ساعات قليلات وتبدأ أولى ليالي شهر رمضان المبارك، وتبدأ معه أول صلاة تراويح عقب صلاة العشاء اليوم، ولكن ذلك يتوقف على الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان، وهو الأمر الذي يجعل الكثيرين يتساءلون عن كيفية أداء صلاة التراويح وهل يجوز أداؤها في البيت؟ وهل الأفضل صلاة التراويح في المسجد أم في المنزل؟ وغير ذلك مما نجيبكم عنه عبر السطور التالية.

كيفية أداء صلاة التراويح

صلاة التراويح هي صلاة نافلة تُصلى في شهر رمضان المبارك بعد صلاة العشاء، وسميت بالتراويح لأن المصلين يرتاحون بين كل ركعتين، وقد قال صلى الله عليه وسلم: «من قام رمضان إيمان واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه». متفق عليه، ووقتها يبدأ من بعد صلاة العشاء وينتهي بطلوع الفجر، وكيفية أداء صلاة التراويح تكون كالتالي:

- تصلى ركعتين ركعتين.

- يسلم المصلّي بعد كل ركعتين.

- يقرأ المصلّي في كل ركعة سورة الفاتحة وشيئا من القرآن الكريم.

- يجوز للمصلّي أن يطيل القراءة في صلاة التراويح،

- كما يجوز له أن يقرأ قصار السور.

- من الأفضل كونها إحدى عشرة ركعة، ولا حرج في الزيادة عليها.

- يُقام بالصلاة فيها بما تيسر من القرآن، والأفضل ختمه كله فيها.

دعاء صلاة التراويح

لا يوجد دعاء محدد لصلاة التراويح، لكن يمكن للمصلّي أن يدعو بما شاء من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي منها: «اللهم لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، ومن فيهن، لك الحمد، أنت ملك السماوات والأرض، ومن فيهن، لك الحمد، أنت العزيز الجبار، لك الحمد، أنت الله لا إله إلا أنت، الملك القدوس، السلام المؤمن، المهيمن، العزيز، الجبار، المتكبر، سبحان الله وبحمده» (رواه البخاري ومسلم).

كيفية أداء صلاة التراويح في المنزل

وأما عن كيفية أداء صلاة التراويح في البيت، فهي مثل أداءها في المسجد تماما، ويجوز للمسلم أن يصلي صلاة التراويح في المنزل، سواء كان رجلا أو امرأة، ويُستحب أن يصلي صلاة التراويح جماعة بأهل بيته. 

فضل صلاة التراويح

1- صلاة التراويح سبب لغفران ما تقدم من الذنوب:

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُرغِّبُ في قيامِ رمضانَ من غير أنْ يأمرَهم فيه بعزيمةٍ، فيقولُ: مَن قامَ رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تَقدَّمَ مِن ذَنبِه، رواه البخاري ومسلم واللفظ له.

2- من صلى القيام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة كاملة:

عن أبي ذرٍّ رضي الله عنه، قال: قلت: يا رسول الله، لو نفلتنا قيام هذه الليلة؟ فقال: إنَّ الرجلَ إذا صلى مع الإمامِ حتى ينصرفَ، حُسِبَ له قيامُ ليلةٍ، أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه.

3- أنَّ فاعلَها إذا ماتَ وهو مداومٌ عليها، كان من الصِّدِّيقينَ والشُّهداءِ:

عن عَمرِو بنِ مُرَّةَ الجُهنيِّ، قال: جاءَ رجلٌ من قُضاعةَ إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم فقال: إنِّي شهدتُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّكَ رسولُ اللهِ، وصليتُ الصلواتِ الخمسَ، وصُمتُ رَمضانَ وقُمتُه، وآتيتُ الزكاةَ، فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: مَن ماتَ على هذا كانَ من الصِّدِّيقينَ والشُّهداءِ.

حكم صلاة التراويح

صلاة التراويح سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الأدلة على ذلك من السنة، ما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم فيه بعزيمة، فيقول: من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه.

وعن عائشة رضي الله عنها: أنَّ رسولَ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلَّم صلَّى في المسجدِ ذاتَ ليلةٍ، فصلَّى بصلاتِه ناسٌ، ثم صَلَّى من القابلةِ، فكثُرَ الناسُ ثم اجتَمَعوا من الليلةِ الثالثةِ، أو الرابعةِ، فلم يخرُجْ إليهم رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلَّم، فلمَّا أصبحَ قال: قد رأيتُ الذي صنعتُم، فلمْ يمنعْني من الخروجِ إليكم إلَّا أنِّي خَشيتُ أنْ تُفرَضَ عليكم، رواه البخاري ومسلم  واللفظ له، قال: وذلِك في رمضانَ.

هل الأفضل صلاة التراويح في المسجد أم في البيت؟

قال جماعة من العلماء إن صلاة التراويح جماعةً في المسجد أفضل من صلاة من يصليها منفردًا، واستدلوا على ذلك من الحديث الوارد عن عائشة رضي الله عنها: أنَّ رسولَ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلَّم صلى في المسجدِ ذاتَ ليلةٍ، فصلَّى بصلاتِه ناسٌ، ثم صَلَّى من القابلةِ، فكثُرَ الناسُ ثم اجتَمَعوا من الليلةِ الثالثةِ، أو الرابعةِ، فلم يخرُجْ إليهم رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلَّم، فلمَّا أصبحَ قال: قد رأيتُ الذي صنعتُم، فلم يَمنعني من الخروجِ إليكم إلَّا أنِّي خشيتُ أن تُفرَضَ عليكم، قال: وذلك في رمضانَ، ووجه الدلالة أنه صلى الله عليه وسلم صلَّى صلاةَ التراويحِ بالجماعةِ في المسجدِ، ولم يمنعْه من الاستمرارِ بالجماعةِ إلَّا تخوُّفُه أنْ تُفرَضَ على الأمّةِ، ومعنى ذلك أنَّ فِعلَها جماعةً في المسجدِ أفضل.

ومن الآثار ما ورد عن عبد الرحمنِ بنِ عبدٍ القارئِ، قال: خرجتُ مع عُمرَ بنِ الخطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْه ليلةً في رمضانَ إلى المسجدِ، فإذا الناسُ أوزاعٌ متفرِّقون يُصلِّي الرجلُ لنَفسِه، ويُصلِّي الرجلُ فيُصلِّي بصلاتِه الرهطُ، فقال عُمرُ رَضِيَ اللهُ عَنْه: إني أَرَى لو جمعتُ هؤلاءِ على قارئٍ واحدٍ، لكان أمثلَ، ثم عَزَمَ فجمَعَهم إلى أُبيِّ بنِ كعبٍ، ثم خرجتُ معه ليلةً أخرى والناسُ يُصلُّونَ بصلاةِ قارئِهم. فقال عمرُ: نِعمَ البدعةُ هذِه، والتي ينامون عنها أفضلُ؛ يُريد آخِرَ اللَّيلِ، وكان الناسُ يقومونَ أَوَّلَه، رواه البخاري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صلاة التراويح الصلاة شهر رمضان رمضان صلى الله علیه وسلم صلى الله علیه وسل صلاة التراویح فی ى الله علیه وسل رواه البخاری رضی الله عنه فی المسجد لک الحمد ی الله ع

إقرأ أيضاً:

الإسراء والمعراج


#الإسراء_والمعراج
بقلم: د. #هاشم_غرايبه
الإسراء والمعراج حدثان فارقان في تاريخ البشرية، وما جمعا معا إلا لأنهما حدثا في ليلة واحدة، ولشخص واحد أكرمه الله من بني البشر جميعا، وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم.
لقد أجرى الله تعالى كثيرا من الخوارق للسنن الكونية الناظمة لحياة البشر والكائنات، على أيدي من اصطفاهم رسلا وأنبياء، فمنهم من جعل النار عليه بردا وسلاما، ومنهم من كلمه مباشرة، وجعل له في البحر طريقا يبسا، ومنهم أحيى على يديه الموتى وأبرأ الأكمه والأبرص، وما الى ذلك من معجزات، جميعها أراد بها قهر عقول البشر المكذبين بدعواتهم.
معجزتا الإسراء والمعراج أمران مختلفان عن كل ما سبقهما، ففيها نقل الله تعالى رسوله الكريم من الأرض بكامل أدراكه ووعيه الى السموات العلا، ليريه من آياته الكبرى التي جعلها من علم الغيب الخفي على البشر، فلا يرونها الا يوم القيامة، لذلك فالنبي الكريم هو الوحيد من بني البشر الذي رأى ما أراد الله أن يريه إياه في حياته وقبل بعثه.
وميزة هاتين المعجزتين أنهما لم تكونا بهدف إقناع المكذبين بدعوته، بل هما لحِكم أخرى سأبينها لاحقا، لذلك لم يشهدهما الله تعالى أحد من البشر، واقتصرت معرفتهم بها مما جاء ذكره في القرآن، عن الإسراء في سورة الإسراء، وعن المعراج في سورة النجم، وما حدّث به رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهما.
بالطبع وكما مع القرآن، فقد كذب الكافرون بالحادثتين، سواء من عاصروا الدعوة، أو من جاءوا بعدها والى اليوم، لكن العقل المحايد الذي يعرف أن كتاب الله لا يورد إلا الحق، وأن رسول الله لا ينطق الا بالصدق، سيسلم بحصولهما ويصدق بحدوثهما، باستخدام التفكير المنطقي الاستدلالي، مثلما توصل الى الإيمان بوجود الله وبعلم الغيب الذي أخبرنا به، من غير الحاجة الى أدلة مادية.
ورغم ذلك ولقطع الطريق على المكذبين، فقد أجرى الله تعالى لنبيه الكريم دليلين ماديين أخرس ألسنتهم، فسكتوا مغلوبين على أمرهم: الأول وصفه عليه الصلاة والسلام للمسجد الأقصى في بيت المقدس بدقة، رغم أنه لم يزره قبلا، والثاني ما أخبرهم به عن قصة البعير الذي شرد من القافلة، ولما وصلت بعد يومين أكدت صحة ذلك.
ورغم أن العاقل عندما يتيقن من صدق الراوي في الأولى يتوجب عليه أن يصدقه في الثانية، إلا أن المكذبين لأنهم مكابرون، لا يخضعون لسلطان العقل كما يدّعون، بل هم فعليا يستحمرون العقل، فيركبونه ويسوقونه وراء أهوائهم، فهم والى اليوم ما زالوا يكذبون بقصة المعراج، ويريدون دليلا ماديا.
في زمن التنزيل، كانت حكم كثيرة من وراء هاتين الحادثتين الفريدتين خافية على الفقهاء من السلف الصالح، فاعتقدوا أنهما كانتا فقط للتسرية عن نبيه الكريم ولتطمينه أنه على الصراط المستقيم، إثر الشدائد التي تعرض لها خاصة بعد رحلته للطائف، وأنها ليست لعتب من الله عليه، بل هي من ابتلاءات الله لرسله، فكلما كانت مهمة الرسول أشق، والمسؤولية الملقاة على عاتقه أكبر، كانت ابتلاءاته أعظم.
ولما لم يكونوا آنذاك يعلمون أن المسجد الأقصى أراده الله ليكون قطبا ثانيا لخير أمة أخرجها للناس بعد المسجد الحرام، فلم يتعمقوا في البحث في الحكمة التي أرادها الله في المعراج أن يكون من المسجد الأقصى، مع أنه قادر أن يعرج بنبيه الكريم من مكة.
ولم يدرك المفسرون الأوائل الحكمة من إيراد الله تعالى إفساد الظالمين من بني اسرائيل، تاليا لذكره الإسراء بعبده الى المسجد الأقصى، والإخبار عن علوهم مرتين وقصم الله لهم، ولا عرفوا معنى الدخول الأول والثاني لعباد الله المؤمنين له، فلم يكن يدور بخلد أحد أن يتمكن اليهود الذين كتب الله عليهم الذلة، وشتتهم في الأرض أن يتمكنوا من احتلاله.
الآن نعلم الحكمة من الإسراء من المسجد الحرام الى الأقصى، وبالمعراج منه، فقد أراد الله أن يعلمنا بأن واجبنا الحفاظ عليهما، فأعداء منهجه سيستهدفونهما كليهما.
حاليا غرّهم ترك قادة العرب لمنهج الله وتخليهم عن الأقصى بالتطبيع مع العدو بديلا عن استرجاعه، فيطمحون للاستيلاء على المسجد الحرام بالوسيلة الأقل كلفة وهي التطبيع.
هذه هي الحكمة من الربط بين المكانين، والله أعلم.

مقالات مشابهة

  • بعد صلاة مغرب اليوم.. «الإفتاء» تستطلع هلال شهر شعبان 1446 هـ
  • حكم أداء سُنة الفجر بعد إقامة الصلاة .. دار الإفتاء تحسم الجدل
  • شهر شعبان .. فضائل لا تعد ولا تحصى اغتنم الفرصة
  • كيفية اغتنام شهر شعبان في الطاعات والقربات؟.. استعد لرمضان
  • من أنوار الصلاة على سيدنا ومولانا محمد عليه الصلاة والسلام
  • الإسراء والمعراج
  • حكم أداء ركعتين سنة قبل صلاة المغرب
  • عدد ركعات صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك
  • قائد شرطة ميسان يكرّم ضابط المرور والمنتسب المعتدى عليه ويوجه بالقبض على الجاني
  • الإعجاز القرآني فى قوله سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ.. تعرف عليه