جريدة زمان التركية:
2024-07-29@13:11:31 GMT

تركيا منزعجة من رد نتنياهو على أردوغان

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

تركيا منزعجة من رد نتنياهو على أردوغان

أنقرة (زمان التركية) – أنزعجت الحكومة التركية بشدة من رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على الهجوم الذي أطلقة ضده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وضد حكومته.

 المتحدث باسم الخارجية التركية، أونجو كتشالي، قال تعليقا على تصريحات بعض أعضاء الحكومة الإسرائيلية بشأن الرئيس التركي، إن إسرائيل دولة تحاكم بتهمة الإبادة الجماعية أمام محكمة العدل الدولية، وأن الحكومة الإسرائيلية هي المسؤولة عن جميع الجرائم المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني في غزة.

وقال كتشالي إن جهود أعضاء الحكومة الإسرائيلية لتغيير الأجندة الدولية لا يمكن أن تغطي على هذه الحقائق، وأضاف: “إن ضمير الإنسانية والقانون الدولي سيضمنان بالتأكيد مساءلة السلطات الإسرائيلية“.

وهاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية الإسرائيلية، يسرائيل كاتس، هاجما الرئيس التركي على خلفية إعلان أردوغان دعم تركيا لحركة حماس، وهجومه عل حكومة نتنياهو.

وقال أردوغان يوم السبت، إن: “نتنياهو وحكومته الحاقدة، مع الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبوها في غزة، أضافوا أسمائهم إلى -سجل- هتلر وموسوليني وستالين وفرانكو وغيرهم من القتلة المعاصرين، باعتبارهم نازيين اليوم”.

نتنياهو يهاجم أردوغان

من جانبه رد نتنياهو بالقول “إسرائيل، التي تلتزم بالقانون الدولي، ترفض المواعظ السخيفة حول الأخلاق من أردوغان، الذي يدعم القتلة والمغتصبين الجماعيين من حماس، وينكر الإبادة الجماعية للأرمن، ويذبح الأكراد في بلاده ويتنافس على الرقم القياسي العالمي في القضاء على النظام وسجن المعارضين والصحفيين”.

وقال مدير إدارة الاتصالات في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون، ردا على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن: “نتنياهو يفعل ذلك مرة أخرى، ويهاجم بلدنا للتستر على جرائمه، ليس هناك قدر من الكذب والتضليل والخداع يمكن أن يخفي المجازر التاريخية التي ارتكبها ضد المدنيين الأبرياء، لقد حكم عليه التاريخ بالفعل بأنه الزعيم الأكثر كارثية في هذه المنطقة وكذلك لبلده”.

يذكر أن أردوغان إظهر انفتاحا علنيا تجاه التقارب مع إسرائيل في ديسمبر 2020، وفي أغسطس 2022، أعلنت إسرائيل وتركيا التطبيع الكامل للعلاقات الدبلوماسية.

وفي أواخر سبتمبر 2023، التقى أردوغان مع نتنياهو في نيويورك في أول لقاء علني لهما وناقش الاثنان بحماس سبل التعاون، واستضاف أردوغان قبل ذلك الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ في مارس الماضي في أنقرة، والتقى وزير الخارجية إيلي كوهين بالرئيس التركي في فبراير 2023، والتقى رئيس الوزراء آنذاك يائير لابيد مع أردوغان في نيويورك خلال العام الماضي.

وسحبت إسرائيل وتركيا سفيريهما مرة أخرى مع اندلاع الحرب على غزة، وقالت تل أبيب إنه إجراء أمني.

Tags: الحرب الاسرائيلية على قطاع غزةالخارجية التركيةبنيامين نتنياهورجب طيب أردوغان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة الخارجية التركية بنيامين نتنياهو رجب طيب أردوغان الرئیس الترکی رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

بعد التهديد بـ"صدام حسين".. تركيا تحذر نتنياهو من مصير هتلر

حذرت تركيا، اليوم الاثنين، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من مصير الزعيم النازي أدولف هتلر، وذلك في إطار حرب كلامية اندلعت على إثر تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإمكانية التدخل في الحرب المندلعة في غزة.

وقالت وزارة الخارجية التركية على منصة "اكس": "كما انتهت الإبادة الجماعية التي ارتكبها هتلر، كذلك سينتهي نتنياهو الذي ارتكب الإبادة الجماعية".

وأضافت: "وكما تمت محاسبة النازيين الذين ارتكبوا الإبادة الجماعية، فإن أولئك الذين حاولوا تدمير الفلسطينيين سيحاسبون أيضا. الإنسانية ستقف مع الفلسطينيين. لن تدمروا الفلسطينيين".

وتأتي هذه التصريحات على خلفية منشور شاركه وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، قال فيه إن أردوغان يسير على خطى صدام حسين ويهدد بمهاجمة إسرائيل، وعليه تذكر ما حدث هناك وكيف انتهى الأمر".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أكد يوم الأحد، على أنه يجب على بلاده تعزيز قوتها "من أجل ردع إسرائيل عن ممارساتها ضد الفلسطينيين".

وأضاف أردوغان في لقاء لحزبه: "كما دخلنا إقليم (ناغورني) قرة باغ وليبيا، يمكننا فعل الشيء نفسه مع (هؤلاء)"، في إشارة إلى إسرائيل.

ونقلت وكالة الأناضول عن أردوغان قوله "لا يوجد شيء يمنع ذلك، فقط علينا أن نكون أقوياء حتى نُقدم على هذه الخطوات".

وصدرت عن أردوغان على مدى الأعوام مواقف داعمة للقضية الفلسطينية، كما كان من أبرز منتقدي إسرائيل منذ اندلاع الحرب بينها وبين حماس في قطاع غزة في 7 أكتوبر.

 

مقالات مشابهة

  • بعد التهديد بـ"صدام حسين".. تركيا تحذر نتنياهو من مصير هتلر
  • خبير عسكري: سجال تركيا وإسرائيل لن يخرج عن حرب التصريحات
  • بعد تلويحه باستخدام القوة العسكرية ضدها.. إسرائيل تهدد أردوغان بمصير «صدام»
  • بعد تهديد الرئيس التركي بغزو إسرائيل.. تل أبيب: أردوغان على خطى صدام حسين
  • أردوغان يهدد إسرائيل بتدخل عسكري!
  • كيف رد الاحتلال على تهديد أردوغان؟
  • سجال حاد بين تركيا والاحتلال بعد تلويح أردوغان بالتدخل.. تذكير بمصيري هتلر وصدام
  • أردوغان يطلب اعتذار الرئيس الفلسطيني!
  • رئيس الوزراء الإسرائيلي: حزب الله سيدفع ثمن هجومه على مجدل شمس
  • نتنياهو يرسل وفدا إلى محادثات في روما بشأن غزة