تخصص “اليوم 24” حلقات صيفية ترصد من خلالها علاقة فعاليات فكرية وأدبية وسياسية بالصّيف، أين يقضون عطلتهم؟ وما هو برنامجهم الصّيفي؟ وعادتهم في هذه الفُسحَة السنوية؟.

 

أكد امحمد جبرون، المؤرخ والمفكر والباحث، أنه ومنذ عشرين سنة، ملتزم بقضاء عطلته بالبادية، بل حتى لما كان صغيرا كان يذهب الى قريته ببني زروال بتاونات حيث مسقط الرأس، مرجعا هذا الإلتزام لـ “الجو المتوفر في هذا الفضاء من سكون وارتباط وجداني قلّ نظيره”.

وفي هذا السياق، أكد جبرون، في تصريح لـ “اليوم 24″، أنه، ورغم جو العطلة فإنه لا يتخلى عن عادة القراءة؛ إلا أنها قراءة غير ملزمة بالضرورة بتلك الشروط البحثية الصّارمة، مبينا أنه يخصص جزء من هذه العطلة لقراءة كتب حددها سابقا، مع التخلي عن ذلك الإلتزام الذي يميز الفترات العادية.

يقول جبرون إن فترة العطلة تعتبر من أجمل اللحظات التي “أقضيها مع الأسرة، فنحن نعتبر المكتب الذي نرتبط به طيلة السنة كالمعتقل”، مشيرا إلى أنه، وفي هذه الفترة يفضل صفاء البادية وأجوائها وساكنتها مما يجعله يتخفف من الالتزامات والاتصالات.

وتابع:”إن ما يحتاج إليه المهموم بالمعرفة والثقافة على العموم هو لحظات سكون للتأمل وهذا ما توفره البادية، فهي فضاء مثالي لترتيب كل شيء واعادة التفكر في البرامج وترتيب الأمور”.

في نفس السياق، نبه جبرون إلى أن التوقف عن القراءة أثناء فترة العطلة هو بداية التراجع، موجها كلامه لكل الباحثين، باعتبار أن العطلة، نعم هي فترة للإستجمام ولكن “ليست قطيعة نهائية مع المعرفة، فالمنشغل بالهموم الثقافية لا يجب أن ينقطع عنها مهما كان؛ فالتوقف لا يمكن أن يؤدي إلا إلى التراجع”.

وأرجع جبرون الذاكرة الى الوراء، حيث يقضي العطلة في مدينة طنجة والحي الذي يعيش فيه، وكذا الفترات التي قضاها في بلدته بتاونات، مؤكدا أن “هناك فرق بين هذه الفترة والفترة التي عشنا فيها نحن، اليوم هناك امكانيات فيما لم توفر لنا هذه الظروف، وأنا أتحدث عن نفسي في هذا الجانب”.

وفي الوقت الذي أكد فيه أن الظروف الاجتماعية والإمكانات التي توفرت في تلك الفترة كانت محدودة، فقد بين جبرون أنه عاش تلك الفترة ببساطتها ومحدوديتها وعفويتها، كانت عطل الطفولة بنكهة خاصة حيث أقضي بشكل مستمر 15 يوما من العطلة في بني زروال بتاونت.

كلمات دلالية العطلة الصيفية امحمد جبرون مدينة طنجة مفكر مغربي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: العطلة الصيفية مدينة طنجة

إقرأ أيضاً:

في 5 نقاط.. كيف تقضي الصلوات الفائتة

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن المحافظة على أداء الصلاة في وقتها قربة عظيمة من أحب الأعمال إلى الله؛ قال سيدنا رسول الله ﷺ: «من حافظ على الصلوات الخمس، على وضوئها، ومواقيتها، وركوعها، وسجودها، يراها حقا لله عليه، حرم على النار». [أخرجه أحمد].

 

كيف تقضي الصلوات الفائتة



1- من فاتته صلاة بسبب نوم أو نسيان أو غيرهما؛ يجب عليه أن يصليها متى استطاع أداءها؛ لما رواه أنس بن مالك، أن رسول الله ﷺ قال: «من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها، لا كفارة لها إلا ذلك». [متفق عليه]
 

2- يجوز قضاء فوائت الصلوات المكتوبة في أي وقت من اليوم والليلة، ولا كفارة لها إلا قضاؤها.

3- من فاتته صلوات يوم؛ قضاها مرتبة، فإذا زادت الفوائت عن خمس صلوات؛ سقط الترتيب.

4- من كان تاركا للصلاة فترة من عمره، ثم تاب، فعليه تقدير الفترة التي كان تاركا للصلاة فيها، ثم قضاء ما فاته من الصلوات، مع كل فريضة حاضرة أخرى فائتة، أو قضاء صلوات يوم كامل متتاليات في أي وقت من ليل أو نهار.

5- مع فضل نوافل الصلوات، وجبرها لما قد يطرأ على الفرائض من نقص، إلا أن الإكثار منها لا يجزئ عن قضاء الفوائت على المختار للفتوى. 
 

 

حكم قضاء الصلوات الفائتة الكثيرة

وضحت الإفتاء أن جمهور الفقهاء على أن من ترك الصلاة من المسلمين المخاطبين بأدائها من وقت البلوغ سواء كان ذلك منه لسهو أو إهمال يجب عليه قضاؤها على الفور وإن كثرت ما لم تلحقه مشقة من قضائها على الفور؛ لكثرتها في بدنه بأن يصيبه ضعف أو مرض أو خوف مرض أو نصب أو إعياء، أو بأن يصيبه ضرر في ماله بفوات شيء منه أو ضرر فيه أو انقطاع عن قيامه بأعمال معيشته، ففي هذه الحالة لا يجب عليه القضاء على الفور، بل له أن يقضي منها عقب كل صلاة مكتوبة ما وسعه إلى أن يتيقن من قضائها جميعًا، وبذلك تبرأ ذمته، وبدون ذلك لا تبرأ ذمته، وقالوا: إنه يقتصر في القضاء على الفرائض فقط ولا يتنفَّل ولا يصلي سننها معها، فإن تيقن من قضاء جميع الفوائت اكتفى بأداء الصلوات المكتوبة وسننها ونوافلها. ومما ذكر يعلم الجواب عن السؤال.
 

مقالات مشابهة

  • حكم الكلام في المرحاض أثناء قضاء الحاجة.. الإفتاء توضح
  • في 5 نقاط.. كيف تقضي الصلوات الفائتة
  • معنى التعتعة في حديث "والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه "
  • الأردنيون على موعد مع عطلة رسمية الشهر المقبل
  • بعد فوز ترامب وقبل مغادرة بايدن، ما الذي تعنيه مرحلة “البطة العرجاء”؟
  • «تعليم الجيزة»: حصر الطلاب ضعاف القراءة والكتابة وتنظيم ورش تقوية لهم
  • صفقة جديدة داخل الأهلي بقرار من محمد رمضان بعد أزمة ثنائي الصيف
  • تحليق منطاد ومسيّرات في أجواء قضاء بعلبك
  • !يقدرون القراءة لكنهم لا يقرؤون
  • قوافل تعليمية لمتابعة العمل داخل مدارس الجيزة.. وتقييم مهارات القراءة والكتابة