ساعات قليلات وتبدأ أولى ليالي شهر رمضان المبارك، وتبدأ معه أول صلاة تراويح عقب صلاة العشاء اليوم، ولكن ذلك يتوقف على الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان، وهو الأمر الذي يجعل الكثيرين يتساءلون عن كيفية أداء صلاة التراويح وهل يجوز أداؤها في البيت؟ وهل الأفضل صلاة التراويح في المسجد أم في المنزل؟ وغير ذلك مما نجيبكم عنه عبر السطور التالية.

كيفية أداء صلاة التراويح

صلاة التراويح هي صلاة نافلة تُصلى في شهر رمضان المبارك بعد صلاة العشاء، وسميت بالتراويح لأن المصلين يرتاحون بين كل ركعتين، وقد قال صلى الله عليه وسلم: «من قام رمضان إيمان واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه». متفق عليه، ووقتها يبدأ من بعد صلاة العشاء وينتهي بطلوع الفجر، وكيفية أداء صلاة التراويح تكون كالتالي:

- تصلى ركعتين ركعتين.

- يسلم المصلّي بعد كل ركعتين.

- يقرأ المصلّي في كل ركعة سورة الفاتحة وشيئا من القرآن الكريم.

- يجوز للمصلّي أن يطيل القراءة في صلاة التراويح،

- كما يجوز له أن يقرأ قصار السور.

- من الأفضل كونها إحدى عشرة ركعة، ولا حرج في الزيادة عليها.

- يُقام بالصلاة فيها بما تيسر من القرآن، والأفضل ختمه كله فيها.

دعاء صلاة التراويح

لا يوجد دعاء محدد لصلاة التراويح، لكن يمكن للمصلّي أن يدعو بما شاء من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي منها: «اللهم لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، ومن فيهن، لك الحمد، أنت ملك السماوات والأرض، ومن فيهن، لك الحمد، أنت العزيز الجبار، لك الحمد، أنت الله لا إله إلا أنت، الملك القدوس، السلام المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار، المتكبر، سبحان الله وبحمده» (رواه البخاري ومسلم).

كيفية أداء صلاة التراويح في المنزل

وأما عن كيفية أداء صلاة التراويح في البيت، فهي مثل أداءها في المسجد تماما، ويجوز للمسلم أن يصلي صلاة التراويح في المنزل، سواء كان رجلا أو امرأة، ويُستحب أن يصلي صلاة التراويح جماعة بأهل بيته. 

فضل صلاة التراويح

1- صلاة التراويح سبب لغفران ما تقدم من الذنوب:

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُرغِّبُ في قيامِ رمضانَ من غير أنْ يأمرَهم فيه بعزيمةٍ، فيقولُ: مَن قامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تَقدَّمَ مِن ذَنبِه، رواه البخاري ومسلم واللفظ له.

2- من صلى القيام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة كاملة:

عن أبي ذرٍّ رضي الله عنه، قال: قلت: يا رسول الله، لو نفلتنا قيام هذه الليلة؟ فقال: إنَّ الرجلَ إذا صلى مع الإمامِ حتى ينصرفَ، حُسِبَ له قيامُ ليلةٍ، أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه.

3- أنَّ فاعلَها إذا ماتَ وهو مداومٌ عليها، كان من الصِّدِّيقينَ والشُّهداءِ:

عن عَمرِو بنِ مُرَّةَ الجُهنيِّ، قال: جاءَ رجلٌ من قُضاعةَ إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم فقال: إنِّي شهدتُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّكَ رسولُ اللهِ، وصليتُ الصلواتِ الخمسَ، وصُمتُ رَمضانَ وقُمتُه، وآتيتُ الزكاةَ، فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: مَن ماتَ على هذا كانَ من الصِّدِّيقينَ والشُّهداءِ.

حكم صلاة التراويح

صلاة التراويح سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الأدلة على ذلك من السنة، ما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم فيه بعزيمة، فيقول: من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه.

وعن عائشة رضي الله عنها: أنَّ رسولَ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلَّم صلَّى في المسجدِ ذاتَ ليلةٍ، فصلَّى بصلاتِه ناسٌ، ثم صَلَّى من القابلةِ، فكثُرَ الناسُ ثم اجتَمَعوا من الليلةِ الثالثةِ، أو الرابعةِ، فلم يخرُجْ إليهم رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلَّم، فلمَّا أصبحَ قال: قد رأيتُ الذي صنعتُم، فلمْ يمنعْني من الخروجِ إليكم إلَّا أنِّي خَشيتُ أنْ تُفرَضَ عليكم، رواه البخاري ومسلم  واللفظ له، قال: وذلِك في رمضانَ.

هل الأفضل صلاة التراويح في المسجد أم في البيت؟

قال جماعة من العلماء إن صلاة التراويح جماعةً في المسجد أفضل من صلاة من يصليها منفردًا، واستدلوا على ذلك من الحديث الوارد عن عائشة رضي الله عنها: أنَّ رسولَ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلَّم صلى في المسجدِ ذاتَ ليلةٍ، فصلَّى بصلاتِه ناسٌ، ثم صَلَّى من القابلةِ، فكثُرَ الناسُ ثم اجتَمَعوا من الليلةِ الثالثةِ، أو الرابعةِ، فلم يخرُجْ إليهم رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلَّم، فلمَّا أصبحَ قال: قد رأيتُ الذي صنعتُم، فلم يَمنعني من الخروجِ إليكم إلَّا أنِّي خشيتُ أن تُفرَضَ عليكم، قال: وذلك في رمضانَ، ووجه الدلالة أنه صلى الله عليه وسلم صلَّى صلاةَ التراويحِ بالجماعةِ في المسجدِ، ولم يمنعْه من الاستمرارِ بالجماعةِ إلَّا تخوُّفُه أنْ تُفرَضَ على الأمّةِ، ومعنى ذلك أنَّ فِعلَها جماعةً في المسجدِ أفضل.

ومن الآثار ما ورد عن عبد الرحمنِ بنِ عبدٍ القارئِ، قال: خرجتُ مع عُمرَ بنِ الخطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْه ليلةً في رمضانَ إلى المسجدِ، فإذا الناسُ أوزاعٌ متفرِّقون يُصلِّي الرجلُ لنَفسِه، ويُصلِّي الرجلُ فيُصلِّي بصلاتِه الرهطُ، فقال عُمرُ رَضِيَ اللهُ عَنْه: إني أَرَى لو جمعتُ هؤلاءِ على قارئٍ واحدٍ، لكان أمثلَ، ثم عَزَمَ فجمَعَهم إلى أُبيِّ بنِ كعبٍ، ثم خرجتُ معه ليلةً أخرى والناسُ يُصلُّونَ بصلاةِ قارئِهم. فقال عمرُ: نِعمَ البدعةُ هذِه، والتي ينامون عنها أفضلُ؛ يُريد آخِرَ اللَّيلِ، وكان الناسُ يقومونَ أَوَّلَه، رواه البخاري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صلاة التراويح الصلاة شهر رمضان رمضان صلى الله علیه وسلم صلى الله علیه وسل صلاة التراویح فی ى الله علیه وسل رواه البخاری رضی الله عنه فی المسجد لک الحمد ی الله ع

إقرأ أيضاً:

أدعية يُستجاب لها في لمح البصر.. منها دعاء يونس عليه السلام

يعد الدعاء أحد أفضل وسائل التواصل مع الله، ويؤمن المسلمون بأن هناك أدعية معينة يُستجاب لها بسرعة، وفي هذا التقرير تستعرض «الوطن» بعض الأدعية ذات التأثيرًا السريع، وذلك بناءً على النصوص القرآنية والأحاديث النبوية.

أدعية يُستجاب لها في لمح البصر

- دعاء يونس عليه السلام: من أشهر الأدعية التي يُستجاب لها بسرعة هو دعاء يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت: «لَا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ»، حيث يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له».

- دعاء الاستفتاح: يُستحب بدء الصلاة بدعاء الاستفتاح، والذي يعتبر من الأدعية المستجابة، من أمثلة هذا الدعاء: «سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ، وَتَعَالَى جَدُّكَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ».

- دعاء الكرب: عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم».

- دعاء الحاجة: عند الحاجة إلى شيء معين، يُستحب الدعاء بهذه الكلمات: «اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد».

- الدعاء عند السجود: يعتبر السجود من أقرب الأوقات التي يكون فيها العبد قريبًا من الله، ولذلك يُستحب الدعاء فيه، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء».

لذا وجب على المسلم، أن يوقن أن الدعاء هو وسيلة المؤمن للتواصل مع الله واللجوء إليه في كل الظروف، مع الثقة التامة بأن الله يسمع ويستجيب لدعاء عباده المؤمنين. 

مقالات مشابهة

  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح
  • موعد صيام عاشوراء 2024 وفضله وحكمه في الإسلام
  • القدس إرثنا الديني والتاريخي
  • علاقة الرجل بالمرأة الأجنبية في السنة النبوية
  • أنوار الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام
  • موعد صيام عاشوراء.. «الإفتاء» توضح فضله وحكم صيامه
  • حكم صيام أول العام الهجري الجديد وما يتعلق به
  • هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟.. اعرف الحكم
  • أدعية يُستجاب لها في لمح البصر.. منها دعاء يونس عليه السلام
  • «الإفتاء» تكشف فضل سورة يس وحُكم السحر في الشرع (فيديو)