوجته من بر الوالدين ؟ أمين الفتوى يرد

أحمد عمر هاشم: بر الوالدين إحدى الوصايا العشر في القرآن

الأسبوع الثقافي بمساجد 6 محافظات يواصل فعالياته حول "بر الوالدين"

كيفية بر الوالدين ومدى طاعتهما في اختيار الزوجة؟.

. دار الإفتاء تجيب

«الإنتاج الحربي» تنظم ندوتين للعاملين عن «بر الوالدين»

«ثقافة المنيا» تحتفى بقدوم شهر رمضان بورشة فنية ومحاضرة عن بر الوالدين

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الأحد: «المفروض إن كل واحد منا عاوز إن أبوه أو أمه يدخل الجنة، فلازم عشان يدخل الجنة نسدد ديونه، وده من أهم بر الوالدين»، مستشهدا بالحديث النبوي الشريف: «دخل رجلٌ على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: يا رسول الله، هل بقي على من شيء لوالدي أبرهما به بعد وفاتهما؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، وإكرام صديقهما من بعدهما».

واستكمل: «انفاذ العهد بعدهما يعنى لازم أول حاجة تعملها عدم التقصير في سداد دين أبوك أو أمك أو أخيك حتى تكون سبب في نجاته وعدم تعرضه لعقاب الله سبحانه وتعالى».

https://www.youtube.com/watch?v=WJgfmAAdMGk

بر الوالدين " بر الوالدين واحترام المعلم" سداد ديون الوالدين عدم سداد ديون الوالدين من أعظم العقوق

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين زي النهاردة أمین الفتوى

إقرأ أيضاً:

حكم العلاج بالحجامة في الشريعة والسنة

أوضحت دار الإفتاء المصرية مفهوم الحجامة العلاجية، وحكم مشروعيتها في الإسلام، خاصة بعد انتشاره على نطاق واسع في الفترة الأخيرة في العالم الغربي والشرقي، واهتمام عدد كبير بالتداوي بها.

وقالت دار الإفتاء إن الحجامة نوع من أنواع العلاج، وأثبتت الشريعة الإسلامية والسنة النبوية المطهرة مشروعيتها، بشرط أن يقوم بها طبيبٌ متخصصٌ مرخصٌ له فيها، ومن حقِّ الجهات المختصة التدخل إذا لم يلتزم المُعالج بالطرق الشرعية والقوانين الحديثة المنظمة لهذا النوع من العلاج؛ حرصًا وحفاظًا على صحة الناس، سواء كانت الدولة إسلامية أو غير إسلامية.

دار الإفتاء المصرية: الحجامةُ من الأمور العلاجية التي أجازها الشرع

 

وقالت دار الإفتاء: الحجامةُ من الأمور العلاجية التي أجازها الشرع، ووقعت في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم ينكرها، بل إنه صلى الله عليه وآله وسلم احتجم، وهي نوع من أنواع العلاج الذي كان مُستَعمَلًا إلى عهد قريب.

وأضافت: الحجامة نوع من العلاج، وهي مشروعةٌ وثابتةٌ بالسنة الصحيحة، ولا يمنع من كونها علاجًا مشروعًا التقدم الذي حدث في العلوم الطبية، بشرط أن يتولى هذا النوع من العلاج طبيب عارف متخصص مُرَخَّصٌ له من قِبَل الجهات الطبية المعترف بها من قِبَل وليِّ الأمر، فإذا لم يلتزم المعالج الطرق الشرعية والقوانين الحديثة المنظمة لهذا النوع من العلاج، كان من حق الجهة المختصة التدخل ومراقبة من يقومون باستخدام العلاج بالحجامة؛ حرصًا وحفاظًا على صحة المواطنين، سواء كانت الدولة إسلامية أو غير إسلامية.

ووجهت دار الإفتاء نصيحة، قائلة: ولكن ننصح بالالتجاء إلى الأطباء الثقات، وأخذ رأيهم والالتزام بمشورتهم في مدى مواءمة الحجامة كعلاج للمرض الذي يشكو منه المريض، وهل تفيده أو لا تفيده، كما تنصح دار الإفتاء بأن يتولى العلاج بالحجامة الأطباء المتخصصون؛ لِئلَّا يترك أمرها لغيرهم حتى لا تحدث مضاعفات من جرَّاء التلوث والإهمال في التعقيم اللازم طبيًّا.

مفهوم الحجامة


وتعرف الحجامة بأكثر من طريقة، منها طريقة ثقب الجلد قليلاً لسحب كمية صغيرة من الدم ثم وضع أكواب على جسد المريض لسحب الدم الفاسد، وطريقة حجامة الهواء يوضع فيها الكوب على الجلد ويزيل جهاز الشفط الهواء من الكوب لإنشاء فراغ، بينما في الحجامة الجافة ينقع مقدم الرعاية كرة قطنية أو مادة أخرى في الكحول ويضيئها ويضعها داخل الكوب لإزالة الأكسجين.

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء: يجوز إعلان الصدقة في هذا الحالة
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: يجوز إعلان الصدقة في حالات التحفيز
  • حكم العلاج بالحجامة في الشريعة والسنة
  • عالم أزهري: الذكر من أعظم أسباب قوة الجسد (فيديو)
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: لا يشترط زي معين للنساء في الحج والعمرة
  • أمين الفتوى: يجوز للمرأة أن تحج وتعتمر بالفستان - (فيديو)
  • عالم أزهري: الذِكر من أعظم أسباب قوة البدن (فيديو)
  • هل نسيان التشهد الأوسط يبطل الصلاة؟.. أمين الفتوى يُجيب -(فيديو)
  • هل يجوز إعطاء الزكاة لأخت زوجي؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: الأصل في زكاة المال إخراجها نقدا وليس عينا