الكرياتينين أحد المركبات والأنزيمات التي يحتوي عليها جسم الإنسان، وربما قد لا يعرف الكثير من الناس ما هو الكرياتينين وفوائده للجسم، حيث يصنف الجسم هذا المركب على أنه نفايات بيولوجية تنتجها العضلات ويقوم الجسم بالتخلص منه عن طريق الكلى حيث ينتقل هذا المركب عبر مجرى الدم إلى الكلى ويتم تصفيته ثم التخلص منه عبر البول.

تأثير الكرياتينين على الجسم:

لا يؤدي أي وظيفة حيوية في الجسم فهو ليس حمضا عضويا.يساعد الدم على تقييم كفاءة عمل الكلى حيث إن الكلى المسؤولة عن تصفية الكرياتينين واي خلل فيها سيؤثر على تركيز الكرياتينين في الدم.من أهميته أنه جزء من الدورة الكيميائية التي تنتج الطاقة اللازمة لانقباض العضلات.يساعد أنسجة العضلات على النمو وتوليد الطاقة.يستخدم كمكمل غذائي بهدف تحسين قوة العضلات وزيادة كتلتها وتحسين الأداء الرياضي.ارتفاعه في الجسم ليس مرضا بل هو منتج كيميائي يتم إنتاجه من خلال عمليات الأيض.عند تناول اللحوم ينتج الجسم كمية من الكرياتينين وتقوم الكلى بتصفيته مع الفضلات الأخرى.في حالة عدم عمل الكلى بشكلها الصحي فنسبة الكرياتينين ترتفع في الجسم.

 

-الغذاء الصحي المناسب في حالة ارتفاع الكرياتينين في الجسم:

الحد من استهلاك المنتجات الحيوانية.تقليل البقوليات والمكملات الغذائية التي تحتوي على الكرياتينين.بعض أنواع الاسماك تحتوي على نسبة من الكريتانينين يمكن التقليل منها.التقليل من بعض منتجات الألبان خاصة القشدة واللبن وأنواع من الجبن.التقليل من البيض.التقليل من المنتجات العضوية مثل العسل والشمع والكولاجين.التقليل من المنتجات الحيوانية مثل السمنة والزبدة واللحم المشوي.التقليل من الحمص والعدس والبازلاء والفول السوداني.الاعتماد على الفواكه والخضروات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الكرياتينين الكلي التقلیل من فی الجسم

إقرأ أيضاً:

بليغ أبو عايد: علامة استفهام حول اختيارات حسام حسن بالمنتخب

أكد بليغ أبوعايد، أن لاعبي الأهلي كانوا في حالة استهتار كبيرة خلال لقاء السوبر الإفريقي بينما كان نجوم الزمالك في تلك المباراة أكثر جدية واصرار على المكسب، مشيرًا إلى أن الفريق الأبيض كان الأفضل في المباراة.

وقال عبر برنامج بوكس تو بوكس: "من الممكن أن تتكرر مواجهة السوبر الإفريقي مجددا، فما المانع من فوز الأهلي بدوري الأبطال مجددًا وفوز الزمالك بالكونفدرالية هذا الموسم، والحديث بدأ عن الأزمات في الأهلي بعد السوبر الافريقي، منها فتح ملف تراجع مستوى امام عاشور ولم يكن أحد يتحدث مطلقا عن تراجع المستوى".

وأضاف: "حسام حسن مدرب منتخب مصر من الصعب أن يضم بعض العناصر لصفوف الفراعنة، من بينها عمر جابر، كما أن حسام عبدالمجيد بدأ يستعيد مستواه وكان من الممكن وجوده في القائمة، وقد لا ينضم حجازي والنني في ظل رغبته في النزول بمعدل الاعمار ايضا وبسبب المشكلة الاخيرة مع حجازي".

وواصل: "حسام حسن قرر النزول بالاعمار السنية، وهو يسعى لبناء فريق صغير السن، ولكن هناك تحفظات على عدم ضم بعض اللاعبين مثل حسام عبدالمجيد وعمر جابر".

مقالات مشابهة

  • بليغ أبو عايد: علامة استفهام حول اختيارات حسام حسن بالمنتخب
  • نداء استغاثة لتوفير أدوية مرضى غسيل الكلى وتثبيط المناعة لزارعي الأعضاء
  • طبيبة توضح الأطعمة التي تخفض مستوى الكوليسترول
  • تصنيع أول ياقوتة في العالم من نفايات الأحجار الكريمة
  • هل شرب كميات أقل من الماء يسبب حصوات الكلى؟
  • 7 أطعمة مفيدة للقلب.. نظام غذائي نباتي صحي
  • مدرب دورتموند: التقليل من شأن سيلتيك ليس عدلاً
  • تعزيز ثقافة الطواقم الطبية والاستفادة من الخبرات الدولية أبزر مخرجات ملتقى العلوم الرياضية
  • احذر.. سرعة ضربات القلب علامة على نقص هذا الفيتامين بالجسم
  • السحر طلع فنكوش.. القبض على التربي وأقاربة في واقعة مؤمن زكريا