عقدت أمانة_العاصمة المقدسة اليوم اجتماعًا مع لجنة تكامل الخدمات في طرق المشاعر المقدسة والتي تضم عدة جهات حكومية أخرى.
وتم خلال الاجتماع مناقشة أهم التوصيات بهذا الخصوص.

وكانت قد رفعت أمانة العاصمة المقدسة، جاهزيتها فيما يتعلق بالكشف على عينات المواد الغذائية المعروضة في المطاعم والأسواق، والتي يتم تقديمها لزوار وأهالي مكة المكرمة خلال شهر رمضان المبارك، الذي يتزايد فيه استهلاك وتداول المواد الغذائية.

وأوضحت الأمانة، أنه تم تخصيص ثلاثة مختبرات متنقلة، إضافة إلى المختبر المركزي، وتعمل جميعها على تحليل عينات الأغذية والمياه، والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، والمجهزة بأحدث التقنيات؛ حيث يمثل المختبر دورًا حيويًّا وهامًّا في المحافظة على الصحة العامة للمستهلكين، ويعمل كخط الدفاع الأول للوقاية من الأمراض والمخاطر الصحية المتعلقة بسلامة الغذاء، من خلال تحليل عينات الأغذية والتأكد من سلامتها وخلوها من أي ملوثات "ميكروبية، فيزيائية، كيميائية" وفق المواصفات والمقاييس السعودية، كما تسعى إلى إعطاء نتائج معملية تحليلية صحيحة ودقيقة موثوق فيها؛ وذلك من خلال كفاءة العاملين داخل المعامل والمختبرات وكفاءة أداء العملية التحليلية المتبعة داخل منظومة المختبر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مكة المكرمة رمضان المبارك منظومة الغذاء سلام مبارك شهر محافظ السعودية العاصمة المقدسة

إقرأ أيضاً:

«التضامن» تعقد أول اجتماع للجنة مكافحة الفساد.. 10 اختصاصات

ترأست المهندسة مرجريت صاروفيم نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي الاجتماع الأول للجنة العليا لإدارة ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بوزارة التضامن الاجتماعي.

وأكدت نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي، أهمية دور اللجنة في تحقيق عدد من الأهداف المتعلقة بمهام وزارة التضامن الاجتماعي في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2023-2030 وأهدافها الاستراتيجية، كذلك دورها في العمل على تعزيز مبادئ النزاهة والشفافية، وخلق بيئة تدعم الثقة بين المواطن ومقدمي الخدمة بالوزارة مع ضمان آليات حاكمة لتنفيذ هذا، وإيجاد ميثاق أخلاقي وقيمي بين العاملين عبر عدد من البرامج المحددة والواضحة لنشر مبادئ النزاهة والحوكمة بما يضمن تنفيذ سياسة الوزارة للتصدي للفساد والارتقاء بمستوى الخدمات.

جاء الاجتماع بحضور أيمن عبد الموجود مساعد الوزيرة لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي، ودكتور محمد عبد الفضيل النائب الأول لرئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، ودكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، ورانيا عزت رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزيرة، والدكتور عبدالله سيد أحمد رئيس الإدارة المركزية للموارد البشرية، وهيثم سيد مدير عام الإدارة العامة للشئون القانونية، وشريف أبو الفتوح  مدير عام الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة.

اختصاصات اللجنة العليا لمكافحة الفساد

الجدير بالذكر أنه صدر القرار الوزاري رقم 425 بتشكيل اللجنة العليا لإدارة ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بوزارة التضامن الاجتماعي، وتختص اللجنة بالآتي:

- تنفيذ عدد من المهام المتعلقة بإدارة ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد للقضاء على الفساد بكافة أشكاله بالوزارة والجهات التابعة لها.

- وضع السياسات الواجب اتباعها لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وتنفيذ مؤشرات الأداء الخاصة بها.

- وضع آليات بديلة عند الضرورة لتحقيق المرونة اللازمة لمواجهة أي متغيرات قد تواجه تنفيذ الاستراتيجية أو مؤشرات الأداء الخاصة بها.

- تحديث البنية التشريعية داخل الوزارة والجهات التابعة لها.

- العمل على التوسع في إدراج مكون مكافحة الفساد ضمن خطط تدريب العاملين بالوزارة والجهات التابعة لها.

- تفعيل مدونة السلوك الوظيفية والأخلاقية للعاملين بالوزارة والجهات التابعة لها.

- اتاحة المعلومات وإرساء قيم النزاهة والشفافية بالوزارة والجهات التابعة لها.

- نشر ثقافة الحكومة والعمل على تطبيق مبادئها مع إعداد ونشر أدلة مبسطة بشرح القوانين واللوائح والقرارات الحاكمة لعمل الوزارة والجهات التابعة لها.

- تحديث ونشر دليل معتمد وموحد للخدمات التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي.

- تنفيذ كافة الإجراءات التنفيذية ومؤشرات الأداء الخاصة بأهداف الخطة الاستراتيجية لمكافحة الفساد، وتقديم تقارير مفصلة عن طرق مكافحة الفساد بكافة قطاعات الوزارة.

مقالات مشابهة

  • تطوان .. حجز واتلاف أزيد من 1470 كلغ من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك
  • «المواد الغذائية»: شراء السلع الضرورية للمواطن أبرز مميزات الدعم النقدي
  • المسيلة: إندلاع حريق في مستودع للمواد الغذائية
  • قرار من وزير الصناعة يتعلق بهذه المواد الغذائية
  • محافظ الدقهلية يستقبل وفد أمانة اتحاد القبائل والعائلات المصرية
  • لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالغرفة تعقد اجتماعها الثالث
  • بلدية زليتن تعقد اجتماع لتنظيم وحصر العمالة الوافدة بالبلدية
  • أمانة المجالس النيابية بحماة الوطن تعقد جلسة نقاشية حول أولويات الأجندة التشريعية
  • «نيابية حماة الوطن» تعقد جلسة نقاشية حول أولويات الأجندة التشريعية
  • «التضامن» تعقد أول اجتماع للجنة مكافحة الفساد.. 10 اختصاصات