وكالات:

كثف حزب الله اليوم الأحد قصفه للمواقع العسكرية والمستوطنات الإسرائيلية، في حين قال قائد المنطقة الشمالية بجيش الاحتلال إنه يستعد لهجوم واسع وعملية برية في لبنان.

وقد أعلن حزب الله مهاجمتَه ثُكنة عرعر في الجولان المحتل بمسيّرتين ‏انقضاضيتين، وقال إنه قصف مستعمرة ميرون في الجليل الأعلى بعشرات الصواريخ.

وتضمّ ميرون قاعدة عسكرية مهمّة لمراقبة الحركة الجوية، وكان الحزب استهدفها مرّات عدة منذ بداية العام.

وجاء في بيان للحزب أنه  قصف تجمعا للجنود شرق موقع بركة ريشا، وهاجم موقع راميا، وقال إن القصف الصاروخي اليوم الأحد يأتي “ردا على اعتداءات العدو على القرى الجنوبية. والمنازل المدنية وآخرها الاعتداء على بلدة خربة سلم”، حيث سقط 5 أشخاص بينهم 4 من عائلة واحدة، ومن بين القتلى 3 عناصر من حزب الله.

وقد اعترف الجيش الإسرائيلي في بيان بأن 35 صاروخا أطلقت من لبنان باتجاه شمال إسرائيل وتم اعتراض بعضها.

ودوّت صفارات الإنذار في عدد من مستوطنات الجليل الأعلى ومنطقة جبل الجَرمَق (ميرون).

في الطرف الثاني من الحدود، قصف الجيش الإسرائيلي محيط بلدات شبعا والهبّاريّة وكَونين جنوبي لبنان.

‏وقد استهدفت مسيّرة إسرائيلية سيارة في محيط بلدة الهبارية، وهو ما أدى إلى إصابة شخص بجراح، كما تعرض محيط بلدات شبعا والهبارية وكونين لقصف مدفعي إسرائيلي.

تجهيز الملاجئ

وفي سياق التصعيد، ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن الجبهة الداخلية للجيش الإسرائيلي تجهز ملاجئ جماعية وآلافا من صناديق الطعام لسكان الشمال لاستعمالها في حال نشوب حرب شاملة مع حزب الله.

وأكد قائد المنطقة الشمالية مواصلة الاستعداد لهجوم واسع وعملية برية في لبنان.

ونقلت الصحيفة عن قائد المنطقة قوله إن الجيش يعزز استعداداته لشن هجوم في لبنان، مؤكدا التزامه بتغيير الوضع الأمني حتى يعود السكان إلى بيوتهم.

وعلى وقع حرب إسرائيلية مدمّرة على قطاع غزة، تشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول 2023، تبادلا لإطلاق النار بين جيش الاحتلال من جهة وحزب الله وفصائل فلسطينية من جهة أخرى، وهو ما أدّى إلى سقوط قتلى وجرحى على طرفي الحدود.

وتصاعدت مؤخرا تهديدات من مسؤولين إسرائيليين بتوسيع الهجمات على الأراضي اللبنانية ما لم ينسحب مقاتلو حزب الله بعيدا عن الحدود.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي حزب الله

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: جالانت بحث مع واشنطن التوصل لتهدئة على الجبهة الشمالية مع لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن وزير الدفاع الاسرائيلي يوآف جالانت بحث مع المسؤولين في واشنطن سبل إيجاد الحلول اللازمة للتوصل إلى تهدئة على الجبهة الشمالية مع لبنان، وفقا لما أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".

وفي وقت سابق، قالت يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، إن وزير الدفاع يوآف جالانت أوضح للأمريكيين أن إسرائيل لا تسعى للحرب مع حزب الله بل لتسوية إن أمكن ذلك.

ونقلت الصحيفة العبرية عن جالانت قوله إنه قال للأمريكيين لا نريد حربا في الشمال وسنقبل باتفاق يبقى حزب الله بعيدا عن الحدود.

وكانت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية نقلت عن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جلالانت، إن الجيش يمكنه إعادة لبنان إلى العصر الحجري لكنه لا يسعى للحرب مع حزب الله.

منذ بدء الحرب في قطاع غزة في أكتوبر 2023، اندلعت اشتباكات يومية بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله والجماعات المتحالفة معه في المنطقة الحدودية بين إسرائيل ولبنان.

وتسبب القصف المتبادل في سقوط عدد كبير من الضحايا من الجانبين، ودمار شديد في القرى الواقعة على جانبي الحدود، ومغادرة أو إجلاء عشرات الآلاف من الأشخاص من منطقة الصراع.

مقالات مشابهة

  • قصف بين حزب الله وإسرائيل وسموترش يدعو لإقامة منطقة عازلة داخل لبنان
  • سقوط قذيفة صاروخية بالقرب من مستوطنة راموت نفتالي قرب الحدود مع لبنان
  • يونيفيل: الموقف يتسم بكثير من الصعوبات على الحدود بين لبنان وإسرائيل
  • 3 قتلى من حزب الله وإسرائيل تبحث اتفاق تهدئة بواشنطن
  • إعلام عبري: جالانت بحث مع واشنطن التوصل لتهدئة على الجبهة الشمالية مع لبنان
  • غالانت: سنقرر قريبا كيفية إعادة سكان الشمال إما بالقوة أو عبر اتفاق
  • جبهة جنوب لبنان.. حزب الله وإسرائيل يتبادلان قصف المواقع العسكرية
  • البحرين تدعو لتجنب التصعيد العسكري بين لبنان وإسرائيل وتطالب مجلس الأمن الدولي بتدخل عاجل
  • اليوم الـ267 للعدوان: العدو الصهيوني يكثف قصفه على قطاع غزة مخلّفا مزيدا من الشهداء والجرحى
  • مع دخول العدوان يومه الـ267 الاحتلال يكثف قصفه على قطاع غزة