أصبح جبن الكاممبير والبري الفرنسيين، ضمن عناوين الأخبار الرئيسية، التي حذرت من أنهما "مهددان بالانقراض"، وفق صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

وجاءت هذه التحذيرات بخصوص النوعين اللذين يحظيان بشعبية بين عشاق الجبن، في أعقاب دراسة أجراها المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي، والتي قالت إنهما "على وشك الانقراض"، معتبرة أنه "حكم بالإعدام مدفوع بما وصفه العلماء بأزمة فطرية"، حسب الصحيفة ذاتها.

وتبدأ مرحلة إنتاج مثل هذه الأجبان بنفس الطريقة، عبر الحليب الذي يُترك ليتخثر، ثم تلعب الميكروبات دورا في المرحلة التي تمنح الجبن مثل الكاممبير طابعه المميز، الذي يكسوه شيء من العفن.

وقال الأستاذ المشارك في قسم الأحياء بجامعة تافتس، بنجامين وولف، إن الجبن يحتوي على "مجتمع كامل من العفن والخمائر والبكتيريا"، مضيفا: "إنها تنمو وتعمل معا لتعفن الجبن".

وحدد صانعو الجبن سلالة معينة من العفن لم تكن سريعة النمو فحسب، بل أعطت الجبن أيضا غطاء أبيض جذابا. 

وبحلول الخمسينيات من القرن الماضي، أدى الجمع بين التصنيع والطلب على الجبن ذو المظهر الموحد، إلى تحويل البنسليوم، وهي من الفطريات، الجبن إلى المعيار الذهبي في اللون. 

وتعتبر البنسليوم الآن السلالة الوحيدة المستخدمة في إنتاج جبن البري والكاممبير.

ولا يمكن للبنسليوم أن يتكاثر من تلقاء نفسه، لذلك يجب استنساخه مرارا، مما يعني أن نوعي الجبنة مصنوعين من سلالة متطابقة وراثيا.

وقالت عالمة الأحياء التطوري بالمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي وجامعة "باريس ساكلاي"، جين روبارس، إن "هذا النقص في التنوع الجيني يجعل الجبن عرضة لمسببات الأمراض أو التغيرات البيئية الأخرى".

ورغم أن النوعين لن ينقرضا في وقت قريب، فإن روبارس تحذر من أن البنسليوم "لا يمكنه البقاء إذا واصلنا السير في هذا الطريق".

 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

حزب العمال الأقرب للفوز بالانتخابات البريطانية.. تفاصيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال إيهاب عمر، الكاتب الصحفي بالأهرام، إنه من المؤكد أن حزب العمال الرابح في الانتخابات البريطانية، حيث هناك تراجع غير مسبوق في شعبية حزب المحافظين.

وأكد إيهاب عمر، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " مطروح للنقاش" المذاع عبر فضائية " القاهرة الإخبارية"، من تقديم الإعلامية مارينا المصري، أن الشعب البريطانية يبدو أنهم حسموا أمرهم في اختيار رئيس حزب العمال لتشكيل الوزارة البريطانية المقبلة، حيث أن الأزمات الاقتصادية والصحية التي مر بها المجتمع البريطاني منذ أزمة كورونا أدت إلى تراجع شعبية حزب المحافظين بصورة كبيرة.

وأضاف أن ريشي سوناك سوف يقدم استقالته من رئاسة الحزب فور الإعلان عن هزيمة المحافظين أمام حزب العمال، مشيرًا إلى أن الثنائية البريطانية ستظل مستمرة، حيث أنه من الصعب أن يزاحم حزب الإصلاح أو الحزب الليبرالي هذه الثنائية العريقة التي تتولى الحكم البريطاني لسنوات كثيرة ماضية.
 

مقالات مشابهة

  • سامري كوري على أنغام فرقة شعبية سعودية في سول .. فيديو
  • إعلام فلسطيني: شهيدة ومصابون في غارة على الأحياء الجنوبية لمدينة خان يونس
  • بذور الشيا والكتان الحبوب الأكثر شعبية في قوائم الأكلات الصحية
  • حزب العمال الأقرب للفوز بالانتخابات البريطانية.. تفاصيل
  • مخاوف من تأثير تغير المناخ على إنتاج الزيتون في إسبانيا
  • مهندسو الأحرار يردون على المشككين في قدرة الحزب على إنتاج نخب عالية
  • هل مازال Gmail خدمة البريد الإلكتروني الأكثر شعبية
  • أسعار الألبان ومنتجاتها اليوم السبت 29-6-2024 في الأسواق
  • الصحة العالمية تحذر من تفشي سلالة جديدة من جدري القرود في الكونغو الديمقراطية
  • "الصحة العالمية" تحذر من تفشي سلالة جديدة من "جدري القرود" في الكونغو الديمقراطية