يستعد عدد كبير من المسلمين لأداء أول صلاة تراويح اليوم، باعتبارها ضمن أهم الشعائر الدينية التي يتسم بها شهر رمضان المبارك، لما لها من أجواء روحانية في المساجد والمنازل، بتجمع الأهل والأصدقاء لأدائها وذكر الله وقراءة القرآن.

ونستعرض في التقرير التالي أول من صلَّى صلاة التراويح، وقصة تجميع الناس في المساجد لأدائها.

 

من أول من صلى التراويح؟ 

يقول الدكتور محمد أبو السعود، عالم بالأزهر الشريف وخطيب بوزارة الأوقاف، إنّ وقت صلاة التراويح يبدأ بعد الانتهاء من صلاة سنة العشاء حتى أذان الفجر الثاني، وكان الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، أول من صلى التراويح في أواخر حياته حتى اتبعه كثيرٌ من المسلمين، وفي الليلة الثالثة لم يخرج إليهم ولما أصبح قال: «قد رأيت صنيعكم، فما يمنعنى من الخروج إليكم إلا أنّي خشيت أن تُفرض عليكم».   

ولم يحدد رسول الله صلى الله عليه وسلم عدد ركعات صلاة التراويح في أحاديثه النبوية الشريفة، ولكن ثبت عنه أنه صلاها 11 ركعة ولم يزد عن ذلك، وتابع أبو السعود: «صلاة التراويح سُميت بهذا الاسم لأن المسلمين عندما يصلونها يقومون بالاستراحة بين كل تسليمتين»، داعيًا إلى ضرورة ذكر الله والصلاة على النبي بين كل ركعتين.

صلاة التراويح جماعة 

وأضاف أبو السعود، لـ«الوطن»، بعد وفاة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كان عمر بن الخطاب يتفقد أحوال الناس في أحدى ليالي رمضان ووجد كل فرد منهم يصلى بمفرده حتى قرر جمعهم والذهاب إلى الصحابي أبي بن كعب حتى يؤم الناس في صلاة التراويح لأنّه كان أعلم الناس بالقرآن وكانت تلك هي المرة الأولى التي تُصلى فيها التراويح جماعة عام 14هـ/636م. 

وفي الليلة التالية مر سيدنا عمر ابن الخطاب ووجد المسجد امتلأ بالمصلين وقد أناروا القناديل فقال نعمت البدعة الحسنة، لأن هذا الجمع لم يكن حدث من قبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صلاة التراويح النبي محمد شهر رمضان صلاة التراویح

إقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته عن شقق فالي تاورز قبل بدء الحجز

تبدأ وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اعتبارا من غد الأحد الموافق 30 يونيو 2024، في إتاحة حجز شقق مشروع فالي تاورز بمدينة حدائق أكتوبر.

حجز شقق فالي تاورز

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن طرح 984 وحدة سكنية جاهزة للاستلام الفوري في مشروع "Valley Towers" بمدينة حدائق أكتوبر.

وأوضح الدكتور الجزار أن مساحات الوحدات تتراوح بين 95 و100 متر مربع.

رابط حجز شقق فالي تاورز

ستكون شروط الطرح وأسلوب الحجز والمواقع ومساحات الوحدات والأسعار وأسلوب السداد وكراسات الشروط، متاحة على موقع برنامج "مسكن" عبر الرابط، من هنا، اعتبارا من يوم الأحد الموافق 30 يونيو 2024.

كما سيتم الإعلان عن موعد ومكان إجراء القرعة العلنية في وقت لاحق.

مواصفات شقق فالي تاورز

تشمل المرحلة الاولى 984 وحدة سكنية بمدينة حدائق أكتوبر، وعبارة عن أبراج 10 أدوار، الدور يحتوي على 6 شقق، أي أن العمارة تضم 60 شقة.

وتبلغ الأسعار الأولية للشقق 15000 جنيه للمتر بخلاف نسب التميز، ويتم سداد مقدم جدية الحجز بمبلغ 150 ألف جنيه بالإضافة إلى 1000 جنيه مصاريف دراسة.

كما يتم سداد استكمال 20% من إجمالي ثمن الوحدة خلال شهر من تاريخ انتهاء إجراءات القرعة العلنية اليدوية، بالإضافة إلى (1% مصاريف إدارية + 0.5% مجلس أمناء).

ويتم سداد 10% من إجمالي ثمن الوحدة عند الاستلام، وسداد باقي ثمن الوحدة 70% على أقساط ربع سنوية بحد أقصى 7 سنوات محملة بالفائدة.

مميزات شقق فالي تاورز

يوجد بالعمارات أسانسير، كما تطل أبراج "فالي تاورز" على الأهرامات وتعد قريبة من المتحف المصري، حيث يقع المشروع على تقاطع طريق الواحات والفيوم وبالقرب من الطريق الدائري والسياحي ودريم لاند.

مقالات مشابهة

  • ما هي أول صلاة صلاها الرسول؟.. الظهر أم العصر
  • هل تصح الصلاة في المساجد التي بها أضرحة؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • كل ما تريد معرفته عن شقق فالي تاورز قبل بدء الحجز
  • موعد المولد النبوي الشريف 2024 وحكم الاحتفال به
  • موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024.. العد التنازلي بدأ
  • بداية نزول الوحي على النبي
  • الإفتاء توضح ضوابط الهديا إعطاءً وقبولًا
  • فى ظلال الهجرة النبوية المشرفة
  • أمين الفتوى يحذر من هذا الأمر في زيارة غار حراء.. فيديو
  • حكم قول "الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه"