يستعد مرصد تمير، أحد أهم مراصد الأهلة في المملكة، لتحري رؤية هلال شهر رمضان مساء اليوم الأحد التاسع والعشرين من شهر شعبان لهذا العام 1445 هـ. ويأتي ذلك ضمن جهود المملكة لتحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك في مختلف مناطق المملكة.
من جانبه، قال الرائي متعب البرغش ”اليوم“: ”طيلة عملنا في الترائي وفقنا الله وله الحمد في توثيق ترائينا للأهلة لدى المحكمة العليا منذ بدايتنا بالترائي عام 1426 ه“.

تحري هلال رمضان في مرصد "تمير"وأضاف: ”كنا نتابع ونرصد الأهلّة في تل صغير «جبل» مجاور لمزرعتنا الوسيعة في تمير“.
أخبار متعلقة شاهد بالفيديو| عاصفة ترابية على "تمير" قبيل رصد هلال رمضان.. وبدء الرؤية السادسة مساءً /عاجلالمرصد الفلكي بجامعة المجمعة: بقاء هلال رمضان ما بين 11 - 13 دقيقة من غروب شمس اليوموأشار إلى أن الترائي موهبة من الله سبحانه وتعالى توارثوها من والده وجده رحمهما الله.
وأوضح: ”الحمد لله نحن نسير على نهجهما، حيث كان والدي وجدي رحمهما الله وبعض أعمامي وبعض أبناء أسرة البرغش يهتمون بترائي الأهلة في الصحارى أو رحلاتهم البرية طوال أشهر السنة من مناطق مرتفعة جوار مزرعتهم محتسبين الأجر من الله“.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } 02رؤية هلال رمضان
وأكد البرغش أن الترائي في تمير لدى بعض أسرة البرغش منذ مائة عام.
ولفت إلى حرص الرائي إبراهيم البرغش المتوفى عام 1388 هـ جد الرائي متعب البرغش ووالده عبدالرحمن البرغش المتوفى عام 1437 هـ على رصد ورؤية الهلال من مزرعتهم حتى أصبحت الأنظار تتجه إلى أسرة البرغش المترائين للأهلة في السنوات الماضية والسنوات الأخيرة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الرياض تحري هلال رمضان هلال رمضان هلال رمضان

إقرأ أيضاً:

مرصد دولي يحذر من خطر المجاعة في 14 منطقة بالسودان

سرايا - أظهرت بيانات من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، وهو مرصد دولي لمراقبة الجوع، يوم الخميس أن هناك خطرا حقيقيا لحدوث مجاعة في 14 منطقة بأنحاء السودان إذا تصاعدت الحرب التي بدأت في أبريل نيسان من العام الماضي، مما يجعلها أكبر أزمة جوع في العالم وفقا لبرنامج الأغذية العالمي.



وأشارت البيانات إلى إن تلك المناطق تشمل أجزاء من العاصمة الخرطوم ودارفور وكردفان وولاية الجزيرة.



وكشف التقرير عن أن نحو 755 ألفا في السودان يواجهون “وضعا كارثيا” هو أحد أسوأ مستويات الجوع الشديد. ويعاني 8.5 مليون نسمة أو نحو 18 بالمئة من السكان نقصا في الغذاء قد يسفر عن سوء تغذية حاد ووفاة أو يتطلب استراتيجيات تعامل طارئة وفقا لهذا التحديث من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي. ويتسق ذلك مع ما نشرته رويترز من قبل.



ونشبت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قبل أكثر من 14 شهرا في العاصمة ثم انتشرت سريعا إلى مناطق أخرى في البلاد.



وأشعلت الحرب فتيل موجات من أعمال العنف بدوافع عرقية في منطقة دارفور غرب السودان وتسببت كذلك في أكبر أزمة نزوح في العالم وقسمت السيطرة على مناطق في البلاد بين طرفي الصراع.



ودفعت أزمة الجوع، التي قال برنامج الأغذية العالمي اليوم إنها الأسوأ في العالم، بعض السودانيين إلى أكل أوراق الشجر والتراب. وشمل تقرير لرويترز الأسبوع الماضي تحليلا لصور التقطت بالأقمار الصناعية أظهرت أن وتيرة اتساع مناطق المقابر ترتفع بسرعة مع انتشار المجاعة والمرض.



ومبادرة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي هي تعاون بين عدة جهات تشمل وكالات في الأمم المتحدة وحكومات وجماعات إغاثة وتصدر عنها تقييمات معترف بها دوليا بشأن أزمات الغذاء.



والمرحلة الخامسة هي التحذير الأشد من المبادرة وتنقسم لمستويين هما الوضع الكارثي والمجاعة، وذلك إذا تم تجاوز مستويات معينة في منطقة معينة.



وأكدت المبادرة على أن تقييمها الصادر يوم الخميس يشير إلى أن المجاعة قد تحدث باحتمال كبير إذا تدهورت الأوضاع في 14 منطقة إلى أسوأ التصورات عنها.



وتشمل هذه المناطق جزيرة توتي على نهر النيل وحي مايو الذي تسكنه الطبقة العاملة في الخرطوم، ومدني، وهي مركز تجاري وعاصمة ولاية الجزيرة، ومدينة الفاشر المحاصرة في ولاية شمال دارفور.



كما تشمل مخيمات النازحين واللاجئين حول نيالا عاصمة جنوب دارفور، وفي غرب دارفور وجنوب كردفان. وسيطرت قوات الدعم السريع على معظم المناطق أو هاجمتها.


مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» تكشف موعد استطلاع هلال شهر المحرم 1446
  • محمد رمضان يتراجع عن قرار إلغاء حفله في مهرجان «موازين»
  • محمد رمضان ينعى والدة العاهل المغربي
  • سمو ولي العهد يستقبل المواطنين يوم الاثنين في ديوان أسرة آل الصباح الكرام بقصر بيان
  • التعليم ترصد 5 حالات غش بامتحاني التاريخ والفيزياء لطلاب الثانوية العامة اليوم
  • سيرة القديسان قزمان ودميان.. قصة رحيل أسرة كاملة من أجل المسيح
  • فرحة أم العروسة.. استعدادات عقد قران ابنة مفيدة شيحة اليوم (فيديو)
  • تقرير يسلط الضوء على استعدادات إجلاء أميركية في المتوسط
  • مرصد دولي يحذر من خطر المجاعة في السودان
  • مرصد دولي يحذر من خطر المجاعة في 14 منطقة بالسودان