أجرى موقع «صدى البلد» الإخباري حوارا مع المستشار محمد ناجي شحاتة الذى لقبته جماعة الإخوان بأنه «قاضى الإعدامات»، لاستجلاء الجوانب الخفية عن حياته وشخصيته وكواليس عمله القضائى.

وبالذهاب إليه وجدنا أنه يعيش فى منزل متواضع يحوى أثاثا أقل تواضعًا، المستشار محمد ناجى شحاتة يحيا وسط أكوام من الكتب خاصة بعد أن اختتم حياته القضائية.

. إنه القاضى الذى أثار الجدل لشدة أحكامه الرادعة على الجماعات الإرهابية والذى لا يزال مقتنعًا بقوة الأسباب التى دفعته لإصدار تلك الأحكام باعتبارها القصاص العادل لأرواح الشهداء والوطن الذى حاولت تلك الجماعات اغتياله.. إنه القاضى الذى حكم بإعدام 183 متهمًا فى قضية مذبحة كرداسة والذى يعتبر أشد حكم صدر خلال الفترة الحالية وتم إلغاؤه الحكم والتخفيف بإعدام 20 فقط.

اقرأ أيضًا :

عضو النيابة الإدارية توضح لـ«صدى البلد» نسبة تمثيل المرأة في الهيئة عضو النيابة الإدارية لـ«صدى البلد»: عهد الرئيس السيسي العصر الذهبي للمرأة متحدث النيابة الإدارية يوضح لـ«صدى البلد» الفرق بين القضاء الجنائي والتأديب بمصر المتحدث باسم النيابة الإدارية يكشف لـ«صدى البلد» سلطات قضاء التأديب في مصر

وبسؤال المستشار محمد ناجي شحاتة عن اتهام جماعة الإخوان له بالانتماء لحزب سياسي ووجود تداخل عنده بين القضاء والسياسة؟

- القاضى عمل قضائى فقط لا غير.. لا علاقة للقاضى بالسياسة ولا بالتحدث فى أمور بعيدة عن عمله وأنا خلال نظر قضايا جماعات الإرهاب لم أكن أنظر إليهم بنظرة أنهم حزب سياسى أو يمارسون عملا معينا أنا ببص للإخوانى على إنه شخص منسوب إليه جريمة معينة ومن خلال هذه الجريمة أقضى بمعاقبته أو لا، إنما لم يحدث أن انتميت لحزب سياسى ولا أتحدث فى أمور تتعلق بمجالات الحياة بما لا يجاوز إطار مهنتى كقاض، فأنا بعيد تماما عن السياسة ومجالات الحياة الأخرى.

اقرأ أيضًا :

المستشار ناجي شحاتة لـ«صدى البلد»: نظرت ما يزيد عن ألف جناية وعدد لا يحصى من قضايا الإخوان المستشار ناجى شحاتة قاضى محاكمات الإرهاب السابق لـ«صدى البلد»: الإخوان لا يعترفون بالقانون ويعتبرون من يحكم بالأوراق كافرا اليوم الدولي للقاضيات.. وزارة العدل: السيسي صاحب رؤية في تمكين المرأة النيابة الإدارية تنفرد بأول وحدة متخصصة لشئون المرأة بالهيئة النيابة الإدارية تطلق خاصية التحقيق الإملاء الصوتي بسمة هاني تكشف لـ«صدى البلد» هدف إنشاء وحدة شئون المرأة بهيئة النيابة

وبسؤاله عن دخوله النيابة وتدرجه في مناصب القضاء؟

أجاب : أنا من مواليد محافظة أسيوط وعشت معظم حياتى فى القاهرة، وتم تعيينى فى النيابة العامة عام 1978م، وتدرجت فى المناصب القضائية حتى التحقت بالقضاء عام 1980م، حتى تم ترقيتى إلى درجة مستشار وكانت أول سنة قضيتها وأنا مستشار فى أسيوط ثم انتقلت إلى القاهرة ثم عدت إلى أسيوط كرئيس محكمة جنايات عام 1992م، ثم انتقلت إلى القاهرة حتى وصلت إلى رئيس محكمة جنايات القاهرة ورئيس لدائرة الإرهاب، إلى أن اختتمت حياتى القضائية منذ 3 سنوات.

وبسؤاله عن عدد القضايا الجنائية التى نظرها خلال حياته العملية؟

أجاب : عدد لا يحصى من القضايا تقريبا ما يزيد عن الألف جناية وبالنسبة لقضايا الإرهاب الجنائية تم تكليفى بهذا الأمر فى عام 2012 نظرت عدد كبير منها لا أقدر عن أحصرها.

وبسؤاله عن تعرضه للعديد من التهديدات أثناء نظر قضايا الإرهاب؟ ماهى تلك التهديدات.. وكيف تعاملت معها؟ 

 والله دى من ضمن ضريبة العمل.. هم هددوا بنسف السيارة الخاصة بى أثناء ذهابى إلى معسكر الأمن المركزى بأكتوبر لنظر إحدى القضايا وجاءت الأخبار أنهم هيستخدموا فى النسف أر بى جى وتدمير السيارة كلها وفى مرة أخرى زرعوا قنبلة قرب مدخل نفق الهرم، هذا بالإضافة إلى التهديدات التليفونية ووضعى اسمى على قائمة الاغتيالات لديهم، والأشياء الأخرى التى دأبت عليها جماعات الإرهاب.. وتعاملت مع تلك التهديدات أنى خلال عملى لا ألتفت إلى تلك التهديدات وأخذت الأمور بدم بارد ولم أتفاعل معها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صدى البلد المستشار محمد ناجي شحاتة جماعة الإخوان المستشار محمد ناجي شحاتة المستشار ناجي شحاتة مذبحة كرداسة اعدام محاكمات الإرهاب صدى البلد النیابة الإداریة لـ صدى البلد ناجی شحاتة

إقرأ أيضاً:

أحمد الطاهري: مصر كادت أن تذهب في طريق اللا عودة خلال حكم الإخوان

قال الكاتب الصحفي أحمد الطاهري، رئيس تحرير مجلة روزاليوسف، إن مصر انزلقت بعيدا بعد 2011، وكادت أن تذهب إلى طريق اللا عودة بوصول الإخوان للحكم، فجاءت ثورة 30 يونيو لتعيدنا إلى نقطة الاتزان مرة أخرى.

الحرب على الإرهاب

وأضاف «الطاهري»، خلال مداخلة عبر شاشة «إكسترا نيوز»: «جاءت الحرب على الإرهاب وموجة شرسة من الإرهاب لكي نتحول إلى دولة فاشلة، فجاءت شراسة الحرب على الإرهاب لنعود إلى نقطة الاتزان مرة أخرى».

التطوير في البنية التحتية

وتابع: «ثم جاء التطوير في البنية التحتية لاستيعاب العمالة المصرية القادمة بفعل الربيع العربي، والقضاء على فيروس سي الذي كان وباء بمصر كلها، واقتحام ملف قوائم الانتظار، فهي بلد كانت بلا بنية تحتية، وعلى الجميع أن تكون عينه على هذا الوطن، وهي ليست لحظات صعبة على أزمة الكهرباء بل ما يمر به الإقليم كله، والمخطط الذي يدار لتغيير تركيبة هذا الإقليم، وفيه تحفظ مصر مقدراتها وأمنها وسلامتها بكبرياء وعزة نفس».

مقالات مشابهة

  • افتتاح مبنى مجمع النيابات الإدارية بأسوان
  • النيابة الإدراية تفتح فرعا جديدا في أسوان
  • بحضور المحافظ ورئيس الهيئة.. افتتاح مبنى مجمع النيابات الإدارية بأسوان
  • رئيس النيابة الإدارية يفتتح مبنى مجمع النيابات بأسوان
  • أحمد الطاهري: مصر كادت أن تذهب في طريق اللا عودة خلال حكم الإخوان
  • الطاهري: مصر كادت أن تذهب إلى طريق اللاعودة بوصول الإخوان للحكم
  • وزير العدل يزور هيئة النيابة الإدارية ويكرم رئيسها
  • لهذا السبب.. وزير العدل يزور النيابة الإدارية
  • ‏رئيس هيئة النيابة الإدارية يستقبل وزير العدل بمقر مجمع النيابات الإدارية بالقاهرة الجديدة
  • رئيس النيابة الإدارية يستقبل رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات