البوابة:
2024-06-27@14:04:00 GMT

يوم العلم: تعرف على مراحل تطور العلم السعودي

تاريخ النشر: 10th, March 2024 GMT

يوم العلم: تعرف على مراحل تطور العلم السعودي

البوابة - أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمرًا ملكيًا يخصص يوم 11 مارس من كل عام للعلم الوطني يسمى "يوم العلم" الذي يُعد شاهدًا على تاريخ الدولة السعودية.

وجاء الأمر الملكي بتخصيص يوم 11 مارس من كل عام انطلاقًا من قيمة العلم الوطني عبر تاريخ الدولة السعودية على مدى نحو ثلاثة قرون باعتباره شاهدًا على حملات توحيد البلاد التي خاضتها الدولة السعودية، ومظهرًا من مظاهر الدولة وقوتها وسيادتها ورمزًا للتلاحم والائتلاف والوحدة الوطنية بين أبناء المملكة العربية السعودية.

ويحمل العلم السعودي عناصر عدة، وهي:

شهادة التوحيد: التي تشير إلى رسالة السلام والإسلام التي قامت عليها المملكة العربية السعودية السيف: الذي يشير إلى القوة والأنفة وعلو الحكمة والمكانة.

 ومنذ نحو ثلاثة قرون، اتخذ مواطنو ومواطنات هذا الوطن العلم السعودي راية للعز شامخة لا تُنكّس، وإيمانًا بما يشكله العلم من أهمية بالغة بالنسبة لهم.

يوم العلم

يوم 27 ذي الحجة 1355هـ الموافق 11 مارس 1937م، هو اليوم الذي أقر فيه الملك عبدالعزيز ـ طيب الله ثراه ـ العلم بشكله الذي نراه اليوم يرفرف عاليًا وبالتالي فإن يوم العلم سيصادف في 11 مارس من كل عام.

ويتميز علم المملكة العربية السعودية عن غيره من أعلام دول العالم بأنه "يمنع" تنكيسه لحمله راية التوحيد بالله العالي القدير.

مراحل تطور العلم السعودي

وبهذه المناسبة، نستذكر معكم مراحل تطور العلم السعودي الست من حيث الشكل والتصميم، منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى وحتى تأسيس الدولة السعودية الثالثة.

علم إمارة الدرعية

رفع هذا علم إمارة الدرعية في الفترة ما بين 1750 وحتى 1818، وكانت البداية بتصميم أخضر وهلال أبيض وسطه.

علم إمارة نجد

في 5 شوال 1319 هـ - 15 يناير 1902م أسس الملك عبد العزيز آل سعود الدولةَ السعودية الثالثة وذلك بعد فراغ سياسي وفوضى في وسط شبه الجزيرة العربية استمر قرابة عشر سنوات، ونجح في استعادة الرياض.

ومع توحيد نجد، أزال الملك عبد العزيز الهلالواستبدله بكلمة لا إله إلا الله على علم أخضر كامل وكتابة الشهادة بالخط الأبيض مع وجود مساحة بيضاء على يسار العلم. وهو ما يعرف بعلم إمارة نجد منذ دخول الرياض عام 1902 حتى 1921م.

علم مملكة نجد

منذ تأسيس مملكة نجد على يد الملك عبد العزيز في الفترة ما بين عام 1921 حتى 1926م تم تغيير العلم وأصبحت كلمة لا إله إلا الله بحجمٍ أكبر على المساحة الخضراء، وأصبح الجزء الأبيض الطولي يمين العلم، كما أضيف السيف الأبيض أسفل كلمة التوحيد.

علم مملكة نجد والحجاز

رفرف علم نجد الجديد في الفترة ما بين 1926 حتى 1932م تحت اسم مملكة نجد والحجاز، وأصبحت الراية الخضراء، محاطة بلون أبيض تتوسطها كلمة التوحيد باللون الأبيض.

وتعد مملكة نجد والحجاز هي المرحلة الخامسة والمهمة في تاريخ العلم السعودي منذ إعلان تأسيس المملكة العربية السعودية في عام 1932م، حيث أصبح العلم أخضر بالكامل كتبت عليه كلمة التوحيد بشكل كامل باللون الأبيض أسفل كلمة التوحيد السيف الأبيض حيث يكون السيف نهايته مع بداية كلمة التوحيد.

علم المملكة العربية السعودية

رفرف علم المملكة العربية السعودية بشكله الحالي لأول مرة في عهد الملك فيصل عام 1973 والذي تم تصميمه على يد حافز وهبة وأدخل عليه بعض التعديلات البسيطة تتعلق بمقاساته وكلمة التوحيد.

كما غير وهبة بداية ونهاية السيف الأبيض وأصبح المقبض أسفل بداية كلمة التوحيد وينتهي بنهايته نحو السارية كناية عن انتهاء القتال وأصبح رمزًا للقوة والمنعة.

وصمم العلم مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله أرضيته خضراء تتوسطه عبارة "لا إله إلا الله محمد رسول الله" بخط الثلث، وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: المملکة العربیة السعودیة الدولة السعودیة کلمة التوحید عبد العزیز السعودیة ا الملک عبد

إقرأ أيضاً:

بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع مذكرة تفاهم مع صندوق أوبك للتنمية الدولية

أبرم بنك التصدير والاستيراد السعودي وصندوق أوبك للتنمية الدولية , مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز أوجه التعاون لتفعيل المبادرات التنموية، وتوسيع انتشار الصادرات السعودية غير النفطية في الأسواق ذات الاهتمام المشترك.

 ووقّع المذكرة كل من معالي الرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد السعودي المهندس سعد بن عبدالعزيز الخلب، والمدير العام لصندوق أوبك للتنمية الدولية الدكتور عبدالحميد الخليفة، وذلك على هامش منتدى أوبك للتنمية 2024 في العاصمة النمساوية فيينا.

 وقال المهندس الخلب : "تأتي مذكرة التفاهم مع صندوق أوبك للتنمية الدولية ضمن إطار التزام البنك بتعزيز الشراكات الدولية، والإسهام في المبادرات التنموية المستدامة بالتعاون مع المجتمع الدولي، إلى جانب التركيز الكامل على تنمية الصادرات السعودية غير النفطية في الأسواق العالمية، وتمهيد الطريق أمام المستثمرين المحليين، وذلك في سبيل تمكين الاقتصاد الوطني غير النفطي، وخلق اقتصاد متنوع وشامل وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030".

وأشاد بالدور الإنمائي الذي يتولاه صندوق أوبك للتنمية الدولية لتحقيق النمو الاقتصادي في أكثر من 70 دولة حول العالم، معرباً عن سعادته بأن يكون بنك التصدير شريكًا في هذا الدور الريادي.

 ورأس معالي الرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد السعودي وفد بنك التصدير والاستيراد السعودي لحضور منتدى صندوق أوبك للتنمية الدولية 2024 في فيينا، بهدف بحث فرص التعاون لتنفيذ المبادرات التنموية الدولية، وتوثيق العلاقات والشراكات التجارية لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية.

 كما عقد معاليه على هامش المنتدى , سلسلة اجتماعات مكثفة مع عدد من الوزراء والرؤساء التنفيذيين للمؤسسات التجارية والتنموية الدولية، حيث اجتمع مع وزير الدولة للشؤون المالية في جمهورية المالديف حسين آدم، لبحث فرص تعزيز التعاون المشترك لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية في الأسواق الآسيوية، والتقى الرئيس التنفيذي لشركة أفريقيا 50، آلان إيبوبيسي، وتم بحث فرص تعزيز التعاون لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية في الأسواق ذات الاهتمام المشترك بالقارة الأفريقية.

كما فرص توسع الصادرات السعودية غير النفطية في أسواق أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، خلال اجتماعه بنائب الرئيس للشؤون المالية في بنك التنمية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي غابرييل فلبيتو، واجتمع مع الرئيس التنفيذي للإستراتيجية في بنك التنمية للبلدان الأمريكية IDB غابرييل أزيفيدو.

مقالات مشابهة

  • السعودية تصارع اليابان وأستراليا.. تعرف على مجموعات الدور الثالث من تصفيات مونديال 2026 في آسيا
  • القادسية السعودي يتعاقد مع ناتشو
  • داسوا العلم السعودي.. ناشطون يطالبون الرياض بالتحرك ضد جنود الاحتلال
  • مجموعة السعودية في التصفيات النهائية لكأس العالم 2026
  • بلقيس فتحي غير مرغوب بها في السعودية.. ما القصة؟ 
  • تعرف على مراحل إنتاج الكهرباء من المحطات حتى وصولها للمنازل
  • تراجع مستمر يضرب العملة اليمنية.. تعرف على آخر تحديث بأسعار الصرف
  • بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع مذكرة تفاهم مع صندوق أوبك للتنمية الدولية
  • نجوم من العيار الثقيل على رادار الكرة السعودية
  • «3 مراحل».. المنيا تستعد لإطلاق الموجة الـ23 لإزالة التعديات في 6 يوليو