الوطن:
2024-07-06@23:07:51 GMT

«غازتك»: إنشاء وتشغيل 39 محطة تموين جديدة خلال عام

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

«غازتك»: إنشاء وتشغيل 39 محطة تموين جديدة خلال عام

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن التكامل الذي يعمل به قطاع البترول حقق العديد من النتائج المتميزة والتي يأتي على رأسها جذب استثمارات وشراكات جديدة وخاصة فى نشاط تسويق المنتجات البترولية والغاز الطبيعي والذي يشهد توسعاً كبيراً وتطوراً.

وأشار إلى أن خطة تنويع الخدمات المقدمة والتسهيلات المقدمة من الدولة للمشروع القومي لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي كوقود تؤتى ثمارها الطيبة في زيادة السيارات المحولة وكميات الغاز الطبيعي المستخدمة في مجال النقل وما يرتبط به من فوائد اقتصادية وبيئية.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة للشركـة المصريـة الدوليـة لتكنولوجيـا الغـاز (غازتك) لاعتماد نتائج أعمال عام 2023.

وأكد الوزير أن زيادة وتضاعف عدد السيارات المحولة للعمل بالغاز وكذا محطات التموين بالغاز، يحقق قيمة مضافة لإنتاج مصر من ثرواتها الطبيعية ويخفف من الضغط على المنتجات البترولية السائلة بتقليل الجانب الذي يجرى استيراده، مؤكداً على تقديم كامل المساندة للشركات المحلية والشركاء والشركات العالمية المشاركة فى تقديم خدمات الوقود بالسوق المحلى وحرص هذه الشركات والشركاء العالميين على زيادة حصصهم والتوسع فى تقديم الخدمات بالسوق المصرى الذى يشهد نمواً وتطوراً مستمراً.

كما أشاد بحرص شركة غازتك على زيادة حصتها السوقية وتقديم خدمات متميزة وإنهاء المشاكل المتراكمة من خلال استغلال تكاملية عمل قطاع البترول .

تحويل أكثر من 22 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي خلال العام

وقد استعرض المهندس عبد الفتاح فرحات رئيس الشركة أهـم نـتـائــج أعـمــال العــام والتي تمثلت في إنشاء وتشغيل 39 محطة تموين جديدة في مختلف محافظات الجمهورية ليصل إجمالي المحطات التابعة للشركة حتى نهاية عام 2023 إلى 352 محطة منتشرة في 26 محافظة، منها 4 محطات متكاملة جديدة للتموين بالغاز الطبيعي والوقود السائل تحمل شعار (غازتك – إيــنــى) ، فضلاً عن تطوير ورفع الطاقة التشغيلية لـ 18 محطة من المحطات العاملة وزادت من مبيعات الغاز المحققة خلال العام لتبلغ حوالى 576.4 مليون م3 بنسبة 43% من إجمالي السوق وهو أعلى معدل مبيعات بين جميع الشركات العاملة.

كما نجحت في تحويل أكثر من 22 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي خلال العام ليرتفع بذلك إجمالي السيارات المحولة من خلال شركة غازتك منذ بدء النشاط وحتى نهاية عام 2023 إلى حوالي 246.4 سيارة بحصة سوقية إجمالية بلغت 5ر45%، بالإضافة إلى افتتاح وتشغيل 9 مراكز تحويل جديدة لمواكبة خطط التحويل على مستوى الجمهورية واستيعاب الطلب المتزايد من العملاء، كما قامت بتدشين 5 مراكز تحويل وصيانة متنقلة لزيادة مرونة التعامل مع العملاء من الأفراد والمؤسسات يتم توزيعها على مناطق الشركة المختلفة.

وأوضح أنها قامت بالتعاقد وبدء خطوات تطبيق نظام إدارة الموارد الفنية والبشرية (SAP-ERP) ليغطي كافة أنشطة الشركة والتي تشمل الإدارة الماليــة والمهمــات والمشـروعــات والصيانـة والمبيعـــات وربطــه بمنظومــة المراقبــة والتحكــم عن بعــد (SCADA System) لمحطات التموين بالغاز الطبيعي، كما قامت تطبيق منظومة الكارت الذكي لسداد قيمة تموين السيارات بالغاز بدلاً من السداد النقدي وذلك بهدف تحقيق الشمول المالي مع الربط مع منظومة التحول الرقمي بالشركة (نظام SAP) ودعم العمل بالكروت والمحافظ الإلكترونية.

وفيما يخص نشاط نقل الغاز الطبيعي المضغوط للمنشآت الصناعية والسياحية والتي تبعد عن الشبكة القومية للغازات الطبيعية فقد نجحت فى نقل 6 ملايين متر مكعب باستخدام أحدث التقنيات، وتستهدف غازتك مواصلة جهودها خلال عام 2024 لاستمرار إنشاء وتحديث شبكة المحطات وتسهيلات التموين بالغاز الطبيعي، وتطوير كافة أعمال وأنشطة استخدام الغاز الطبيعي كوقود تنفيذاً لاستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية ودعماً للاقتصاد القومي.

وحضر أعمال الجمعية الدكتور مجدي جلال العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) ونوابه والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير والمهندس محمود ناجي رئيس الإدارة المركزية للنقل والتسويق وباولو روندينى العضو المنتدب وممثل الشريك الأجنبي إيني إنترناشونال بي. في والمحاسب محمد راغب وكيل أول الجهاز المركزي للمحاسبات، وعبر تقنية الفيديو كونفرانس الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذي للهيئة ونوابه، والمحاسب أشرف عبدالله والمحاسب خالد عثمان مساعدا الوزير للشئون المالية والتجارية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البترول تحويل السيارات غازتك وزارة البترول بالغاز الطبیعی الغاز الطبیعی للعمل بالغاز

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عن المعدل الطبيعي.. السعودية تصدر تقريرا عن الحالة المناخية المتوقعة خلال الصيف

أعلنت السلطات السعودية، عن زيادة في معدلات درجات الحرارة خلال أشهر الصيف، وذلك بجانب زيادة أخرى في معدلات هطول الأمطار.

وأصدر المركز الوطني للأرصاد تقريرا حول توقعات الحالة المناخية السائدة والمتوقعة في المملكة خلال فصل الصيف من يونيو إلى أغسطس، مشيرًا إلى أن "التوقعات الاحتمالية للصيف تشير إلى حدوث ارتفاع في معدل درجات الحرارة السطحية بنسبة تصل إلى 80 بالمئة على أغلب المناطق، بزيادة تصل إلى درجتين عن المعدل الطبيعي".

وذكر التقرير الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، الأربعاء، أنه من المتوقع ارتفاع "معدلات درجات الحرارة في شهر يوليو لتصل إلى درجتين على مناطق (حائل، القصيم، الجوف، الحدود الشمالية) وأجزاء من منطقتَي المدينة المنورة وتبوك، وبدرجة ونصف على منطقتَي الرياض والشرقية، فيما يصل التغير عن المعدل، إلى درجة واحدة على باقي المناطق".

كما يشهد شهر أغسطس احتمالية ارتفاع في معدلات درجات الحرارة وبتغيّر عن المعدل يصل إلى درجتين على أجزاء من منطقتَي حائل والحدود الشمالية، وبدرجة ونصف على مناطق الرياض والشرقية والمدينة المنورة وتبوك، فيما يصل التغيّر عن المعدل إلى درجة واحدة على باقي المناطق.

وأشارت التوقعات أيضًا إلى احتمالية حدوث ارتفاع في معدل هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة، وخصوصا خلال شهري يوليو وأغسطس، وبفرصة حدوث تصل إلى 70 بالمئة.

وتوقّع التقرير أن "تشهد الباحة وعسير وجازان ونجران ومرتفعات منطقة مكة المكرمة حالات مطرية غزيرة إلى شديدة الغزارة، غير اعتيادية".

مقالات مشابهة

  • سلامة السيارات.. الاتحاد الأوروبي يفرض قواعد جديدة
  • رئيس جامعة سوهاج: هناك إنجازات كبرى في ملف التعليم العالي وكليات جديدة ستضاف للجامعة
  • إضراب يشل محطات الوقود في باكستان احتجاجا على الضريبة الجديدة
  • قزي رئيسًا لنقابة مستوردي السيارات المستعملة لولاية جديدة
  • مصدر بالبترول: استقبال شحنتين من الغاز الطبيعي لسد حاجة محطات الكهرباء
  • أستاذ هندسة بترول: مصر لديها حلول عاجلة لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي
  • أستاذ هندسة بترول: مصر لديها حلول عاجلة لأزمة انقطاع الكهرباء
  • كامل الوزير: ميناء الإسكندرية حقق دخلا بقيمة 1.5 مليار جنيه في شهر
  • وزارة “البيئة” ترعى مذكرة تعاون لإنشاء وتشغيل بيوت محمية وإدخال أنظمة جديدة تطبق لأول مرة في الشرق الأوسط
  • ارتفاع عن المعدل الطبيعي.. السعودية تصدر تقريرا عن الحالة المناخية المتوقعة خلال الصيف