بمساحة واسعة واهتمام يمزج بين التوعية والقيم، يقدم مسلسل الكرتون نور والكوكب السعيد الكثير من النصائح للأطفال، إذ تدور أحداثه في إطار كيفية توعية الأطفال بالقضايا المجتمعية المختلفة، ويحمل في طياته الكثير من القيم، وعلى رأسها تقبل الآخرين، بوجبة دسمة ونصائح للأطفال يقدمها كوكبة من النجوم ضمن السباق الرمضاني 2024.

مسلسل الكرتون نور والكوكب السعيد

يُعرض مسلسل نور والكوكب السعيد على منصة «watch it» في موسم رمضان 2024، ويستعرض قيم توعية الأطفال، وأهمية توعيتهم بضرورة تقبل الآخرين، وتساءل العديد من الناس كيفية تعليم الطفل هذه الصفة، وهو ما أوضحته إيناس علي، استشاري الطب النفسي والإرشاد الأسري، خلال حديثها لـ«الوطن»، إذ أوضحت أن تقبل وجود الآخر يجعل الإنسان يعيش بشكل صحي ولا تتأثر حياته.

عرض هذا المنشور على Instagram

‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎WATCH IT‎‏ (@‏‎watchit‎‏)‎‏

قيمة تقبل الآخرين

ولغرس قواعد السلوك في الأبناء، ومساعدتهم على تقبل الآخرين، أكدت أن ذلك من خلال عدة أساليب، وهي: 

كن مثالًا حقيقيًا وقدوة لطفلك. علمه أهمية تقبل الآخر حتى في الاختلاف. اتخذ موقف المدافع عنه في حال تعرضه للهجوم من شخص آخر: «لو حد هاجم ابنك أو متقبلش رأيه لازم تقف مع ابنك وتفهمه أنها صفة سيئة وأنه ميزعلش بس ميعملش كده مع الناس». لقنه درس أن إبداء الرأي يمكن أن يحدث دون صراخ أو عنف. افتح نقاشًا مع طفلك اجعله يعبر عن رأيه وإحساسه الشخصي.  السماح للطفل برؤية الأفلام والمسلسلات لتعريف الأطفال بالثقافات الأخرى، مما يتيح له التعلم وتقبل الآخرين، إذ أنه بابًا جديدًا للتعلم والتعرف على ثقافة الغير. التربية السليمة

وأشارت استشاري الطب النفسي إلى أهمية التحدث دومًا مع الطفل للتمهيد والتقبل، قائلة «تعلم الطفل تقبل الآخرين، هيأثر بشكل إيجابي على ثقته بنفسه وشعوره بالفخر، لأنه قادر يسمع ويتقبل الناس، لأن بهذه هيكون قادر على التعامل بشكل طبيعي وواثق في المستقبل».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دراما المتحدة مسلسلات رمضان رمضان 2024 دراما رمضان نور والکوکب السعید

إقرأ أيضاً:

مرض السكر عند الأطفال.. طرق الوقاية والأعراض

مرض السكري من النوع الأول، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية حيث تستهدف دفاعات الجسم الخلايا المنتجة للأنسولين.

ودون الأنسولين، ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير، مما يؤثر على صحة الطفل بشكل عام، ومن ثم هناك مرض السكري من النوع الثاني، وهو أكثر شيوعًا عند البالغين ولكنه يؤثر بشكل متزايد على الأطفال، وهنا، يكافح الجسم لإنتاج كمية كافية من الأنسولين أو يصبح مقاومًا لتأثيراته.

وفي حين أن السبب الدقيق لمرض السكري من النوع الأول لا يزال لغزًا علميًا، فإن بعض العوامل تزيد من ضعف الطفل، مثل وجود قريب قريب مصاب بالحالة أو علامات وراثية محددة. 

ويقدم مرض السكري من النوع 2 مشهدًا أكثر قابلية للإدارة، وهنا، تكون عوامل الخطر تحت سيطرتنا: الوزن الزائد، والخمول البدني، والنظام الغذائي غير الصحي.

ما يجب فعله للوقاية 

تعزيز النشاط البدني 

اجعل الحركة شأنًا عائليًا، سواء كان ذلك ركوب الدراجة في الحديقة أو حفلة رقص في غرفة المعيشة، فإن تحريك تلك الأجسام أمر بالغ الأهمية. 

وإذا كان طفلك يعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فإن استشارة طبيب الأطفال الخاص بك والتوصل إلى خطة شخصية لإدارة الوزن تتضمن الأكل الصحي والنشاط البدني يمكن أن تكون خطوة حاسمة.

الكشف المبكر ينقذ الأرواح

على الرغم من أننا لا نستطيع الوقاية من مرض السكري من النوع الأول، إلا أن التدخل المبكر يسمح بإدارة أفضل. 

فيما يلي العلامات التحذيرية التي يجب الانتباه إليها 

كثرة التبول 

زيادة العطش 

فقدان الوزن غير المبرر 

زيادة الجوع والتعب 

عدم وضوح الرؤية

إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، فلا تتردد في إحضار طفلك للفحص، والتشخيص المبكر يحدث فرقًا كبيرًا.

مقالات مشابهة

  • أخطاء فادحة تدمر شخصية الأطفال
  • ماذا يفعل الإجهاد الحراري بالجسم؟.. 5 نصائح لحماية الأطفال من موجة الحر
  • بعد وفاة طفلين توأم غرقا في البانيو بالغربية.. تحذير من 8 عادات خاطئة
  • “نفسي أموت”.. إدوارد يثير الجدل بتصريح صادم
  • لماذا يصاب الأطفال بالجفاف؟
  • مرض السكر عند الأطفال.. طرق الوقاية والأعراض
  • عنوان الرجولة والجدعنة.. حسن الرداد يُحيي ذكرى وفاة والده بكلمات مؤثرة (صور)
  • كيف كان الناس يستيقظون قبل اختراع المنبهات؟
  • الفيلم السينمائي
  • وزيرة التخطيط: برامج الإصلاح في مصر تتم بشكل تشاركي بين الحكومة والقطاع الخاص