سلط رئيس المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي CNES، عبد الحفيظ ميلاط، الضوء على قيام بعض الكليات في بعض الجامعات بإنشاء حاضنات للأعمال في شعب أدبية وهو ما يخالف القانون المنظم لها.

وتسائل ميلاط عن الجدوى من فتح حاضنات أعمال بكليات العلوم الإنسانية، في منشور على صفحته الرسمية بفايسبوك وكتب: “فتح حاضنات أعمال في كليات الأدب والشريعة وغيرها من التخصصات الإنسانية.

. لم أفهم ماذا سيحتضنون ؟!”.

وبعد هذا المنشور حول الحاضنات والذي لقي صدى وتفاعل كبير بين الأسرة الجامعية والإعلامية، كشف ميلاط أنه تلقى اتصالات وتوضيحات من الوزارة الوصية حول مضمون المنشور.

وجاء في توضيح الوزارة الوصية، بأن حاضنات الأعمال الجامعية هي مصلحة مشتركة للبحث تابعة للمديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بموجب المرسوم
التنفيذي رقم 12- 293 مؤرخ في 2 رمضان عام 1433 الموافق 21 جويلية سنة 2012. يحدد مهام المصالح المشتركة للبحث العلمي والتكنولوجي وتنظيمها وسيرها.

وأضافت الوزارة، أن حاضنات الأعمال تنشأ بموجب قرار وزاري مشترك ممضى من طرف وزيري التعليم العالي والبحث العلمي والمالية.

كما تبرأت وزارة التعليم العالي، من بعض الكليات في بعض الجامعات التي أعطت لنفسها الحق في العبث بمفاهيم علمية وتكنولوجية وإبتكارية.

وأكد ميلاط، أن المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي يبقى شريك فعال في إنجاح الإصلاحات الجامعية، وأنه ليس لديه أي مصلحة إلا مصلحة القطاع الذي ينتمون إليه.

ولتوضيح هذا الموضوع أكثر، تواصل موقع “النهار اونلاين”، مع الأستاذ عبد الحفيظ ميلاط، والذي قال أنه تكلم في المنشور عن بعض الكليات التي قامت بفتح حاضنات أعمال في شعب أدبية، وهو ما يخالف روح القانون المنظم لهذه الحاضنات، والذي يعتبرها حاضنات ابتكارية في مجال التقنية.

مضيفا أن الوزارة ردت بأنها تؤيد رأي المجلس، وتتبرأ من بعض الكليات التي خالفت القانون.

موضحا أن غرضهم من كل هذا هو عدم تمييع هذه المشاريع لأنها مشاريع تقنية إبتكارية تحضى بإهتمام القيادة العليا للبلاد، وعلى رأسها رئيس الجمهورية. كما تلقى متابعة على أعلى مستوى، لذلك لا بد لها أن لا تخرج عن الهدف المنشود لها.

وأضاف ميلاط، أنه وللأسف، قامت بعض الجامعات والكليات ربما عن جهل أو عن عمد، بإعتماد بعض المشاريع في تخصصات بعيدة كل البعد عن مجال الإبداع والإبتكار والمؤسسات الناشئة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: التعلیم العالی بعض الکلیات أعمال فی

إقرأ أيضاً:

"البحث العلمي" تهنئ وزير التعليم العالي بتجديد الثقة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت  الدكتوره جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بالأصاله عن نفسها وبالنياية عن  قيادات الأكاديمية وجميع العاملين بها، بأرق وأصدق التهانى للدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي لتجديد ثقة القيادة السياسيه وتولىه حقيبة وزارة التعليم  العالي و البحث العلمي بحكومة الدكتور مصطفى مدبولى.
وأرسلت برقية تهنئة عبرت فيها بالنيابة عن الأكاديمية، والسادة مشرفي القطاعات ورؤساء الإدارات المركزية والسادة مديري العموم والعاملين بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن خالص التهاني لثقة  الرئيس عبد الفتاح السيسي فيه  كما تمنت رئيس الأكاديمية لهدوام التوفيق والسداد في إكمال مسيرة البناء والتطوير والتحديث التي تتم في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي بدعم القيادة السياسية، كما جددت رئيس الأكاديمية وعدها بالعمل تحت مظلة واحدة تهدف للارتقاء بمنظومة البحث العلمي.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الصيني
  • التعليم العالي.. تخفيض أعداد طلاب شعبة العلمي في الكليات النظرية
  • عاجل_التعليم العالي تقرر تقليل أماكن طلاب الشُعبة العلمية في الكليات الأدبية
  • عاجل_ الفنون الجميلة.. كليات تطلب وجود اختبارات القدرات
  • الدكتور محمد أيمن عاشور.. قائد التغيير في التعليم العالي والبحث العلمي بمصر
  • "البحث العلمي" تهنئ وزير التعليم العالي بتجديد الثقة
  • تعيين محمد الطيب نائبا لوزير الصحة والسكان
  • جامعة النيل تهنئ أيمن عاشور لتجديد الثقة به وزيرا للتعليم العالي
  • أولويات عمل «التعليم العالي» الفترة المقبلة.. بينها تطوير منظومة الطلاب الوافدين
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يهنئ وزير التعليم العالي لتجديد الثقة به