لجريدة عمان:
2024-07-04@04:05:31 GMT

مع تفاؤلها بشأن الآفاق المستقبلية

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

مع تفاؤلها بشأن الآفاق المستقبلية

كتب - ماجد الهطالي

تتبنى الشركات الغذائية المدرجة في بورصة مسقط، استراتيجيات تهدف إلى تحقيق تنوع في سلسلة القيمة المضافة، وتتمثل جهودها في مشروعاتها التوسعية وتنفيذ مشروعات جديدة، تتعلق بالأمن الغذائي من أجل التوسع في منظومة الأمن الغذائي.

وتعمل مجموعة المطاحن العمانية على تقييم عدة مشروعات تركز على التكامل عبر سلسلة القيمة المضافة، بالإضافة إلى التنويع في المشروعات الجديدة والخطط المستقبلية لشركة المطاحن العمانية، والتي تتمثل في إنشاء مجمع صناعي متكامل لشركة المطاحن العمانية، بالإضافة إلى مشروعات مصنع الخلط المسبق ومصنع الأعلاف الجديد.

وأعربت شركة أطياب للصناعات الغذائية عن مبادرات توسيع مشروع المخابز في المملكة العربية السعودية والتي تسير بشكل جيد، وأفادت شركة أطياب للخدمات الدولية أن مشروع أوزبكستان يتقدم بشكل جيد، معربة عن استعدادها للاستثمار في كازاخستان حيث وقعت الشركة على اتفاقية التعاون المبدئي، وتستعد الشركة أيضًا لنقل مصنع الألبان الحديث إلى منطقة الرسيل.

وارتفعت إيرادات مبيعات شركة المطاحن العُمانية بقيمة 4.9 مليون ريال عماني، وبنسبة 7% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، وحصلت الشركة على دعم حكومي بقيمة 4.04 مليون ريال عماني لاستهلاك القمح و412 ألف ريال عماني لاستهلاك المواد الخام للأعلاف.

وارتفعت إيرادات المجموعة إلى 94.24 مليون ريال عماني بنهاية سبتمبر 2023م، مقارنة بـ87.38 مليون ريال عماني سُجِّل في الفترة المماثلة من العام السابق، وحققت جميع قطاعات المجموعة زيادة في الإيرادات، بشكل واضح، ففي قطاع الأعلاف بلغت نسبة الزيادة 8%، وقطاع الدقيق 7%، وقطاع المخابز 11%.

وأفادت شركة مطاحن صلالة أنه من المتوقع الانتهاء من الأعمال الإنشائية لمبنى مركز الصناعات الغذائية في مدينة خزائن الاقتصادية في الربع الثاني من العام الحالي، وتبلغ التكلفة المبدئية للمشروع 12 مليون ريال عماني، ويقام على مساحة قدرها 20 ألف متر مربع، ويضم المركز مختبرًا صناعيًا وخطوط إنتاج للمعجنات المجمدة ونصف المطبوخة في مرحلته الأولى، في حين ستضاف خطوط جديدة لإنتاج للكيك المجمد، والوجبات الخفيفة والنودلز والبسكويت في المرحلة الثانية.

وانخفضت إيرادات المجموعة إلى 64.8 مليون ريال عماني في عام 2023م وبنسبة 14%، مقارنة بإيرادات 75.5 مليون ريال عماني سجلتها المجموعة خلال العام السابق، وأعزت شركة مطاحن صلالة في تقرير مجلس إدارتها أن بسبب الانخفاض يعود إلى تراجع أسعار المواد الخام وانخفاض حجم مبيعات التصدير، حيث شكّلت إيرادات مبيعات التصدير ما نسبته 43% من إجمالي الإيرادات، وحققت المجموعة في عام 2023م صافي ربح بلغ 24.22 ألف ريال عماني.

عمان للمرطبات

وأكدت شركة عمان للمرطبات على نجاح عملية استحواذها على شركة أطلس للتعبئة، صاحبة حقوق الامتياز من شركة بيبسيكو في الجزائر، حيث ارتفعت إيرادات الشركة، مشيرة إلى أن الاستثمار أصبح عمودًا آخر من أعمدتها التجارية.

وأوضحت الشركة في تقرير مجلس إدارتها أن الاقتصاد العماني واصل رحلته تجاه الاستقرار المدعوم بتنبؤات ارتفاع أسعار النفط والتطوير والتحديث المستمر، كما ظلت معدلات التضخم ضمن المعدلات المقبولة، مع تحقيق الميزانية لفوائض مالية خلال عام 2023م.

وعلى مستوى مجموعة الشركات الموحدة لشركة عمان للمرطبات، حققت المجموعة أرباحا صافية بعد الضرائب بلغت 6.32 مليون ريال عماني، وارتفع إجمالي إيرادات المجموعة إلى 96.74 مليون ريال عماني لعام 2023م، وبنسبة 1.8%، مقارنة بـ95 مليون ريال عماني في عام 2022م.

وأشارت الشركة إلى أنها ستواصل الاستثمار بشكل مناسب في قدرات مرافقها التشغيلية لتلبية احتياجات وأذواق المستهلكين المتنوعة وتطوير وتنقيح أنظمة العمل واستبدال الأصول المتقادمة، مؤكدة إدراكها لآثار المنافسة الحادة في السوق المحلية التي تتسم بدرجة كبيرة من الحساسية اتجاه الأسعار.

وأعربت الشركة عمان للمرطبات عن تفاؤلها بشأن الآفاق المستقبلية مع خطط التوسع والتنويع في المنتجات في خط الأنابيب والتركيز المستمر على تحقيق الكفاءات التشغيلية المحسنة، موضحة أن التغيرات بالوضع الجيوسياسي في المنطقة، والأسعار المتقلبة لمدخلات المواد الخام الرئيسة ومواد التعبئة وسوق العمل غير المستقرة وارتفاع فاتورة الأجور وركود أسعار المستهلكين، بالإضافة إلى زيادة الرسوم لمختلف الخدمات العامة، قد تؤثر بشدة على ربحية الشركة في المستقبل القريب، وتعمل الشركة على مراقبة التغيرات المستمرة في الظروف الاقتصادية الإقليمية؛ بسبب تقلب أسعار النفط الدولية، التي قد تؤثر أيضا على أداء أعمالها؛ ومن ثم على استراتيجياتها الاستثمارية.

الوطنية لصناعة البسكويت

وأكدت الشركة الوطنية لصناعة البسكويت المحدودة أن التقدم المستمر في أدائها وتحقيق الوصول الكلي إلى جميع زبائنها في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، أسهم في نمو مبيعات، كما تركز الإدارة على تعزيز شبكة التوزيع في الأسواق جميعها لتحقيق أهداف الشركة، وطورت الشركة مجموعة من منتجات الكوكيز الجديدة ذات الجودة العالية، مما سيسهم ذلك في تعزيز الخطة الاستثمارية في معظم الأسواق.

وتركز الشركة خلال الفترة الحالية على عملية رفع مستوى مبيعات منتجات الرقائق والوجبات الخفيفة في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، وتجاوزت قيمة مبيعات الشركة 12.5 مليون ريال عماني خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023م، مقارنة بـ10.7 مليون ريال عماني سجلتها في الفترة المماثلة من العام السابق.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ملیون ریال عمانی العام السابق من العام عام 2023م

إقرأ أيضاً:

إنفاق زوار المملكة يتخطى 45 مليار ريال في الربع الأول من 2024

الرياض : البلاد

 حققت المملكة نموًا في إنفاق الزوار القادمين من الخارج خلال الربع الأول من عام 2024م بنسبة 22.9% مقارنة بالربع الأول من عام 2023م، حيث تجاوز إجمالي إنفاقهم مبلغ 45 مليار ريال، فيما حققت فائضًا في بند السفر يقدر بمبلغ 24 مليار ريال وبنسبة نمو للفائض تتجاوز 46% مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2023م .

 ويقدر إنفاق المسافرين من المملكة إلى الخارج بنحو 21 مليار ريال خلال الفترة نفسها ، وذلك حسب بيانات البنك المركزي السعودي الأولية الخاصة ببند السفر في ميزان المدفوعات.

 ويأتي الارتفاع في إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة من الخارج، ضمن سلسلة النجاحات المتواصلة التي يحققها القطاع السياحي في المملكة، حيث حققت المملكة المرتبة الأولى في قائمة الأمم المتحدة للسياحة في معدل نمو عدد السيّاح الدوليين، وفي معدل نمو الإيرادات السياحية بين أفضل الوجهات السياحية الكبرى عالميًا في العام 2023م مقارنةً بالعام 2019م.

 كما تؤكد البيانات الصادرة على فاعلية الجهود المبذولة من المنظومة السياحية للوصول بالقطاع إلى الريادة العالمية من خلال تطبيق أفضل الممارسات في التنمية السياحية والارتقاء بالخدمات والمنتجات السياحية، إضافة إلى التعاون المستمر مع الجهات الحكومية كافة لدعم تنمية القطاع السياحي في المملكة.

 ويعكس هذا الإنجاز حجم الجهود المبذولة من قبل وزارة السياحة وبقية أطراف منظومة السياحة السعودية لتعزيز القطاع السياحي، وإسهامه في نمو الاقتصاد الوطني، ويأتي ذلك في إطار إستراتيجية تنمية السياحة الوطنية.

مقالات مشابهة

  • «توبي» توقع عقدا مع مستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز في الرياض بـ51.7 مليون ريال
  • عبد الله التقى الحوت مطلعا على اوضاع شركة طيران الشرق الأوسط
  • مؤشر بورصة مسقط يرتفع إلى مستوى 4685 نقطة
  • «أسمنت الجوف» توقع عقد بيع منتجات مع شركة سليمان بن صالح المهيلب بـ70 مليون ريال
  • «طبية» تستحوذ على كامل شركة محمد عبدالله الحماد بـ35 مليون ريال
  • في انتظار الاكتتابات الجديدة ببورصة مسقط
  • إنفاق زوار المملكة يتخطى 45 مليار ريال في الربع الأول من 2024
  • 9.2 مليون دولار إيرادات شباك التذاكر السعودي في أسبوع
  • بـ 690 مليون ريال.. «دله الصحية» توقع عقد تنفيذ مستشفى دله العارض بالرياض
  • مؤشر بورصة مسقط يضيف 8.8 نقطة إلى قيمته السوقية