لجريدة عمان:
2025-02-24@00:07:38 GMT

الصارمي: شاعر الحماسة والفتوحات

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

الصارمي: شاعر الحماسة والفتوحات

بعد أن ذكرنا جملة من رواد الأدب العماني في العصور القديمة والوسيطة، نأتي إلى ذكر روّاد الأدب العماني في عصر اليعاربة والبوسعيد.

كان قيام دولة اليعاربة مدفوعًا بتأييد العلماء، والصحوة الدينية، كما كان مصحوبًا بالتوسُّع العماني والصراع العسكري مع البرتغاليين، حتى غدا الأسطول العماني واحدا من أقوى أساطيل العالم، وعليه سنجد معظم أدب هذا العصر يدور حول هذين المحورين علاقة العلماء بالسلطة لنجد الأدب مصطبغًا بالصبغة الدينية، كما نجده في مدح الأئمة الفاتحين ووصف معاركهم، بل أغلب الشعراء من المشاركين في الفتوحات أو الولاة أو الأئمة أنفسهم.

ويبدو أن العلماء والناس اشتغلوا في هذا العصر بالفتوحات، فقلّ الإنتاج العلمي والأدبي النوعي، فنجد أكثر الإنتاج العلمي تقليديًا دون ابتكار أو إبداع، كما نجد ذات الحال في الأدب، فالشعر يغلب عليه التكلّف والصنعة الزخرفية والخيال السطحي والمعاني المستهلكة والعاطفة الفاترة، وأغلب الشعراء علماء أو قادة فاتحون،كان همُّهم إما النصح الديني أو وصف المعارك، وقد حملوا معهم إرث بني نبهان، غير أنهم بالغوا في البديع، وبعدوا عن الغزل الفاضح، ونلحظ في شعرهم الحماس الديني والوطني مع بلوغ الدولة أوج قوتها، ووصف المعارك مع البرتغاليين وحماسة الجيش العماني، ومنهم الصارمي.

سكن محمد بن مسعود الصارمي بلدة إمطي من أعمال إزكي. وتقلّد في عهد الإمام سلطان بن سيف اليعربي الأول منصب الوالي على مسقط، وقاد بعض جيوشه وهو الفاتح لبلدة "بته"، إحدى بلدان شرق إفريقيا. وقد حقق انتصارات على العدو البرتغالي في كثير من المعارك، وإضافة إلى تضلعه بالفقه والقيادة العسكرية كان لغويًا كما توضّح أرجوزته في علم الصرف. وقد نظم قصيدة حائية في مسيره إلى "بته" وانتصاره، أوردها السالمي في التحفة، والقصيدة كما صفها الدكتور محمد الحجري بأنها "فريدة في بنيتها ومضمونها، فقد نظمها على قافية حائية ساكنة، تظهر فيها جليا سهولة اللغة، ذات إيقاع يناسب حركة الوقف، وجعل مطلعها ملائما لغرضها رغم غزليته ورقته، فذكر وداع نسائه وأحبائه وهو يغادر إلى الحرب، فيما يشبه القصة منذ تحركه وحتى بلوغه أرض العدو لأداء مهمته، وكأنها تقرير حربي أراد له أن يكون شعرا"، فيقول:

كشفن عن تلك الوجوه الصباحْ

إذ زمّتِ العيس ليوم المراحْ

وجئن يختلن يعاتبنني

يبسمن عن درٍّ كلون الأقاحْ

خامرهن الشك في عزمتي

فقلن جَدٌّ منك أم ذا مزاحْ

حتى إذا ما قربت ناقتي

نحو رحيلي واحتملتُ السلاح

صافحنني بكما بلا منطق

مني ومنهن وكنا فصاح

أسبلن دمعًا هاملًا هاطلا

إذ صرت في عزم النوى باتضاح

من عبرة حلّت بنا لم تزل

ما بيننا تذري الدموع السفاح

حتى إذا ما صرت في مركبي

وحث بي حادى المطايا وصاح

أدبرن على خائبات الرجا

وقلن ودعن القلوب القراح

لا تجزعي يوم الهوى خلتي

لكل ليل مدلهم صباح

وكل حي غائب آيب

لو طول الغيبة والانتزاح

وكما أسلفنا قال الصارمي هذه القصيدة في مسيره إلى (بته) في إفريقيا وذكر فتوحها. ونلاحظ أنه ابتدأ النص في وصف وداع أحبته، فنراه يصف لحظات وداع أحبته يوم رحيله (لتحرير بته)، فقد كشفن وجوههن وعاتبنه على عزمه الرحيل، وهن لا يزلن غير موقنات أنه سيرحل، حتى إذا قرّب ناقته وحمل سلاحه، صافحنه دون كلام ودموعهن سواكب، وحين ركب ناقته عدن خائبات حزينات، ليقول لهن لكل ليل صباح ولكل غائب عودة. ثم ذكر شوقه إلى عمان، فمما يزيد ألمه بعد حزن أهله لفراقه، شوقه لوطنه، وشدة حنينه إليه، وخصوصا سيما وسمد الشأن، ويتمنى أن تحمل الريح بعضا من روائحها. فقال:

فصرت مسلوب الحشى ذا أسى

من أجل هجر كل خود رداح

يزيد ما بي واشتياقي إذا

ما بدا برق نحو سيما ولاح

أو (إن) تذكرت ديارا زهت

من سمد الشأن وتلك البطاح

أو ساق لي يومًا نسيم الصبا

من روضها نشر الخزامى وفاح

ليلج إلى تشجيع جنده وتقديم النصح لهم، فهم قد وصلوا "بته" ضحى، فقال لجنده: لا تحزنوا فالله معنا، واصبروا، واعلموا أن الموت حق وخير الموت الموت في معركة. فيقول:

أطوى الفلا واليم في فيلق

يطفئ ضوء الشمس والجو صاح

حتى أتينا بته بالضحى

ثم نزلناها بأرض براح

فقلت لأصحابي لا تحزنوا

من عنده الله فلا يستباح

اصطنعوا الصبر ولا تجبنوا

عند الوغى فالجبن لؤم صراح

ثم اعلموا لا بد للمرء من

موت وبالهندي فيه الفلاح

ثم ذكر الانتصار وهزيمة الأعداء، حين عمل الجند بوصيته، واقتحموا المدينة، واشتدت الحرب، فهزموا الإفرنج وتركوهم قتلى، وهرب الباقون.

فامتثلوا الأمر ولا قصروا

وجردوا أسيافهم والرماح

فاقتحموا السور كأسد الفلا

واشتدت الحرب وضرب الصفاح

كأنما القتلى بأرجائها

من فئة الإفرنج صرعى طراح

كأنهم أعجاز نخل بها

منقعر من عاصفات الرياح

فانهزم الإفرنج من بته

بالذل والخزي وبالافتضاح

بعدا لهم بعدا وسحقا لهم

من قوم سوء ووجوه قباح

ليمدح الإمام سلطان بن سيف، فكل ذلك بسبب عزيمة الإمام سلطان بن سيف، ملك ملوك الأرض الذين لهم الفخر بتقبيل قدميه، العادل، ويختم النص بالدعاء له ولأبنائه بطول البقاء.

بعزم سلطان بن سيف الذي

أباد أهل الكفر يوم الكفاح

مليك ملوك الأرض أن قبلوا

أقدامه فخر لهم وامتداح

هو الإمام العدل في دينه

وملكه لا يسع غير الصلاح

أدامه الله وشبليه ما

دام مدى الدهر المسا والصباح

ونلاحظ أن غرض النص الغزل والحنين والوصف والمدح، كما يلمس المتلقي ضعف العبارة وشيئا من ركاكة الأسلوب، ونرى أن الشاعر لم يستطع تصوير عاطفة الحب تصويرا صادقا لا مع أهله ولا وطنه. كما جاء تصويره للحرب فاترا ضعيفا. ولعله إنما كان يريد أن يشغل نفسه بالشعر في غربته.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: سلطان بن سیف

إقرأ أيضاً:

محاور ثقافية وحضارية تضيء ندوة السمت العماني بتقنية المصنعة

نظمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالمصنعة ندوة بعنوان "السمت العماني روح الأصالة وجوهر الحضارة"، في إطار جهود الجامعة لتعزيز الهُوية الوطنية وترسيخ القيم العمانية الأصيلة في نفوس الأجيال الشابة. وقد تطرقت الندوة إلى خمسة محاور أساسية بمشاركة نخبة من الأكاديميين والإعلاميين.

ركزت الندوة على دور البرلمانات العمانية ووزارة الإعلام في تعزيز السمت العماني من خلال الورقة التي قدمها الدكتور رجب العويسي، خبير الدراسات الاجتماعية والتعليمية بمجلس الدولة، حيث أكد على أهمية السمت العماني في بناء الشخصية العمانية المتزنة وترسيخ القيم الأخلاقية والثقافية التي تعكس هُوية المجتمع العماني. كما ناقش تأثير هذه القيم الحضارية على السلوك الاجتماعي وأثر الأجيال المتعاقبة في الحفاظ على هذا الموروث الأصيل.

أما في الورقة الثانية، فقد تناول الدكتور محمد الشعيلي، أكاديمي وباحث في التاريخ العماني، دور القيم الحضارية في السمت العماني، متتبعًا جذورها التاريخية وأثرها على السلوك الاجتماعي وكيفية حفاظ الأجيال المتعاقبة على هذا الإرث.

كما استعرض الإعلامي علي العجمي في الورقة الثالثة دور الإعلام في تعزيز السمت العماني، مشيرًا إلى الجهود الإعلامية في إبراز الهُوية العمانية وأهمية وسائل الإعلام في نشر القيم العمانية، بالإضافة إلى تأثير الإعلام الحديث على الهُوية الثقافية والتحديات التي تواجهها.

في الورقة الرابعة، أكدت الدكتورة بسماء الريامية على دور الشباب في تنمية العلاقات الاجتماعية، مشيرة إلى أهمية تعزيز روح التعاون والتلاحم بين فئات المجتمع العماني ودور الشباب في نقل القيم العمانية الأصيلة عبر الأجيال، مع تسليط الضوء على المبادرات الشبابية التي تقوي الروابط الاجتماعية.

أما في الورقة الخامسة، فقد تناول الدكتور يوسف الرجيبي من وزارة التربية والتعليم علاقة السمت العماني بالهُوية الوطنية، مؤكدًا على أهمية تكامل المؤسسات التعليمية في غرس القيم العمانية الأصيلة وتعزيز الانتماء الوطني من خلال المناهج الدراسية والأنشطة التربوية.

اختتمت الندوة بجلسة نقاشية تناولت المحاور الخمسة التي تم عرضها، حيث تفاعل الحضور من خلال طرح الأسئلة والمداخلات التي أثرت النقاش. وقد شهدت الندوة حضورًا واسعًا من منتسبي الجامعة وأفراد المجتمع، مما يعكس أهمية هذه القيم في بناء الهُوية الوطنية وتعزيز معاني الأصالة والحضارة.

مقالات مشابهة

  • مهرجان عبق في بلدة الحبي يجسد التراث العماني والحياة التقليدية
  • محاور ثقافية وحضارية تضيء ندوة السمت العماني بتقنية المصنعة
  • المتحفُ الوطني العماني يدشن موقعه الإلكتروني باللغة الروسية
  • الأدب الإماراتي يضيء بلغات أخرى
  • الرابطة القلمية: كيف غيّر ميخائيل نعيمة وجه الأدب العربي؟
  • الاثنين.. سلطنة عُمان تحتفل بيوم المعلم العماني
  • سميرة محسن : خالي كان ملهمي الأول في الأدب والفن
  • علي جمعة: الإنسان مع كثرة العبادة يحدث له أنس بالله
  • «مهرجان الشيخ زايد» يحتفي بـ «شاعر الهمم»
  • مهرجان الشيخ زايد يختتم مسابقة شاعر الهمم