شهد الدكتور عرفه صبري نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون الدراسات العليا والبحوث والمشرف على كلية دار العلوم، الندوة الذاتية "بما كسبت أيدي الناس" ضمن مهرجان الندوات الذاتية الثاني عشر 2024 تحت شعار (مكافحة الفساد والتحديات الاقتصادية في مصر "رؤى وحلول شبابية")، والتي تنظمها الإدارة العامة لرعاية الشباب، تحت إشراف الدكتور محمد فاروق الخبيري نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وحاضر خلال الندوة الطالب خالد عشري بالفرقة الرابعة بكلية دار العلوم، بحضور الدكتور  وائل طوبار منسق عام الأنشطة الطلابية، ورئيس لجنة تحكيم مهرجان الندوات الذاتية، والدكتور إيهاب خالد منسق الأنشطة الطلابية بالكلية، و أعضاء لجنة التحكيم، وعدد من العاملين والطلاب، وذلك اليوم الأحد بقاعة الاحتفالات بالكلية.

مطلح الفساد

عرض الطالب خالد عشري لتعريف مصطلح الفساد الذي يشير إلى سوء السلوك والقمع الأخلاقي واستغلال السلطة وعدَّد أنواع الفساد ومنها الرشوة والاحتيال واستغلال للموارد بشكل خاطئ وتزييف الوعي.

وأوضح الطالب أن الفساد يمثل تحديًا كبيرًا وخطيرًا على المجتمعات والأفراد، ويؤثر بشكل مباشر على الاقتصاد والخدمات العامة، ويسبب التدهور الاجتماعي.

وأشار إلى الطرق التي يمكن اتباعها لمكافحة الفساد والتي تتمثل في توفير إطار قانوني صارم يتم تطبيقه دون تمييز، ومحاسبة المتسببين في الفساد، والعمل على تعزيز التعليم والثقافة، ورفع الوعي لدى المواطنين، كما تضمنت الندوة عرض تقرير تناول آراء الطلاب حول مفهوم الفساد.

وتضم لجنة تحكيم مهرجان الندوات الذاتية الثاني عشر  كلًّ من الدكتور  بيومي طاحون، والدكتور محمد كمال  والدكتور مي مواهب.

ومن جهه اخرى نظمت كلية الخدمة الاجتماعية فى جامعة الفيوم  بالتعاون مع كلية الطب البشري ندوة "التوعية بمخاطر الإدمان" , تحت رعاية الدكتور  ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، والدكتور  عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

حاضر خلال الندوة الدكتور  سيد جمعة مدرس الطب النفسي بكلية الطب البشري جامعة الفيوم،بحضور الدكتورة  نادية عبد العزيز حجازي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور  ناصر عويس عبد التواب وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور  يوسف محمد عبد الحميد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وعدد من طلاب الكلية، وذلك اليوم الأحد بقاعة المؤتمرات بالكلية.

3 6 7 8 455

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الفيوم الدراسات العليا كلية دار العلوم الندوة الذاتية مهرجان جامعة الفیوم

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تُقيم معرضين فنيين بكلية الفنون الجميلة لتجسيد تاريخ وأصالة الدولة

 نظمت كلية الفنون الجميلة اليوم الإثنين الموافق ٨  يوليو معرضين فنيين، لكلية الفنون الجميلة، الأول بعنوان: "نصب تذكاري لمستشفي الراجحي الجامعي للكبد - التأثيرات الجمالية للنحت البارز على الاشكال المجسمة ودوره في تعزيز الاستدامة" للدكتور محمد عبدالحكيم وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والمعرض الثاني بعنوان:"تاريخ ومستقبل التاريخ الجداري ودوره فى تعزيز الوعي القومي- جدارية نهضة مصر" للدكتورة سحر بطرس أستاذ التصوير الجداري بقسم التصوير.

وافتتح المعرضان؛ الدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، تحت إشراف الدكتور خالد صلاح عميد كلية الفنون الجميلة، والدكتور محمد حلمي الحفناوي وكيل الكلية لشئون الدراسات الغليا والبحوث ومستشار رئيس الجامعة الهندسي، والدكتور محسن سليم رئيس قسم النحت بالكلية.

وأكد الدكتور أحمد المنشاوي: أن جامعة أسيوط تحرص على دعم  الأفكار، والرؤى الإبداعية التى تقدمها معارض كلية الفنون الجميلة بمختلف أقسامها الفنية؛ والتى تبرز قيمة الفنون، وأثرها فى التعبير الصادق، والواقعي عن قضايا المجتمع المختلفة، وطرق معالجتها بطريقة فنية مبتكرة، مشيداً بكلية الفنون الجميلة؛ والتي تمثل مركزاً لنشر النشاط الفني والثقافي داخل الجامعة، وخارجها، فضلاً عن دورها في تهذيب الروح، وفتح نوافذ جديدة للإبداع.

وأوضح الدكتور أحمد المنشاوي؛ أن الجامعة تدعم المعارض الفنية التى تخدم فكرة الفن المُستدام القائم على؛ استخدام خامات البيئة فى إنتاج أعمال فنية تحمل قيم جمالية راقية، مؤكداً فى السياق ذاته؛ على أهمية المعارض الفنية التى تجسد الحقب التاريخية مختلفة، وما شهدته من تنمية وحضارة، وذلك يسهم فى زيادة الوعي لدى الأجيال الجديدة بهذه الفترات التاريخية، من خلال؛ اللوحات، والجداريات الفنية وغيرها من أشكال الفنون.

وأشار الدكتور جمال بدر؛ إلى أهمية الأعمال الفنية التى تضمنها كلا المعرضين؛ والتى تبرز ما تزخر به كلية الفنون الجميلة من مواهب فنية،  في كافة مجالات الفنون، مؤكداً أن إدارة الجامعة مستمرة فى دعم مبدعيها من أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وتشجيعهم على إظهار هذه المواهب فى المعارض الفنية والتى تعد فرصة لعرض الاتجاهات المختلفة فى الفنون.

وأشار الدكتور خالد صلاح؛ أن المعرضان يعتبران من المعارض البحثية، التي يمكن لأعضاء هيئة التدريس بكلية الفنون الجميلة؛ الترقي من خلالها، مؤكداً على الدور  التعليمي المهم الذى تقدمه هذه المعارض لطلاب الكلية؛ لاطلاعهم على تجارب أساتذتهم، وإنتاجهم الفني المتميز، والإفادة منها في تعزيز مهاراتهم علي نحو أمثل، موجهاً الشكر والتقدير؛ لإدارة الجامعة علي دعمها الكبير؛ لكافة أنشطة، وفعاليات الكلية في كافة محاور العمل.

وكشف الدكتور محمد عبدالحكيم؛ أن معرضه يسلط الضوء على؛ دور النحت البارز؛ في خدمة المجتمع المحيط من خلال؛ الإستفادة من عناصر موجودة فى البيئة، حيث يتضمن المعرض: صور لمراحل تنفيذ نصب تذكاري لمستشفى الراجحي الجامعى للكبد، على شجرة عطرية بمقر المستشفي، حيث تم معالجة سطحها بأسلوب النحت البارز مع المحافظة على طبيعة، وخصائص الشجرة، والاستفادة من تكوينها البنائي لخدمة فكرة العمل وهو عمل يعبر عن طبيعة المستشفى، بشكل يوضح إسم المستشفى وشعارها وشعار جامعة أسيوط، مضيفاً أن العمل الفني يمثل؛ جسم آدمى قاعدته الكبد، وقمته وهي شعار جامعة أسيوط.

وأوضحت الدكتورة سحر بطرس؛ أن معرضها؛ تضمن عدد من الصور، واللوحات التى توثق مراحل عمل جدارية " نهضة مصر" بالمنطقة الجنوبية العسكرية، مشيرةً أن الجدارية تُجسد؛ انجازات الدولة المصرية والجيش المصري على مر التاريخ، مع إبراز أوجه الحضارة، والتنمية، والبناء، عبر العصور، وتتضمن عناصر الجدارية؛ الهرم الأكبر خوفو، وتمثال نهضة مصر، والمرأة المصرية، وأبو الهول، ونهر النيل، والجيش المصري، وأوضحت: أن هذه العناصر تبرز أصالة وشموخ الدولة المصرية، ودور الشعب المصري فى بناء مستقبل مصر الحبيبة.

مقالات مشابهة

  • مذكرة تفاهم مشترك بين جامعتي الفيوم ووادي النيل
  • رئيس جامعة طنطا يهنىء اللواء أشرف الجندى بتوليه منصب محافظ الغربية
  • رئيس جامعة طنطا يزور اللواء أشرف الجندى لتهنئته بتوليه منصب محافظ الغربية
  • مذكرة تفاهم مشترك بين جامعة الفيوم وجامعة وادي النيل
  • محافظ الغربية ورئيس جامعة طنطا يبحثان سبل تعزير التعاون المشترك
  • جامعة أسيوط تُقيم معرضين فنيين بكلية الفنون الجميلة لتجسيد تاريخ وأصالة الدولة
  • رئيس جامعة بنها: يترأس لجنة إختيار عميد كلية الفنون التطبيقية
  • رئيس جامعة بنها: يترأس لجنة اختيار عميد كلية الحاسبات والذكاء الإصطناعي
  • "احتياجات سوق العمل وآلية توزيع خريجي كلية التمريض" ندوة فى جامعة بنى سوبف
  • جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية تعلن نتيجة المستوي الأول بكلية العلاج الطبيعي