قال محمد معيط وزير المالية، إن مصر تترقب الحصول على 5 إلى 6 مليارات دولار مساعدات من الاتحاد الأوروبي خلال الفترة القليلة المقبلة، موضحًا أن حزمة المساعدات الأوروبية سيخصص جزء منها للقطاع الخاص وجزء آخر لموازنة الدولة، حسب تصريحات الوزير لـ «الشرق» اليوم الإثنين 10 مارس.

وكان توقع معيط يوم الخميس الماضي، أن يحفز الاتفاق الجديد مع صندوق النقد الدولي دعم أجنبي بإجمالي 20 مليار دولار للاقتصاد من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي واليابان والمملكة المتحدة، خلال الفترة المقبلة.

وتأتي تصريحات معيط بعد موافقة صندوق النقد الدولي على زيادة برنامج دعم البلاد من 3 إلى 8 مليارات دولار، عقب تحرير سعر الصرف، ورفع أسعار الفائدة.

ووقعت مصر، نهاية فبراير، صفقة استثمار عقاري، استحوذت بموجبها شركة "القابضة" (ADQ) على حقوق تطوير مشروع «رأس الحكمة» مقابل 24 مليار دولار بهدف تنمية المنطقة، بجانب تحويل 11 مليار دولار من الودائع التي سيتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية بكافة أنحاء البلاد.

وارتفع العجز الكلي للميزانية خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة المالية الحالية إلى 6.7% من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية فبراير الماضي، مقابل 5% قبل عام، بحسب معيط في تصريحات سابقة اليوم.

وذكر معيط خلال مؤتمر صحفي اليوم الأحد، أن الفائض الأولي بلغ 193 مليار جنيه خلال الفترة نفسها، مقابل 41.8 مليار جنيه قبل عام، الفائض الأولي هو الفرق بين إيرادات ومصروفات الدولة دون احتساب خدمة الدين. وبلغ عجز ميزانية مصر في السنة المالية السابقة 2022-2023 نحو 6%. ويتوقع أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان أن يزيد العجز الكلي لأكثر من 7% للسنة المالية الحالية.

اقرأ أيضاًوزير المالية: الدولة تحشد كل قدراتها لاستعادة التعافي والاستقرار الاقتصادي

وزير المالية: الاتفاق مع صندوق النقد الدولي يرتكز على تحقيق فائض أولي نسبته 3.5%

وزير المالية: 13 مليار دولار قيمة البضائع المفرج عنها منذ يناير 2024

وزير المالية: تلقى طلبات المرحلة الـ7 من مبادرة «السداد النقدي الفوري»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك الدولي وزير المالية محمد معيط الاتحاد الأوروبي صندوق النقد الدولي موازنة الدولة ميزانية مصر ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

وزيرة المالية المهندسة نورة الفصام تلتقي مدير عام صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا

التقت وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار ووزير النفط بالوكالة المهندسة/ نورة سليمان الفصام اليوم بمدير عام صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، وتم خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين دولة الكويت والصندوق، وكيفية الاستفادة من خبراته بما يسهم في معالجة التحديات المالية واجراء الاصلاحات الاقتصادية في البلاد.

يأتي هذا اللقاء على هامش مشاركة دولة الكويت في الاجتماع (122) للجنة التعاون المالي والاقتصادي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المنعقد اليوم في الدوحة.

المصدر وزارة المالية الوسومصندوق النقد وزارة المالية

مقالات مشابهة

  • وزيرة المالية المهندسة نورة الفصام تلتقي مدير عام صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا
  • البنك المركزي المصري: صافي احتياطيات النقد الأجنبي ترتفع إلى 46.737 مليار دولار في سبتمبر من 46.597 مليار في أغسطس
  • البنك المركزي: 46.737 مليار دولار صافي احتياطي النقد الأجنبي بنهاية سبتمبر
  • دولة عربية على موعد مع تمويل جديد بقيمة مليار يورو من الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يعلن مساعدات إضافية بقيمة 33 مليون دولار للبنان
  • بقيمة 30 مليون يورو.. الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إنسانية إلى لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إضافية بـ30 مليون يورو إلى لبنان
  • ترشيح محمد معيط لمنصب ممثل المجموعة العربية في صندوق النقد الدولي
  • الاتحاد الدولي للنقل الجوي: 4.4 مليار مسافر غادروا بلادهم بأمان خلال عام 2023
  • البنك المركزي: ارتفاع صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 46.4 مليار دولار